أغنية حي على الفلاح تلحين وغناء عبد الوهاب وتوزيع الرحبانيه ينهاية عام 1967
الأغنية من مقام الصبا الحزين وهي لتعزية وشد أزر الشعب المصري في المرحلة العصيبه
اسمعوا الأغنيه كلها وركزوا في آخر الأغنية حينما يغني عبد الوهاب مع الكورال ويقول حي حي على الفلاح بصوته
وكأنما المغني يتحول الى شيخ و مقرئ و مؤذن في آن واحد
منتهى التعبير ومنتهى الحس
---------------------
أغنية اليوم فتحت عنيه
نهاية عام 1952
جاءت تعبيرا عن الفرح بالثوره وما كان متوقعا منها أن تحققه!
الأيقاع هنا ايقاع المارش وهو اختيار شديد التوفيق للمناسبة العسكريه
(ايقاع المارش هو دوم تك - دوم تك - دوم تك - دوم تك ) مثل المارش العسكري
واللحن خليط بين المارش العسكري والموسيقى الحالمه والآمله في الخير القادم
أشد انتباهكم لطريقة تلحين كلمة حريه حريه
فقد قفز فيها بثلاث نغمات مختلفه لثلاث مرات وكأنه عصفور يتنقل من غصن لغصن للتعبير عن الحريه!!!
عظيم وفاجر الموهبه
---------------------------
أواخر عشرينيات القرن العشرين
اتفق أحد المتعهدين الشوام مع الشاب المطرب الصاعد محمد عبد الوهاب على غناء ثلاثة حفلات في دمشق
وافق عبد الوهاب و قبض العربون وسافر مع فرقته الموسيقيه الى دمشق
استعد عبد الوهاب جيدا و حضر أغانيه و موسيقته و عازفيه وهو يعلم جيدا ان الجمهور الشامي الذويق جمهور صعب ولا يعجبه العجب
باقي دقائق على رفع ستار اليله الأولى
فتح عبد الوهاب الستار خلسه لينظر الى اعداد الجمهور والتي ستستقبله للمره الأولى له في سوريا
وللمفاجأه لم يجد الا 5 أشخاص كبار في المسرح بكامله
مع العلم أن المسرح المجاور كان مملؤ لآخره بالجمهور الذي يستمع الى مطرب شامي شهير في ذاك الوقت
واندهش وانزعج و حزن بشده عبد الوهاب فهذا ليس هو المتوقع
وذهب الى المتعهد ليعتذر له و يرجع العربون و يرحل مخزيا الى مصر
والغريب أن المتعهد ضحك وقال له بالعكس استمر وابدع فهؤلاء الخمسه هم مشايخ السميعه و الطرب الشامي وجاؤا ليحكموا على هذا الصوت الوافد الجديد
وبالفعل ابدع عبد الوهاب لخمسة متفرجين فقط ليله بأكملها
وفي اليوم الثاني كان المسرح الذي يغني فيه عبد الوهاب يكاد ينفجر من اكتظاظ الجماهير والتي كان على رأسهم الخمسة مشايخ بالأضافه الى المطرب الشامي الذي كان يغني بالأمس في المسرح المجاور!!
ياللي نويت تشغلني
طاوعني و ابعد عني
ان حبيتك يبقى يا ويلك
من حبي
اغير عليك لو اسمك يخطر على بال غير بالي
و خاف عليك لو رسمك لاح في خيال غير خيالي
عايزك تكون ليا انا وحدي
ميكونش قبلي ولا بعدي
وإن جيت في يوم تشغلني
طاوعني و ابعد عني
ان حبيتك يبقى يا ويلك
من حبي
اللي تشوفه عينيا لازم تشوفه عينيك
و تحن دايما ليا ساعة ماحن اليك
تسعد هوايا و القلب ان شكا يوم تداويه
وتعيش معايا في الجو اللي اعيش انا فيه
راح اشغل فكري و بالي عليك
و احبك وافضل اعيش في هواك
لحد ماييجي يوم والاقيك
آمنت بحبي و جيت برضاك
عايزك تحقق ظني
و اعيش معاك متهني
وإن جيت في يوم تشغلني
طاوعني و ابعد عني
ان حبيتك يبقى يا ويلك
من حبي
طبعا كلمات جميله و غريبه في وقت صدور الغنوه في اوائل اربعينات القرن الماضي والتي غناها في فيلمه مع رجاء عبده ممنوع الحب
والمقام المستخدم من الأستاذ هو مقام الماجير او العجم مع بعض الحودات على مقام الحجاز
اللحن يا جماعه سهل ممتنع على ايقاع المارش (دوم تك دوم تك)
ولا يفوت عبد الوهاب ابن الشيخ عبد الوهاب شيخ المسجد في ان يتحول الى الشرقيه الصميمه وينقلب بالمقام الى مقام (سيكا غريب) في مقطع تسعد هوايا والقلب ان شكا يوم تداويه
و يستخدم مهاراته الغنائيه الفنيه التطريبيه ويقوم بالتلييل الشديد العذوبه في ختام هذا المقطع
بقى ان اقول شيئ واحد للأمانه التاريخيه
كانت هذه الغنوه هي السبب في تعرفي على زوجتي و السبب في زواجنا
كنت قاعد بغنيها على العود في البلكونه و سمعتني هي من البلكونه اللي جنبي
و حصل النصيب
من اجمل ما غنى عبد الوهاب
لنستمع معا