عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 06/05/2010, 22h46
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: Re : رد: تحليل موسيقي - ما عندكشي فكرة - الجزء الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salhi_haithem مشاهدة المشاركة
مشكور حبيبي الاستاذ سمير الجنحاني على مرورك و الكلمة الجميلة و التحاليل القيمة و الجميلة و التي لاتقدر بثمن,و لي ملاحظة صغيرة وهي تخص تحاليلك و قد تابعتها كلها وهذه الملاحظة تخصك انت و الاستاذ الالاتي وهي تحليل رق الحبيب فكيلكما حللتم الاغنية تحليل مفصل اي مع ذكر الدرجات و التحولات الموسيقية وذكرتم شيء من الاحساس و الدرجات التي اعتمدها الملحن في الاغنية و الخفايا في اللحن و الكلمة, اضرب مثال للاستاذ الالاتي الذي ذكر في تحليله
تغنى أم كلثوم .. رق الحبيب وواعدنى .. أنظروا لكلمة ( الحبيــــــــــــــــــــــــــب ) .. طويلة .. ليه .. للتعبير عن طول الإنتظار .. إنتظار عطف الحبيب ورضاه .. إرتكزت الكلمة اللحنية على درجة واحدة هى درجة ( الصول )ثم ( وواعدنى ) .. إسمعوا التريللات فى صوتها .. إهتزاز الصوت .. فرحة اللقاء المرتقب .. تجدوا هذا الإهتزاز أيضاً فى جملة ( غايب عنى ) وبالتحديد فى كلمة ( عنى ) .. هنا يلمس نغمة المى ( بيكار ) بدلاً من ( المى بيمول ) ..
فهنا يذكر الدرجات التي اعتمدت و الكلمة و شيء خفي في اللحن .اما بالنسبة لبقية التحاليل فلم تكن تحمل هذا الثراء من المعاني الخفية للحن, مش معناها ان التحاليل مش كويسة لا اقصد بهذا, ونفس الملاحظة للاستاذ سمير الذي ذكر اشياء خفية وجميلة في اغنية رق الحبيب خلاف عن الاغاني الاخرى التي حللها التي تضم تحليل لتحولات الموسيقية و المقامات المعتمده.
و اجو ان تكون الفكرة قد وصلت و اعيد و اضيف انو
مش معناها ان التحاليل مش كويسة لا اقصد بهذا.
مع اطيب تحياتي اخوكم هيثم الصالحي

الأخ الكريم هيثم
الصالحي. أشكرك على ملاحظتك ،أردت فقط التنبيه الى نقطة مهمة، وهي أني و زميلي أبو حسام، اختصاصنا التحليل الموسيقي بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى واضح،أي نبحث أولا و أخيرا في التلوينات الموسيقية و الايقاعات،و كل ما هو موسيقي بحت، أما أننا أحيانا نشرح بعض الكلمات و المعاني في الأغنية فهو من باب الاجتهاد،و الاضافة ، أما ما يهمني أنا شخصيا في تحاليلي اللتي أقدمها أهتم بدرجة كبيرة و رئيسية بكل ما هو موسيقي،و لا أرغب كثيرا في الخوض في الجانب الشعري و الأدبي في الأغنية لأني بصراحة أرى أن هناك من هو مؤهل أكثر مني في هذا المجال، من المختصين و المتضلعين في هذا الميدان لكي يقدموا الاضافة الآكاديمية في ذالك،و هم كثيرون في المنتدى،و هكذا يحصل التكامل في التحليلين الموسيقي و الأدبي، ومرة أخرى أقول أني أنا شخصيا ان تدخلت في الجانب الأدبي و الشعري لأغنية ما فانه من باب الاجتهاد الشخصي اللذي يمكن أن أصيب أو أخطأ فيه . مع تحياتي
رد مع اقتباس