الاستاذ القدير و الحبيب الغالي عادل صموئيل- ايقاع نوتة (ظبي من الترك)
الاخ العزيز و الاستاذ الحبيب عادل صموئيل المحترم
بداية تحية طيبة لك و أسال الله عز و جل ان يديمكم ذخرا لنا و لايحرمنا من و جهك الطيب و كلماتك الرقيقة. اقد لك خالص امتناني و شكري على نوتة ( ظبي من الترك) و اللتي اثارت انتباهي ببساطة تدوينها المذهل و لكونها تعتبر واحده من اهم النوتات اللتي تصلح ان تكون درس قيم جدا لتعلم قرائة النوتة. الحقيقة بعد التدقيق في فيها و جد شيا مميزا يختلف عن كافة اللنوتات اللتي رفعتا سابقا و هوا الميزان. تحديدا؛ تحافظ المعزوفة على طولها على الميزان 6/4. و لكي اخذ قكرة اكثر عن الايقاعات العربية اللتي تستعمل هذا الميزان, قمت بزيارة موقع (عالم المقامات) و الذي يتظمن شرح دقيق لاكثر من 50 ايقاع عربي.
المميز بعد هذا الاطلاع ان هنالك ايقاع واحد من بين الخمسين يحمل الميزان 6/4 و يسمى ايقاع( سنكين سماعي) و يكتب على الشكل الاتي
دم- تك- تك- دم- تك- سكتة و بما يعادل نوار لكل نوتة لكل قيمة زمنية كما في الصورة المرفقة
انا قمت بتحميل المعزوفة على شكل ملفين صوتيين مختلفين و هما
1- الاول و هوا على ايقاع المترونوم (Metronome) او الايقاع الافتراضي و الي يستعمله الملحنون في كتاية مؤلفاتهم و لكن لايستعمل في ارض الواقع على المسرح او الاداء النهائي
2- المعزوفة في الملف الثاني اسعمل فيها ايقاع (سنكين) كما ورد في موقع( عالم المقامات)
السؤال هوا هل استعمل هذا الايقاع في هذه المعزوفة؟ ام استعمل ايقاع اخر؟
وسؤال اخر هل يمكن ان تعطينا امثلة بسيطة لاغاني عربية استعمل هذا الايقاع او هذا الميزان تحديدا في اجزاء منها لكي يتسنى لنا الاستماع لها و التعرف على اشكالها المختلفة؟
وطبعا الكلمة الفيصل هي في النهاية لك ياسيدي الفاضل مع أطيب امنياتي و تحياتي
المخلص
وسام اكرم
اخى العزيز
اولا انت فى النموذج السمعى الذى عملته للموشح لم اسمع الدم الثانية يعنى سمعت الدم الاولى فقط والباقى تكات
اما بالنسبة لما دونته انا المفروض الميزان الاصلى 6/8 ولكن انا دونته 6/4 للتسهيل لأن عندما تكون الوحدة كروشات ممكن تيجى تقاسيمصعبة على المبتدئين وهو ممكن يمشى على الميزانين
اما عن نماذج من اغانى أخرى فى مقدمة الف ليلة لأم كلثوم صولو الساكس نفس الميزان
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 25/05/2010 الساعة 11h03
|