رد: ابن امسايب شاعر الملحون
هوامش:
1-ابن سهلة وابن التريكي: شاعران مغنيان معاصران للشاعر ابن مسايب، ومواطنان له.
2-محمد بوخوشة: جمع ونشر ديوان ابن مسايب، طبع بمطبعة ابن خلدون، بتلمسان (1370ه-1950م) يضم 39 قصيدة، وهو مرجعنا.
3-أبو علي الغوتي: صاحب كتاب كشف القناع عن آلات السماع، عرف بنفسه في كتابه ص 2 وص 3 فقال بعد عبارة الراجي منه العفو والغرفان: عبده الغوتي بن محمد بن محمد بن أبي علي التلمساني أصلا ودارا، المدرس بالمسجد الأعظم بمدينة سيدي أبي العباس.
4-أبو علي الغوتي: المرجع نفسه ص 84.
5-الحفناوي وسيفاوي: المرجع السابق ص 8.
6-الأشياخ: الشيوخ
7-ناحت: = (هنا) عنت.
8-المحاين = ج / محنة.
9-زورة: زيارة.
10-الحفناوي وسيفاوي: نفسه ص 54.
11-مضات: مرت وفاتت.
12-بخوشة: نفسه ص 11
13-باب زير: أحد أحياء تلمسان ويزال يعرف بهذا الاسم حتى الآن.
14-مواليها: اصحابها، سكانها.
15-عطار = قبة المنار = الصفيف = عين الحوت = أزوران = الخنادق = القلعة = حنيف = الجنح الأخضر = العباد = العيون = أسماء مناطق محيطة بتلمسان.
16-بخوشة: نفسه ص 44
17-ابن مريم: البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر 1986.
18-الزهو: الفرح.
19-الانطراب: الطرب
20-المغاني: من الغناء.
21-الفايق: الفائز في الحسن، أو في شيء ما.
22-بخوشة: نفسه ص 46.
23-مطبوعة: اي طابعها.
24-حازت: من الحيازة، ملكت.
25-بخوشة: نفسه ص 47.
26-ما نبهت: ما انتبهت.
27-بني وطاس: من القبائل المرينية ابناء عم الزيانيين سكان تلمسان.
28-الجدار: الجدرين، القادرين.
29-الفتون: من الفتنة، الحرب.
30-بخوشة: نفسه.
31-عدمت: هلكت، فنيت، انعدمت.
32-خلاها: أفرغها.
33-بخوشة: نفسه ص 47.
34-عادت: رجعت، صارت.
35-نفذت: نفذت، انفقدت.
36-بخوشة: نفسه ص 48
37-تنكر: لم يعد على هيئته
38-بخوشة: نفسه ص 48
39-فسدت: أصابها الفساد.
40-عفناها: من عاف، ترك
41- طلقوا: أهملوا.
42-شفناها: رأيناها
43-انعمات: أصابها العمى، انغمست في الظلام
44-بخوشة نفسه ص 47
45-فشا: تفشى، انفضح.
46-بخوشة نفسه ص17
47-النعاش: نعش الموت.
48-بخوشة نفسه ص18
49-درب الشول: أحد أزقة تلمسان القديمة ( عن بخوشة: نفسه ص 14 الهامش).
50-كحل: أكحل، اسود.
51-بخوشة نفسه ص 14
52-خلاص: انتهى.
53-بخوشة نفسه ص12
54-تنجم: تستطيع.
55-الزين: الحسن والجمال.
56-بخوشة نفسه ص 15
57-ناس القبيل: أفراد العشيرة.
58-بخوشة نفسه ص 12
59-الملهوف: المضطر، المستغيث.
60-يتمرمد: يضر ويساء اليه.
61-فكوه: انقذوه.
62-ورد طالعها في ديوان بخوشة ص 109 في صيغة أخرى ( يا اهل الله غيثو الملهوف – من قبل أن تشعل نار الجوف)
63-تهول: احتار وتخلط.
