عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 21/04/2010, 04h11
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
افتراضي رد: حبيبي ونن عيني _ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuzahda مشاهدة المشاركة
سيّدي الوالد

الدكتور أنس

لا حرمنا الله من حضورك المؤنس

بالنسبة للهجة التي جاءت بها قصيدتي ، فانا بَحْمِد الله إني قرأت مشاركة حضرتك ، قبل الست بلقيس ما تيجي ( و تكشف المستور )

حيث أن اللهجة التي اعتمدتـُّها ، ليست اللهجة العراقيّة الدارجة ، و إنمت هي هجين بدوي (كما كان يفعل جدّنا بيرم ، عندما يكتب لدراما مسرحها البادية العربيّة)

و يميّز تلك اللهجة : تجييم القاف (نطق القاف جيماً ) و تعطيش الجيم ، و تنوين أواخر الأسماء و الصفات بما يقتضيه الوزن لا الإعراب .
بالإضافة لما يتوفر بمخزون الشاعر من مفردات من بيئة الباديّة .

بينما في العراق ، تعطش الكاف و تكتب كالكاف الفارسيّة
و تنطق كأنها حرفٌ وسيط بين الكاف و الشين ،
أما القاف ، فأشهد أن العراقيين خير من ينطقونها ،

و العاميّة التي تكتب بها سيّدة القصيد ، الست بلقيس ، هيّ عاميّة أهل الحضر المنتسبين إلى العشائر الكبيرة ذات الجذور العربيّة ( و تلك قضية بحاجة إلى مبحث كامل ، .. مش وقته يا سيدنا)

،

قصيدة الست بلقيس ، ليست الأولى لها بالنبط ، فقد أتحفتنا من قبل بـ "بلقيس بنت الأجواد"

و قد اعتمدت فيها قافية الشطر الأول (الناعشة) من نفس الروي (الدال السكنة بعد مد) و تسمى القافية المقيّدة

كما في "حبيبي و نن عيني"

بينما اختلفت قافية الشطر لثاني (القارعة) ، و كلا القصيدتين من نوع القصيدة المضمومة في الشعر النبطي

و ترى يا دكتور أنس ، ما تحدثه قافية الدال ، إذا قيدت في الشطر الأول (الدال الساكنة ) ، و أطلقت في الثاني (الدال المفتوحة - كالمنصوبة) من جـِرس ٍ كأنه الدبيب المتخافت

ثم أنك - في القصيدتين - يخيّل إليك أن سيدة القصيد الست بلقيس ، تزن بحورها على غير مفاعيل عامة الشعراء ....
فيتسرب إلى وجدانك - و أن تقرأها - صدى صوتٍ لا تدرك مصدره ، يردد مع كل تفعيلة:

بغداد ... بغداد ... بغداد

،

و كفاية كده أحسن تيجي تطردني

فلولا ما جرت عليه عادة مجالس الشعر النبطي من مساجلات و معارضات
لما تجرأت على التشبه بالنخيل





.

الله يا أبوزهده الله
ما هذاا
وينك يا عمنا سمعجي { أستاذنا العبقري المحلل الفني الناقد الأديب الشاعرالكبير كمال عبد الرحمن} ليقرأ تحليلك النفي الأدبي للقصيدة ... !
الله يفتح عليك يا أُستاذنا الكبيــــــــــــر أبوزهده

حقيقة سيدي جمميل هو حرفك وقلمك واسترسالك المتوشح الديباجة الأدبية الفاخرة للامانة سيدي
كنت محلقا بهذه الصورة الأدبية اللافتة .
لك صفو الود يا أبا وعد
وموعدنا معك هناااكـ في دار الأحبة ووحينا الامداد


__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
...
دگعد ياعُراق شِبيكـ
مُو انْتهَ الِلي على الكلْفات ينخُونكْ
رد مع اقتباس