الموضوع: ذكريات أطرشية
عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 09/04/2010, 01h32
رشدى2010 رشدى2010 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:504665
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 6
افتراضي رد: فريد الأطرش : نوادر الأغاني المصورة

لحن حبي " و " رسالة غرام "

أقطع تسلسل ذكرياتيعن أفلام حبيبنا الغالي فريد الأطرش. المفروض أن أكتب عن رائعته " آخر كدبة" والسبب أني وجدت في إحدى المنتديات إعلانا عن أفيش تحفة فريد الفنيةالرائعة، فيلم " رسالة غرام " فلم أجد أمامي بدا إلا أن أكتب اليوم عنه.وأعلم أنّي سأجد نفسي مضطرا للكتابةعن فيلم " لحن حبي " معه أيضا، فحكايتي مع الفيلمين موصولة.
كانت الأسرة قدانتقلت للزقازيق، وكنت أنا تلميذ في الصف الأول الثانوي بمدرسة الزقازيق الثانويةالتجريبية، وكنا قد غادرنا القاهرة بعد عرض فيلم " لحن حبي "، والذي لم يلق نفسنجاح فيلم " لحن الخلود " بالطبع ، وكان هذا أمر منطقي، رغم عظمة كل أغاني الفيلم ،والشهرة المدوية التي نالتها جميع أغنياته لفريد ولصباح، من ألحان فريد بالطبع ،فمن ينسى الأغنية البديعة في بداية الفيلم التي تبث الأمل التام والرضا بالمقسوموالإيمان المطلق بالله عز وجل، بلحنها الشعبي الجميل " خليها علي الله " ، وأغنيتيالفنانة صباح " ألاقي زيك فين يا علي " و " بيحبني وبحبه " التي وصلتا بها ،بالتضامن مع " أحبك ياني " و" زنوبة " في فيلم فريد بعد ذلك بثلاث سنوات "إزايأنساك " إلي عنان السماء وقمة النجومية في الأفلام المصرية، ثم تحفة فريد الفنيةالشعبية " نورا " التي لحنها في الأصل لناريمان، آخر ملكة لمصر، والتي دار حولهافيلم " قصة حبي "فيما بعد ، ثم رائعته الخالدة " نجوم الليل " ومقدمتها الموسيقيةالخلابة التي نالت نجاحا يقترب جدا من نجاح " بنادي عليك "ويكفي المقدمة الموسيقيةالتي تسبق الكوبليه الأخير " العمر قضيته حزين مظلوم" والتي تتسلل لقلوبناوأرواحنا،وتجعلنا نردد معه الآن هذه الكلمات التي تعبر عن حاله في حياته، فقد عاشفريد في عالم الفن حزينا مظلوما مضطهدا بحق من معظم الموسيقيين وأهل الطربالحاقدين، وإن كان فنّه الخالد كان يجبر الجميع علي وضعه دائما في المقام التاليبعد أم كلثوم وعبد الوهاب . وأخيرا أوبريت فريد الخالد أيضا " سندريلا "، الذي أثبتأنّ ذلك العملاق كان بإمكانه تقديم مسرحية غنائية متكاملة تفوق كل مسرحياتالموسيقار خالد الذكر " سيد درويش "، والذي أشرك معه في الغناء، مع الفنانة صباحبالطبع، اسماعيل يس، وعبد السلام النابلسي، وحتى الممثلة التي كانت تثير الرعب فيقلوب المشاهدين في كل الأفلام التي شاركت فيها " نجمة إبراهيم "، في هذا الأوبريتتسمع كورس نسائي يمهد لانطلاق صوت الجنّية أو الملاك الوديع الذي يُعد سندريلابذهابها لحفل الأمير، كانت لحظات الموسيقى وترتيل الجنيات الذي سبق كلام الجنيةلصباح سحرا حلالا وأنغاما ملائكية ينتصر بها فريد علي كل فناني العالم أجمع ،بالتكاتف مع نغمات مشابهة في نهاية رائعته " تصبح علي خير يا حبيبي" في فيلم " منأجل حبي " واللحن الذي قدّم به فريد تقليد صباح لصوت فقيدة الفن العربي أسمهان فيفيلم " بلبل أفندي ". أقول أنّه مع كل تلك الروائع التي ربما فاقت أغاني " لحنالخلود " باستثناء أغنية " بنادي عليك "، فإنّ دويّ نجاح " لحن الخلود " كان ، ولايزال، وسيظل طاغيا، ربما علي سائر أفلام فريد مجتمعة، بل علي الغالبية العظمي من معظم الأفلام العربية جميعها.
أعود لفيلم " رسالة غرام " الذي ظهر مع بداية شهرة عبدالحليم شبانة، الذي تعاطفت الناس معه كإنسان عليل ، شبه أعرج بعد كسور في رجله حدثتله إثر سقوطه من سور الملجأ الذي تربى فيه ، وظلت مشيته بها آثار لهذا العرج حتىوفاته، وعلمنا بعد سنوات من عرض الفيلم أنّ مريم فخر الدين تعاقدت علي " رسالة غرام " ومثلت جزءا كبيرا منه وهي حامل في ابنته من محمود ذو الفقار . المهم أنّي دخلتالفيلم في سينما " سلمى " بالزقازيق، وعُرض في أول يوم لعرضه في القاهرة. والفيلم ،كما تقول كلمات الأفيش الذي صاحبه ، والذي يمكنكم رؤيته الآن في منتدانا العظيم، تحفةفنية إنسانية ميلودرامية رائعة أخرى لفريد الأطرش ، جعلت منه بطلا للأفلامالتراجيدية علي غير العهد به في بداياته وحتى " لحن الخلود ", قصة عاطفية رقيقة لحبطاهر عفيف اصطدم بخيانة وجبن ونذالة صديق الحبيب الإنسان " فريد الأطرش " . أدى دورالجبان ذلك الفنان كمال الشناوي الذي قام ببطولة عشرات الأفلام الناجحة قبل ذلك،وكم ردد بعد ذلك أنّه تاب عن تمثيل هذا النوع من الأدوار، إذ أنّ كراهية الناس فيمصر ظلت تطارده عدة سنوات لأنّه تسبب في كل هذا العذاب لحبيبهم الغالي" فريد الأطرش ". ومن منا ينسى عشرات المواقف المؤثرة والنبيلة في هذا الفيلم ؟ خذ مثلا الموقفعندما دخل حسين رياض علي فريد وهو كسير الفؤاد وجلس معه علي مائدته يحاول أن يعيدهلجمهوره، بلغ حسين رياض في هذا المشهد قمة الأداء الفني في حياته، ولحظات حضور فريدلزواج حبيبته بصديقه .. وغيرها وغيرها .. أمّا عن أغنيات الفيلم فحدث ولا حرج. تلكاللوحة الطبيعية الفنية التي تتغنى بالطبيعة الساحرة ، وبآيات الله في خلقه .. الفجر .. والغروب .. والشمس .. والقمر .. ورمال الشاطئ وخالقهم وخالق كل شيء اللهالعزيز الجليل سبحانه وتعالي عما يصفون، كل شيء إلي زوال إلا وجهه الكريم، ثمالسيمفونية القصيرة المعبرة أيما تعبير التي تسبق خاتمته " لا تسأليني فكم أهل الهوىسألوا.. هل يصدق الدهر فيما يرسم القدر .. وهل يطول بأحلام الهوى الأجل .. لاتسأليني فإني خائف وجل .. لا ينقص البدر إلا حين يكتمل " وآه علي خاتمة كل القصائدالتي شجوت بها يا فريد !! إنّها تعلن للعالم أجمع أنّ قلوب العرب هي القلوب التيتعرف الحب بمعانيه الحقيقية السامية بلا منافس ، وليتنا نعود للاستماع لقصائد فريد .. فنبتعد عن الرث الذي يملأ حيتنا ضجيجا .. ويقذف بنا بعيدا عما كنا نباهي الدنيابأسرها به. ثم يردد فريد أغنيته الهادئة الحالمة التي يسعد فيها بأن هداه الله لمنيحب ، ويتمنى أن تبادله محبوبته نفس مشاعره " انت اللي كنت بدور عليه " ، ويرضخفريد لنصيحة حسين رياض ويعود للغناء بتحفته " أنا كنت فاكرك ملاك " ولحنها الحزينالشجي الذي أبدع فريد أداؤه. وأخيرا تحفة فريد الفنية التي لا تتكرر " يا قلبي يامجروح " وأنا شخصيا علي استعداد تام ألا أسمع من بين كل الأغاني التي ظهرت لفريد أولغيره سوي مقطعين من هذه الأغنية، وهما " صابر عليها ازاي ( وكلمة ازاي بالتحديد ) و " يا دنيا إيه لسه عندك كمان .. هاتي اللي يرضيكي ( وكلمة:كمان تحديدا ). أعودأنا لأدخل الفيلم مرتين أخريتين في نفس السينما .. وفي نفس الأسبوع ، كي ينعم قلبي .. وتنعم روحي بهذا العمل الفني لحبيبي .. فريد الأطرش .. وأتساءل بيني وبين نفسي " هل يمكن أن ينعم الله عليّّ فأري بعيني رأسي هذا الحبيب .. وأقبله ؟ " وما كنت أعلمأن ّ الله تعالي سيحقق لي هذه الأمنية .. وأكثر .. فلسوف أراه .. وأقبله .. وأتحدثمعه .. ويغني لي .. وأستمع إليه .. ويطرب لغنائه .. ويطلب مني أن أسعد معه بهذاالأداء .. أحمدك واشكر فضلك .. يا رب .
وإلي لقاء آخر قريب .. لو كان في العمربقية
فريد .. وبس
-------------------------------
رد مع اقتباس