عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11/03/2010, 18h57
الصورة الرمزية عادل فؤاد رفاعى
عادل فؤاد رفاعى عادل فؤاد رفاعى غير متصل  
عاشق موسيقار الأجيال
رقم العضوية:440058
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: اسكندرية
المشاركات: 698
افتراضي مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

أريد أن اطرح عليكم موضوع الغرض منه معرفة ما هى دقة مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب أمثال ام كلثوم وعبد الوهاب وفريد ومحمد قنديل وغيرهم..الغرض من الموضوع ليس خطأ فى كلمة والمطرب بدلها بكلمة أخرى أو سهى عن جملة او كلمة فى الاغنية ..لكن الموضوع غرضه أن بعض الحروف او بعض الكلمات لا تخرج بدقة فى مخارج الفاظها من فم المطرب

قمت بعمل نقاش مع الأستاذ منعم(غواص النغم)ع الخاص وبعث لى رسالة فيها الكثير من المعلومات القيمة والتى سأقوم بعمل كوبى لها لما فيها من معلومات قيمة وصحيحة


اخي الحبيب
يؤخذ على الموسيقار انه فعلا مخارج الالفاظ عنده ليست 100%
رغم انه مولود في حي الشعرية و متعلم في كتّاب ولكن هذا قول الناقد كمال النجمي وتعرف ان الناقد كمال النجمي رحمه الله كان على صداقة وطيدة مع الراحل الكبير .
ولكن تحدث ان عبد الوهاب لم يكن في الكتّاب مجتهد جدا وكان بيهرب منه ودائما ما ياخذ في علقة من الشيخ او من اخوه الكبير ربما لانه من اصل فلاحي والتي منها ام كلثوم ايضا
ولكن ام كلثوم والتي كانت مجودة للقران ومنشدة استطاعت التخلص من اللهجة الفلاحي وان تغني باللهجة القاهرية وكانها مولودة بالقاهرة ..ولهذا ستجد مخارج الحروف بها واضحة عكس عبدالوهاب
انتهى رأي ا.النجمي

مخارج الحروف ماذا تفيد المستمع يعني ايه مخارج الحروف ؟
يعني لماتسمع اغنية او قصيدة ماتقولش ايه ؟ بيقول ايه او كلمة تكون مغمغمة
وتضطر ان تعيد الشريط مرة اخرى لتحاول ان تجتهد وتسمع بيقول ايه .
وبما اننا جبنا سيرة العمالقة كوكب الشرق وموسيقار الاجيال سأقول لك على موقف دمه خفيف بينهما
في اثناء احدى البروفات قالت ام كلثوم لعبد الوهاب لما قال لها ياثومة :
تعرف ياعبدالوهاب انك انت الوحيد اللي بتنطق ثومة بطريقة سليمة فالكل بيقولوا لي سومة بالسين .
فضحك عبدالوهاب وقال لها والله دي حاجة مش مقثودة .
فضحكت ام كلثوم وقالت له : وكمان انت الوحيد اللي بتقول مقصودة مقثودة .




حتى لما اي حد بيقلد عبدالوهاب حتلاقيه بيستخدم كثير حرف الثاء
لكن في اغنياته في بداياته لايستطيع احد ان يضاهيه في جودة الصوت وعبقرية الأداء والكل تعلم منه الغناء الحديث واغانيه تدرس في المعاهد طبعا
مرة سمعت السيدة نعم الباز قائلة :انا عمري ما قلت لما اسمع لام كلثوم : ايه هي قالت ايه في الغنوة ؟
الموضوع ده ممكن يفيد الكثير واكيد ستسفيدوا منه في المنتدى لو وضعته يا اخي العزيز
في قسم اخر غير عبدالوهاب حتى لايكون المقصود به هو
يعني قد نستفيد بالكثير من السميعة والكبار في المنتدى وبالامكان ايضا الاستفادة من رأي الاستاذ عادل صموئيل فهو قد حضر عدة تسجيلات لعبدالوهاب وخاصة يعرف حرص عبدالوهاب في ان يكون المطرب ليس به زكام وقت التسجيل

اتمنى ان تتبني هذا الموضوع لانني ايضا احب مثل هذه المواضيع وخاصة في فن الالقاء ومخارج الحروف ولا اظن ان بالمنتدى موضوع مشابه له حسب علمي
تحياتي


وكان ردى عليه

وانا موافقك ..اغنية مثل انا والعذاب وهواك لغاية دلوقتى لما بسمع الجزء بتاع واحتار شبابى معاك والوجد فاض بينا..دايما بسمعه والورد فاض بينا ..


الموضوع ليس غرضه مقارنة بين المطربين..وليس غرضه معرفة دقة او عذوبة او قوة صوت المطرب الفلانى. لكن الغرض من الموضوع مدى وضوح مخارج الألفاظ عند مطربى زمن الفن الجميل والموضوع متروك للنقاش..وسوف اقوم بالتعقيب لاحقا





تحياتى للجميع




__________________
محب لزمن الفن الجميل
رد مع اقتباس