
11/05/2010, 17h36
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
|
|
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
|
|
|
رد: دروس في الموسيقى الموريتانية
الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الثاني)
المقامات في الموسيقى الحسانية:
المقامات في الموسيقى الحسانية أو اظهورت (1) الهول(2) حسب المصطلح الدلالي اللهجي عند البيظان ,هي تلك المقامات التي يغنى فيها و تتكون من خمسة مقامات هي :كر- فاغو- لكحال- لبياظ - لبتيت.
وتغنى هده المقامات في ثلاث جوانب (3)هي :
الجانبة الكحلة و الجانبة البيظة و لكنيدية(4).
مقام كر:هو المقام الأول من مقامات الموسيقى الحسانية به عادة يفتتح الغناء ,ويغنى في مقام كر من أبحر الشعر الفصيح بحري الكامل و الوافر ,و يستخدم فيه غرض المدح.
أما في الشعر اللهجي (لغن)فيغنى في مقام كر بحران هما :بوعمران و امريميدة.
مقام فاغو:هو المقام الثاني من مقامات الموسيقى عند البيظان,و تستخدم فيه كافة أنواع الشعر الحماسي,و يغنى فيه من أبحر الشعر اللهجي بحر هو: البت لكبير.
مقام لكحال :المقام الثالث من المقامات الموسيقية,و من الشعر الفصيح تغنى جميع أبحر الشعر.أما الشعر اللهجي فلا يغنى فيه سوى بحر اسغير.
مقام لبياظ :هو المقام الرابع من مقامات الموسيقى الحسانية,و يطرق فيه غرض الغزل ,و يغنى فيه من الشعر الفصيح جميع الأبحر ,أما من اللهجي فلا يغنى فيه سوى بحر لبير .
مقام بيك :هو المقام الخامس و الأخير من مقامات الموسيقى الحسانية ,و تغنى فيه جميع بحور الشعر العربي,و لبتيت التام من أبحر الشعر الحساني, و يتكون من ثمانية متحركين(5).
محمد باب ولد حامد
16-5-2008
.................................................. ..................................
(1)جمع اظهر وهو المقام الموسيقي
(2)الطرب
(3)طرق:voies
(4)جانبة لكنيدية.
(5)جمع متحرك:مقطع صوتي:syllabe
__________________
أبوبكر العروسي
التعديل الأخير تم بواسطة : أبوبكر بتاريخ 11/05/2010 الساعة 21h29
|