عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 18/04/2010, 12h48
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

تحية كبيرة للجميع على تعليقاتهم اللتي قربت الافكار الى بعضها حتى و ان اختلفت ، لأني أقولها بصراحة كنت أتوقع هذا الاختلاف،في هذا المقام بالذات و كذالك الشان في مقام الجهاركاه اللذي لي فيه ملاحظات كثيرة سياتي دورها، اخواني و انا أنصت الى سماعي نيكولاكي التركي في مقام الماهور حيث جردت نفسي من كل القوالب العلمية اللتي درستها من عقود و أجناس في شتى المقامات و عشت السماعي باحساسي فقط وكانت هذه النتيجة أن الماهور ليس هو الراست و لا هو العجم فلا يكون الا ذو شخصية خاصة به، لم تقنعني درجة المي حتى أقول أنه راست و لا حتى السي و كذالك وجود السي بيمول في الماهور احيانا يبعدنا أكثر عن جو العجم و ان كان موجودا في فرعه الثاني على ما أعتقد ،بالسي الخاسة و لازلت أنجز كل هذه الاختلافات لأجعلها في ماف صوتي سوف أحاول من خلاله و بالاعتماد على السماع للأعمال التركية بدرجة أولى نظرا للطبيعة التركية للمقام .و هنا راوحتني فكرة وهي: أين اجتماعات و لقاءات مؤتمر الموسيقى العربية اللذي ينعقد كل سنة تقريبا لينظر في هذه الاختلافات وهي كثيرة ليخرجوا بورقة عمل يوحدوا فيها هذه المسائل لتوثق و تترك للأجيال كمرجع يمكن الرجوع اليه وقت الحاجة و لما لا اصدار كتيب يجمع فيه كل الملاحظات و لما لا تخصيص علامات تحويل جديدة تخص مقاماتنا ذات الخصوصية و بالتالي لا تترك مجالا للاختلاف. شكرا لكم مرة اخرى على هذا التفاعل الجميل و الاختلاف اللذي اعتبره ضروري لكي نصل أكثر ما يمكن الى الشيئ الصحيح. تحياتي القلبية لكم جميعا
رد مع اقتباس