عرض مشاركة واحدة
  #127  
قديم 22/05/2010, 11h28
الطيب العوني الطيب العوني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:386513
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

السلام عالى كل أحباء الشعر والملحون خاصة،
شكري الخاص للأستاد حكيمه، شكر من تعطش طويلا فارتوى، لكني سرعان ما أرجع نفسي، حتى أطلب المزيد،
ف سماعي لقيتك يا حكيمع والروح سقيمه ودواها من الشعر كليمه
لست شاعرا، وإنما: تمرست بالأبيات حتى تركتها تقول أمات الفن أم دفن الشعر.
هذا للمزاح فقط، فلا اغتررت و لا ادعيت، وانما اهتززت فرحا ونشوة عندما "طحت" بهذه الخزائن.
أخي محمد عذرا أن أنبهك بكل لطف أن ما أسميته عروبي حين قلت قصيد بيت وعروبي، هو فعلا العروبي، وهو يقابل الموال عند الشرق، أما ما أسميته عروبي الذي يفتتح به الشاعر وصلته الغنائية ويعود إليه بهد نهاية كل أغنية، فأظن أن شعراءنا يسمونه " الطالع" كما أن بعضهم يسمي مطلع القصيد طالعا، فإذا المطلع هو بداية أو اسم القصيد، والطالع هو عبارة
عن مقدمة للوصلة أو "الطريقة" ، ونجد ثلاث أنماط من الطوالع هي:
:الساحلي الكلاسيكي، ومثاله في المكفر:
 صلّو يا حُــضْــــره يامجتمعــــيـن
علْ بابا الزّهــــــره جد الحـسْـنـيـن
و ارضو ع العشْـره اللي قامــوا الديـن
: الحيطي ومثاله في المكفر:
 يارب يا مجيـــــد ثـبّـت لساني على كلمة التوحيـــــد
والبعواقي ومثاله في الفخر:
 لا هـــوّد اللــيـــل للغرب ماحت نجــومــه
ندخـل بحور الهيــــل يصعب على من يعــومـه

هذا وإني أعد بتنزيل بعض الكنوز حالما أتمكن من ذلك، وقريبا إن شاء الله
رد مع اقتباس