عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 27/03/2010, 03h42
ahmed tantawy ahmed tantawy غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:228094
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 17
افتراضي رد: استفسارات عن الة الكمان من مبتدئ

يجب أولا أن تفرق بين المعلومات عن الكمان و الأوتار و العزف .. أى ك ( آلة )
وبين قراءة النوتة و معرفة علاماتها و الأزمنة الى آخره .
و الكمان آلة يمكن استخدامها فى العزف الغربى و العزف الشرقى..
فى العزف الغربى يكون دوزان _ أو ضبط الأوتار _ هو كالآتى , و ابتداء من الوتر الغليظ ( الأعلى و أنت ممسك بها على كتفك ) :

صول رى لا مى

و فى العزف الشرقى يكون الدوزان _ أو الضبط _ هو ابتداء أيضا من الوتر الغليظ :


صول رى صول رى

(و صول رى ) الأخرى هى نفس نغمتى الوترين الأولين _ القرار _ و لكن بصوت حاد رفيع .

إذن فدوزان _ أو ضبط أوتار الكمان غربى أم شرقى _ و ما سيُعزف من النوعين هو سبب إطلاق التسمية ( الكمان الغربى و الكمان الشرقى ) , لكن الكمان نفسها كآلة , فى الحالتين , بطبيعة الحال هى هى .

و بالنسبة للمبتدىء فتصليح أو ضبط الأوتار أو عمل الدوزان ( غربى أو شرقى ) يتم بالإستعانة ب:

1_ التيونر ( و هو جهاز يُباع وبه مؤشريُستدل به عن طريق الترددات الصادرة من كل وتر و أنت تحرك مفتاحه ( شدا أو إرخاء ) على الضبط السليم .
2_ أو صفارة بها نغمات الأربعة أوتار ( صول رى لا مى ) و هذا بالنسبة للضبط الغربى , أما فى الشرقى فتستخدم صول و رى فقط قرارا و جوابا لضبط الأوتار الأربعة .
3_ أو الإستعانة فى هذا بالبيانو أو الأوكوريون .

و بالنسبة للمحترفين فيستعينون بالصوت المتوافق المتناغم الصادر عن كل و ترين معا و فى نفس الوقت بتمرير بالقوس عليهما ( مع شد و إرخاء المفاتيح ) حتى تصل لهذا التناغم .

إذن كلمة ( الكمان الشرقى ) تعنى ضبط الأوتار بالدوزان الشرقى لعزف الأنغام الشرقية _ و العكس _ وهناك من يعزفون الشرقى بالضبط الغربى , لكن المسألة تكمن فقط فى سهولة العزف الخاص بارباع المقامات و الأبعاد الصغيرة , التى يمكن عزفها بسهولة و تأثير أكثر فى الضبط الشرقى .

هذه الأوتار الأربعة للكمان _ أو للتشيللو _ مثلا, تمثل مساحة صوتية معينة يمكن تقريبها لو تخيلت آلة البيانو بأصابعها الكثيرة جدا .
هذه الأصابع الكثيرة جدا هى السلم الموسيق نفسه مكرررا من الصوت الغليظ جدا ( بدءا من يسار البيانو ) الى الصوت الحادالرفيع جدا _ لنفس السلم _ أقصى يمين البيانو .
و الآلات الوترية ممثلة مثلا فى عائلة الكمان ( الكمان _ الفيولا _ التشيللو _ الكونترباص ) تمثل جميعها مجتمعة ما يوجد فى البيانو من أصابع , لكن تختص كل آلة بجزء ( أو مساحة من البيانو ) , و للشرح بصورة كاركاتورية أسند الآلات الأربعة عليه لتحصل بهذه الآلات على أصوات البيانو كلها :
الكونترباص مسنودا على الأصابع اليسرى , ثم بجانبه التشيللو ثم الفيولا ثم الكمان تختص من الوسط تقريبا الى أقصى يمين البيانو .

يستلزم تعلم الكمان منذ البداية مدرسا , لصعوبة التعلم النظرى _ لكن توجد حلقات تدريس على ا ليوتيوب مفيدة جدا , على أن تبدأها بالتدرج المرقمة به .
و أول تمرين على الكمان _ بعد الضبط _ هو على طريقة مسك القوس .. ضعه على المكتب أمامك و التقطه كأنك تلتقط قلما بأصابعك . ثم تعلم الوقفة السليمة و اعلم ان تحريك القويس بالكف و لا تجهد فيه اليد .
و التمرين الأول الذى يمكنك البدء به _ حتى تجد مدرسا _ هو تمرير القوس ( كله من أوله لآخره صعودا و هبوطا ) على كل وتر بدون أن يلمس وترا آخر .
رد مع اقتباس