عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 08/04/2010, 07h24
الصورة الرمزية كلثومي
كلثومي كلثومي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18191
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: يعربي
الإقامة: جزيرة العرب
العمر: 41
المشاركات: 329
Unhappy رد: أسعد افندى سالم

استطاع "أسعد سالم" الذي تدرب على أيدي أهل الطرب في حلب من أمثال علي الدرويش وعمر البطش وأحمد الفقش، الإبداع في مختلف ضروب الغناء الكلاسيكي بدءاً من الموشحة ومروراً بالدور وانتهاء بالقصيدة. غير أن وقوف "أسعد سالم" عند هذا الضرب من الغناء الذي تفوق فيه على أقرانه، وبزّ فيه جميع المطربين العرب، وإصراره على رفض مجاراة الجديد في الغناء الحديث الذي ساد في زمانه كالمونولوغ، والأغنية ذات الإيقاعات الغربية الراقصة، قصر شهرته على القطر العربي السوري، وكان هذا من الأسباب التي عجلت بنسيانه.
لم يبق من آثار هذا المطرب الكبير سوى تسجيلات قليلة تراثية تحتفظ بها إذاعة حلب، وتسجيل أثري وحيد لدور "أصل الغرام نظرة" الذي لحنه "داود حسني"، وهو محفوظ في إذاعة دمشق، ولا يذاع إلى نادراً، وإذا عرفنا بأن هذا الدور يعتبر من أصعب الأدوار لحناً وأداء في الغناء العربي الكلاسيكي، وأن عدداً كبيراً من المطربين قد غنوه وتفوق عليهم، أدركنا المدى الذي وصل إليه "أسعد سالم" بصوته القوي العريض القادر والمعبر. وإذا عرفنا أيضاً بأن المطربة الكبيرة "ماري جبران" تنطعت لهذا "الدور" وأنها تفوقت بدورها على مطربات زمانها، أمكن لنا أن نحكم من خلال ذلك على قدرات المطربين والمطربات العرب السوريين الذين سادوا الساحة الفنية بقدراتهم الخارقة التي بنوها على العلم الذي تمكنوا فيه وملكوه.



صميم الشريف
الموسيقا في سورية
منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية|دمشق


__________________
رد مع اقتباس