اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani
أستاذي العزيز عثمان أتمنى أن تكون بألف خير ، كنت بصصد الاستماع الى مقام الشهناز بوسلك ، هل تشاطرني الرأي في أنه هو نفسه النهاوند الكبير تقريبا ، اذ أصبح جنس الحجاز مصورا على الحسيني و أساسه كما هو واضح نهاوند دوكاه،يا أخي المقامات الشرقية كثيرة بأسماءها و يمكن اختزالها في بعض الاسماء الاساسية للتقليص من التسميات اللتي لا تزيد الطين الا بلة؟؟ شكرا مرة أخرى على لفت انتباهي الى هذه التسمية اللتي تعترضني لأول مرة بصراحة مع أنها موجودة كما قلت في النهاوند الكبير. هل هي تسمية تركية؟؟ تحياتي الخاصة لك مرة أخرة
|
أهلا بالعزيز الاستاذ سمير
اتفق معاك استاذي الكريم فيما طرحته ، فمسألة التسمية هي من المشاكل التي تؤرق كل والج الى عالم المقامات في الموسيقى العربية و الله وحده يعلم التيه الذي وقعت فيه شخصيا في بدايات دراستي بسبب هذا المشكل ...
و انا اتفق معك في تقليص التسميات و جعلها كما تستعمل في الموسيقى الغربية كمثل القول نهوند على الصول بدل سلطاني يكاه ...الخ
لان الفارق أحيانا هو طريقة العمل في المقام وليس درجات السلم المستعمل ، لا أخفيك سرا انا لا أعتمد هذه التسميات و لا القنا الى تلاميذي خشية ان كرهوا الموسيقى العربية ... تحياتي