
26/06/2010, 11h05
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,135
|
|
|
|
رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
موضوع الاقتباس في نظر عبدالوهاب هو انه يحاول ان يقرب اذن المستمع العادي للموسيقى الكلاسيكية وفن الابرا
واعتقد ان هذه الاقتباسات تبين مدى تطور فن عبدالوهاب وعبقريته
اثناء التلحين في شبابه وضع هذه المقاطع بطريقة مباشرة مثال عليها المقدمات الموسيقية وايضا:
كان عهدي عهدك في الهوى
قال انه اسمع الزجال يونس القاضي المقطع العالمي وقال له ركب عليه كلمات لان عبدالوهاب اراد ان يغني على هذه الموسيقى

ثم اصبحت هذه النماذج والتأثيرات تظهر بطريقة جميلة واكثر حرفية
السؤال هو :
هل لو حذفنا هذه الجمل العالمية من موسيقى عبدالوهاب هل ستتأثر موسيقاه؟
الجواب عند عبدالوهاب حين قال في احدى احاديثه :
انه ندم على وضع هذه الجمل العالمية الشهيرة في اغانيه بطريقة مباشرة وكان من الممكن ان يتغاضى عنها او تحذف بدون ان يتأثر العمل الموسيقي
مثلا احب عيشة الحرية لو حذفنا المدخل الموسيقي المقتبس لن تتأثر الاغنية ولكن الناس الغير متثقفة والتي لا تستمع لمثل هذه الاعمال العالمية في ذلك الوقت فهمت ان الاغنية كلها مأخوذة من موسيقى عالمية وليس المقدمة مثلا
وساعدهم على ذلك للأسف النقاد .

اعتقد ان حرص عبدالوهاب على وضع هذه النماذج من الموسيقى العالمية في اغانيه خدم الملحنين الذين تربوا في صغرهم وتأثروا بغناء وموسيقى عبدالوهاب امثال الموجي والطويل ومنير مراد وغيرهم من الملحنين.. بحيث فتحت مداركهم الموسيقية وظهرت الحانهم ومواهبهم بطريقة جديدة واكثر تطور عن الجيل الذي سبقهم ...وبهذا ساعد عبدالوهاب على تطور جيل من الملحنين الذين لم ينكروا انهم تربوا وتأثروا بصوت وموسيقى عبدالوهاب وانه كان ويظل الأستاذ العبقري الذي تعلموا منه طوال حياتهم ويحرصون على الاستماع الي جديده.

|