الموضوع
:
دروس عملية في التأليف الموسيقى
عرض مشاركة واحدة
#
36
17/05/2010, 13h25
Hisham Khala
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى
بسم الله الرحمن الرحيم
التلحين و مراحل التوزيع الموسيقي
هذا الموضوع يفترض أن يكون مندرج تحت باب اسمه الاوركسترا و هو علم منفصل عن التأليف الموسيقي.
و الموضوع تقديم بسيط و تقريب بصورة سهلة لمفهوم علم Orchestration
و يمكن التقدم في هذا العلم بسماع المتلقي للأعمال الكلاسيكية خاصة السيمفونية 3 لبيتهوفن مي بيمول ماجير و سوناتات بيتهوفن للبيانو و السيمفونية السادسة لتشيكوفسكي ، مع التركيز علي دور كل آلة موسيقية
************************************************** **********
يظن الكثير أن التوزيع الموسيقي هو مجرد تقسيم اللحن الاساسي (الميلودي) إلي جمل و عبارات موسيقية ثم تخصيص آلة موسيقية (أو مجموعة آلات موسيقية) لعزف كل جملة أو عبارة موسيقية. أو بمعني آخر أشتراك آلات الفرقة الموسيقية في عزف اللحن الاساسي بالتناوب : يعني الكمنجات تعزف جملة موسيقية ثم يقوم القانون بالرد عليها بعزف الجملة التالية ثم الاكورديون و هكذا ، و بالطبع هذا مفهوم خاطئ.
و السؤال إذن ما هو التلحين و ما هو التوزيع الموسيقي و ما هو التوزيع الاوركسترالي؟
و للتبسيط:
التلحين:
هو إبداع جمل موسيقية جديدة و وضعها في إحدي القوالب الموسيقية أو الغنائية مثل البشرف أو اللونجا ... أو الدور أو الطقطوقة أو الموشح .....
و يمكنا تشبيه التلحين بكتابة القصة
ا
لمرحلة الأولي من التوزيع (Arrangement) :
Arrangement تعني ترتيب و المقصود بها في الموسيقي توليف و تطبيع اللحن الاساسي ليتم عزفه بواسطة ألات موسيقية غير الآلة التي استخدمت في التلحين
مثال: لحن تم عمله علي آلة العود أو الجيتار و نريد توليفه لكي يعزف علي البيانو (أو الكمان و القانون و العود و ...) ، و حيث أن تكنيك عزف العود و طبيعة العود و طبقته الصوتية مختلفة عن البيانو ، فلابد من عمل تعديلات علي نوتة اللحن ليصبح مناسب لآلة البيانو (أو لمجموعة من الآلات الموسيقية) ، مع كتابة هارمونيات مصاحبة أو كونتربوينت ، و من يقوم بهذه المهمة اسمه Arranger
و يمكن تشبيه هذه المرحلة بتحويل القصة إلي حوار لجعلها عمل إذاعي.
المرحلة المتقدمة من التوزيع(Orchestration) :
إعداد اللحن لعزفه بواسطة أوركسترا سواء كانت فرقة كبيرة أو صغيرة ، و في هذه الحالة سيحتاج اللحن توصيف أكثر تفصيلاً و كتابة هارموني أكثر تعقيداً و كونتربيونت و كتابة ال articulations & expressions لتعريف كل عازف تكنيك و دينامكية العزف و نقل احساس المؤلف بالجملة الموسيقية إلي العازفين مع مراعاة الطبقة الصوتية لكل آلة موسيقية و المفتاح الخاص بها (مفتاح صول – مفتاح دو – مفتاح فا) و عمل التصوير اللحني المناسب للآلة (مثلاً كلارينت سي بيمول: اذا اردت عزف نغمة دو ، اكتب له ري ، أي أن سلم دو ماجير يتم تصويره إلي سلم ري ماجير) و مع الأخذ في الاعتبار التوازن بين قوة صوت الالات المختلفة ، فالترامبيت مثلاً قوة صوته تعادل قوة صوت 2 هورن ، و 3 ترامبيت تعادل صوت مجموعتي الكمان 1 & الكمان 2 (حوالي 30 كمنجة). و من يقوم بهذه المهمة اسمه Orchestrator
و يمكن تشبيه التوزيع الاوركسترالي بتحويل القصة إلي سيناريو و حوار لجعلها فيلم سينمائي.
و لتقريب الفكرة قمت باستعارة عبارة موسيقية من موسيقي اجنبية اسمها أرابيسك و عزفتها علي الجيتار (أو العود) و يعتبر هذا العزف مماثل لمرحلة التلحين.
ثم قمت بكتابتها للبيانو و تعتبر هذه مثال لل arranging
ثم كتبتها للاوركسترا (آلات نفخ نحاس + آلات نفخ خشب + الوتريات: كمان 1&2 – فيولا – شيللو)
مرفق نوتة اللحن و نوتة البيانو و ملف صوتي للمراحل الثلاثة.
الملفات المرفقة
comp arrange orch.mp3
(1.07 ميجابايت, المشاهدات 89)
composition.pdf
(305.5 كيلوبايت, المشاهدات 196)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
Hisham Khala
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة Hisham Khala