
06/05/2010, 21h35
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
|
|
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
|
|
|
Re : رد: تحليل موسيقي - ما عندكشي فكرة - الجزء الثاني
مشكور حبيبي الاستاذ سمير الجنحاني على مرورك و الكلمة الجميلة و التحاليل القيمة و الجميلة و التي لاتقدر بثمن,و لي ملاحظة صغيرة وهي تخص تحاليلك و قد تابعتها كلها وهذه الملاحظة تخصك انت و الاستاذ الالاتي وهي تحليل رق الحبيب فكيلكما حللتم الاغنية تحليل مفصل اي مع ذكر الدرجات و التحولات الموسيقية وذكرتم شيء من الاحساس و الدرجات التي اعتمدها الملحن في الاغنية و الخفايا في اللحن و الكلمة, اضرب مثال للاستاذ الالاتي الذي ذكر في تحليله
تغنى أم كلثوم .. رق الحبيب وواعدنى .. أنظروا لكلمة ( الحبيــــــــــــــــــــــــــب ) .. طويلة .. ليه .. للتعبير عن طول الإنتظار .. إنتظار عطف الحبيب ورضاه .. إرتكزت الكلمة اللحنية على درجة واحدة هى درجة ( الصول )ثم ( وواعدنى ) .. إسمعوا التريللات فى صوتها .. إهتزاز الصوت .. فرحة اللقاء المرتقب .. تجدوا هذا الإهتزاز أيضاً فى جملة ( غايب عنى ) وبالتحديد فى كلمة ( عنى ) .. هنا يلمس نغمة المى ( بيكار ) بدلاً من ( المى بيمول ) ..
فهنا يذكر الدرجات التي اعتمدت و الكلمة و شيء خفي في اللحن .اما بالنسبة لبقية التحاليل فلم تكن تحمل هذا الثراء من المعاني الخفية للحن, مش معناها ان التحاليل مش كويسة لا اقصد بهذا, ونفس الملاحظة للاستاذ سمير الذي ذكر اشياء خفية وجميلة في اغنية رق الحبيب خلاف عن الاغاني الاخرى التي حللها التي تضم تحليل لتحولات الموسيقية و المقامات المعتمده.
و اجو ان تكون الفكرة قد وصلت و اعيد و اضيف انو مش معناها ان التحاليل مش كويسة لا اقصد بهذا.
مع اطيب تحياتي اخوكم هيثم الصالحي
|