
12/03/2010, 07h41
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
|
|
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
|
|
|
|
رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء
السلام عليكم ،
الموضوع مهم لكن أتمنى ألا ينتهي نفس النهايات المأساوية اللي احنا عارفينها 
سأشارك و أمري إلى الله ..
أهمية مخارج الحروف و النطق السليم إن لم يكن مهماً في رأي البعض فهو بالغ الأهمية حينما يتصدى المطرب لغناء القصائد
لأن هذا قد يؤثر على المعنى
مثلاً لا أستسيغ بعض المقاطع من بعض المطربين
كعبد الحليم حافظ في قصيدة قارئة الفنجان حينما يقول :
بصَّرتُ.. ونجَّمتُ كثـيراً
( كثيراً ) أسمعها منه ( كسـيراً ) !! و بالتالي المعنى الذي يصلني كمستمع قد يغيّر تماماً !!
نفس الشئ الأستاذ عبد الوهاب في مطلع قصيدة النهر الخالد مثلاً :
مسـافر زاده الخيال .. و السـحر و العطر و الظلال
ظمآن و الكأس في يديه .. و الحب و الفن و الجمال
بعد مقدمة موسيقية رائعة يفاجئني عبد الوهاب بنطق غير دقيق لحروف ( س ) ، ( ز ) و ( ظ )
مثل هذه الأخطاء صعب أن تمر على أذني بسلام و أنا بصدد الاستماع لقصيدة !
و لذلك أجد صعوبة في استساغة مقولة أن عبد الوهاب أفضل من غنى بلغة الضاد !!!
و على النقيض يزداد إعجابي بمطربين آخرين لحفاظهم على النطق السليم ، بل و من يزيدون في الدقة و يلتزمون بالتفخيم و الترقيق و غيرها
و لذلك متعة لا تضاهيها متعة ..
مثال على ذلك :
في أغنية السماء للمطرب محمد قنديل يغني :
تعالى نسبـــح لخـــــالــق بنـــاها
و نوَّع جمالها في ليلها و ضحاها
كلمة ( ضحاها ) أدق نطق لها هو ترقيق حرف ( ح ) ، و طبعاً حرف ( ض ) يطلع ( ض ) مش ( د ) 
يغنيها قنديل هكذا و لكن حرف ( ح ) يخرج من الكورال مفخماً .. استمعوا لها بالمرفقات و لاحظوا الفرق
طبعاً هذا ليس مطلوباً بشكل عام في الغناء لكنه يمثل لي كمستمع متعة تضاف لجمال اللحن و الكلمات
و من يصل لهذه الدرجة من الدقة فهو عندي كمستمع في مرتبة أعلى ..
هذا رأيي ..
و تحياتي للجميع

__________________
( )
|