وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً أخى العزيز .. يسعدنى بالتأكيد الإجابة عن إستفساراتك ..
بالنسبة للسؤال الأول :
مقام البياتى كما كتبته حضرتك ..
يتكون من جنسين متصلين ( جنس بياتى على درجة الدوكا .. وجنس بوسليك ( نهاوند ) على درجة النوا )
ويعتبر البعض أن جنس الفرع ( جنس منفصل كرد على درجة الحسينى )
إذن .. لاوجود للسى نصف بيمول .. صعوداً أو هبوطاً .
والمقام الذى تتحدث عنه وبه سى نصف بيمول .. هو مقام الحسينى .
أما عن مقام العشاق ..
فهناك العشاق المصرى .. جنس الجذع فيه ( نهاوند من درجة الدوكا )
وهناك مقام العشاق التركى .. وهو نفسه مقام البياتى بنفس أبعاده .. ولكن يختلف عنه .. فى أننا نلمس درجة الراست قبل الإستقرار على الدوكا ..
بالنسبة للسؤال الثانى :
مقام الصبا من المقامات ذات الطبيعة الخاصة ..
فنحن نستخدم درجة الرى بيمول فى منطقة الجوابات لإظهار طابع الحجاز من درجة الراست ( الدو )
بالنسبة للسؤال الثالث :
مقام الأثر كرد .. من المقامات المستحدثة .. وهو يجمع بين جنس الكرد وجنس النوا أثر ..
ومن الطبيعى أن يكون على درجة الدوكا ( الرى ) .. لوجود جنس الجذع ( كرد )
وإن كان يمكن تصويره على أى درجة أخرى .
بالنسبة للسؤال الرابع :
أبعاد المقامات ..
الراست ( 3 3 4 4 3 3 4 )
البياتى ( 4 4 2 4 4 3 3 )
الصبا ( 4 4 2 6 2 3 3 )
الكرد ( 4 4 2 4 4 4 2 )
الحجاز ( 4 3 3 4 2 6 2 )
النهاوند ( 2 6 2 4 4 2 4 )
السيكا ( 3 4 3 3 4 4 3 )
الهزام ( 3 4 2 6 2 4 3 )
بالنسبة للسؤال الخامس :
المفتاح يعنى .. نوع المدرج الموسيقى الذى يتم التدوين عليه ..
وهناك أكثر من مفتاح .. وأشهرهم مفتاح صول .. ومفتاح فا
مفتاح صول خاص بالأصوات الحادة والمتوسطة .. ومفتاح فا خاص بالأصوات الغليظة
أما درجة الركوز .. فهى درجة المقام الرئيسية والتى تنتهى عندها الجملة الموسيقية عادةً
يسعدنى دائماً الرد على أى إستفسارات .
Posted via Mobile Device
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .