القصة الكاملة ليهود غيروا مجرى الفن في الجزائر
في الحقيقة؛ لست من “ذوّاقة” أغنية المالوف ولا أملك صبر الاستماع الطويل لموشّح أندلسي، رغم ادّعائي بأنني أملك أذنا طربيّة. كما لا أدّعي أنني باحث في تاريخ الفن الجزائري ولا أظنّ أني من المتعصبين لتحقيق وقائع تاريخية تنصف طرفا على آخر.. كلّ ما في الأمر أن ربع ساعة في تاكسي عاصمي، دفعتني إلى كتابة هذا الموضوع الذي قد يعتبره البعض خوضا في الطابوهات، وقد يؤدلجه البعض الآخر.. كان سائق التاكسي (في الخمسينسات من عمره) يترنّحه على أنغام صوت “قديم” يخرج من مشغّل الكاسيت، عرفت فيما بعد أنه صوت الشيخ “ريمون”، بعد أن سألت السائق عن اسم المغني.. سألته سؤالا واحدا فقط، فأمطرني بعرض لريبرتوار الشيخ “ريمون”، وكيف تحصّل هو على الكاسيت بعد أن أوصى صديقه القسنطيني بأن يعثر له عليها، ثم عرّج على قصة مقتل الشيخ “ريمون” على يد فدائي جزائري، قبيل الإستقلال بسنة واحدة، وحكايات أخرى مرتبطة بسحر المالوف وأصالته.. ربع ساعة وأنا صامت، والتاكسيور يسرد بحماسة، قصة هذا الريمون، الذي بالكاد كنت أعرف أنه مغنّ يهودي جزائري المولد، عاش في شرق البلاد، وأنه من روّاد أغنية المالوف.. وفقط. ما أثار تفكيري بعد نزولي من التاكسي، هو أن ذاكرتي لم تعثر على تحقيق صحفي أوإذاعي أوتلفزي، يتحدث عن تأثير اليهود في الغناء الجزائري، أو حتى تأثير الجزائريين في الغناء اليهودي، بعيدا عن الإيديولوجيا طبعا.. وتساءلت: هل أن خفوت حماسة الحديث في هذا الموضوع هو ابتعاد عن الضرب في الطابو، أم ترك للمسلّم به..؟ لا أدري لماذا أوغلت في التقديم لهذا الموضوع، وكأنني أبحث عن أعذار في اقتحامه؟! كل ما في الأمر أنني سأكتب اليوم - بعد بحث متواضع - عن تأثير اليهود في الغناء الجزائري.. ببساطة وبعيدا عن التأويل..
|