64-ابو علي الغوتي: نفسه ص 84.
65-بخوشة نفسه ص 91
66-بادر: أسرع وعجل.
67-بخوشة نفسه ص 106.
68-نزحم: كثر، من الزحام عليه.
69-بخوشة نفسه ص 109.
70-يب: أحد مصطلحات الحساب المغربي، وتعني 12 اثنا عشر – حيث الياء تعني عشرة والباء اثنان والحساب المغربي على الشكل التالي:( بخصوص هذا الهامش انظر المرفق فيما بعد) أما المشارقة كما ورد في قاموس الفيروزابادي يكتبونها على الترتيب المعروف في اللغة الآرامية والعبرية وهو: ( ابجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت، تخذ، ظظع) عن الجراري: نفسه ص 161.
71-بخوشة نفسه ص 119.
72-طيبا: أي مكة.
73-فاقد: تفقد وزر.
74-مرسم: أطلال، رسم.
75-شيبة: آل شيبة، سدنة مكة.
76-تخمم: تفكر.
77-الغيبا: الغياب.
78-بخوشة نفسه ص 97.
79-الحلة: يقصد القصيدة.
80-بخوشة نفسه ص 42
81-بخوشة نفسه ص 68.
82-سلكها: نظمها.
83-بخوشة نفسه ص 62.
84-متورخ: مؤرخ.
85-شفقا: من العطف والشفقة.
86-بخوشة نفسه ص 123.
87-بخوشة نفسه ص 65.
88-العيدان: = ج/ عود آالة موسيقية وترية.
89-الربايب: ج رباب.
90-تتصايح: تصدر الصوت.
91-شببابات: ج شبابة آلة موسيقية نفخية.
92-يتداولوا: يتناوبوا.
93-بتدويلة: يقصد النوبة.
94-الزنوج: من الآلات الايقاعية النحاسية.
95-نتمايح: نتمايل.
96-غنايا: غنائي.
97-بخوشة نفسه ص 28.
98-تشالي: تتحرك بسرعة.
99-بخوشة نفسه ص 6.
100-الكياتر: ج كويترة وهي من الآلات الموسيقية الوترية.
101-بخوشة نفسه ص 8.
102-بخوشة نفسه ص 12
103-يطافح: يسيل.
104-بخوشة نفسه ص 26.
105-الشماعة: آنية توضع بها الشموع.
106-بخوشة نفسه ص 28.
107-بخوشة نفسه ص 29.
108-تولول: تزغرد.
109-بخوشة نفسه ص 30.
110-بخوشة نفسه ص 35.
111-النغام: الأنغام الموسيقية.
112-بخوشة نفسه ص 37.
113-عطالا: مهملة.
114-بخوشة نفسه ص 52.
115-بخوشة نفسه ص 71.
116-الوالعين: المتولعين، المتعلقين بـ.
117-عاشيا: يقصد المساء.
118-بخوشة نفسه ص 79.
119-بخوشة نفسه ص 108.
120- 122: الماية = الحسين = المزموم = المحجوز = الزيدان = أسماء مقامات موسيقية تستخدم كثيرا في الموسيقى التقليدية (الأندلسية) في المنطقة (منطقة المغرب العربي) والمقام في الموسيقى يعني ذلك التركيب الثماني للدرجات الموسيقية التي تفصل بين درجاته مسافات صوتية معينة تختلف من مقام إلى آخر وهي التي تعطي ذلك التمييز للمقامات.
121-بخوشة: نفسه ص 21.
122-ذكر سابقا.
123-حفناوي وسيفاوي: نفسه ص 113.
124-طبع المقام: هو ذلك الطابع الصوتي الذي يميز اللحن الموسيقي للمقام، ويحدد مجال استخدامه بمناسبة الفرح أو السرور أو الحزن أو الألم أو اليأس او المرح أو الرقص أو النشوزة وغيرها من الحالات.
125-أبو علي الغوتي: نفسه ص 86.
|