عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 21/02/2010, 22h03
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: décembre 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 150
افتراضي رد: بالدليل القاطع محمد عبد الوهاب أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم أبوزيد مشاهدة المشاركة
الأخ الكريم والوهابي المخلص درش:

أنا لا أجادلك في مسألة الدقة والعذوبة، وإنما خلافي معك حول مسألة قوة الصوت، وأظن أن الصفحة التي رفعتها من كتاب فيكتور سحاب، تشهد لكلامي، لأن سحاب يتحدث عن قدرة عبدالوهاب على الأداء العظيم رغم فقدانه لبعض المقامات مع تفقدم السن، ورغم الضعف الذي اعترى المناطق الحادة في صوته.

كلام فيكتور سحاب لم ترد فيه لفظة القوة بتاتا، هو يتحدث عن الدقة أي مقدار الانحراف عن السلم الموسيقي، وهذا شيء يختلف عن قوة الصوت، وما دمت مصرا على الاقتباس من صفحة دكتور سحاب، فأنا أقول إن ما كتبه سحاب حجة عليك لا لك إلى أن تنقل لنا من الصفحة اقتباسا يذكر فيه المؤلف كلمة أقوى أو القوة أو قوي أو أي من مشتقاتها.
العذوبة لا تعني القوة.

أما الآلات الصماء فتستخدم للترجيح عند التقارب، كمن يريد أن يقارن بين مبنى طوله 300 مترا وآخر طوله 301 مترا، فهنا تكون الحاجة إلى آلة للقياس لتحسم الأمر بعيدا عن التقدير بالنظر، لكننا لا نحتاج لآلة لنعرف أن الهرم الأكبر أضخم من أبي الهول، هنا يكفي النظر.

وفي مسألة قوة الصوت، هناك عشرات الأصوات أقوى من عبد الوهاب، وأقدر على أداء المناطق الحادة، وقد ذكر فيكتور سحاب منها اسم عبداللطيف البنا، وهنا يكفي السماع بالأذن لأن البون شاسع جدا.

وأرجوك لا تحتج عليا بالدراسة لأنها لم تذكر قوة الصوت أبدا، بل إنها تحدثت عن عظمة الصوت رغم ما اعتراه من ضعف

لكن لأن الغناء لا يقوم فقط على القوة، فقد استمر عبدالوهاب في أدائه العظيم طوال حياته.
سيدي الفاضل
اسمح لي أن اختلف معك حول القياسات العلمية للأصوات ...... فلم يعد الأمر الآن ومنذ فترة طويل متروك للإدراك الشخصي ... أو مجرد التقدير البشرى فقط .... بل إن العلم قد دخل في هذا المجال ومنذ زمن طويل , وعندها يجب الاحتكام للعلم عند الخلاف .... ذلك لا ينفى أن هناك آذان مدربه قادرة على الخروج بنفس النتائج العلمية أو قريبة منها......و لكن إذا حدث اختلاف فلا مناص من الاحتكام للعلم .... ودعني اخذ المثل الذي تفضلت و ضربته حضرتك .... فإذا اختلفت إنا وأنت في حجم الهرم و أبى الهول .... فلا حل لفض الخلاف إلا اللجوء لمهندس يقوم بحساب الحجوم علميا حسما للخلاف ..... هذا لا ينف أن هناك أعين مدربة تستطيع أن تعطى نتائج قريبة من الصحة لجم الهرم وحجم أبو الهول لكن العلم سيعطى نتائج أكثر دقة وحاسمة .

هذا أولا أما قياس الأصوات فاسمح لي أن أضيف لمعلوماتك بتواضع شديد أن الأصوات الغنائية
تتحدد قيمتها حسب محددات معينه وهى :
1- المدى : اى مدى اتساع الصوت
2- الثبات : أي ثبات شده الصوت مع اختلاف الحدة والدرجة والنغمة
3- المرونة : اى ألقدره على التنقل بين النغمات بسهوله
4- ألدقه : أي تحديد المقام الموسيقى بكل دقه
5- الوضوح : بغنى القدرة على ادقان مخارج الألفاظ
6- جمال الصوت : وهى مسألة نسبية لا يمكن قياسها ــ إنما يمكن اعتبار أن الصوت تصدر عنه ذبذبات مريحة للأذن البشرية
7- النقاء: ويتحدد عند سماع الغناء دون موسيقى مصاحبة، فيسمع بلا دوائر ضوضائية حول الصوت الأساسي .
8- التعبير : وهى قدرة التعبير بالصوت بحيث تتمكن من توصيل شعور اللحظة للسامع مباشرة

نأتي بعد ذلك لمحمد عبد الوهاب وفقا لهذه المحددات العلمية

مميزات صوت عبد الوهاب بشكل اجمالى :

1- المـــدى: مدى صوتي واسع يقترب من اوكتافين كاملين
2- الثبــــات:ثبات شدة الصوت مع اختلاف الحدة والدرجة والنغمة .
3- المـرونة : صوت طيع يجيد التنقل بين النغمات بسهوله تامة ( قال انه أمير الشعراء : كأنه يمسك بحنجرته بين كفيه يقلبها كيف شاء ).
4- الدقــــة : تحديد المقام الموسيقى بكل دقة .
5- الوضــوح: فمخارج الألفاظ متقنة دائما يندر أن تسمع لعبد الوهاب ألفاظا غير واضحة.
6- جمال الصوت: ( ولو أنها مسألة نسبية لا يمكن قياسها ) إنما يمكن اعتبار أن الصوت تصدر عنه ذبذبات مريحة للأذن البشرية .
7- النقـــــاء: عند سماع الغناء دون موسيقى مصاحبة يسمع بلا دوائر ضوضائية حول الصوت الأساسي .
8- أذن موسيقية مرهفة:الحاسة التي تجعل الفنان يتمكن من المادة الموسيقية, ويحكم بتمييز صائب علي الأصوات.
9- التعبيـــر: قدرة التعبير بالصوت تمكن من توصيل شعور اللحظة إلى السامع مباشرة.

هذا التوصيف العلمي لصوت محمد عبد الوهاب سمه جمال أو رقه أو دقه أو قوة أو ما تشاء من الصفات المهم أن هذه الصفات استمرت مع صوت عبد الوهاب حتى يوم انتقاله لرحمة ربه .... أما ما يثار حول تغيرات في الصوت مع الزمان ... فهذا أمر بشرى طبيعي لم يسلم منه إنسان ولا فنان طبعا .... حتى صوت سيدة الغناء العربي فالكل يعلم هذه التغيرات في صوتها خاصة في الفترة الأخيرة من حياتها .... حتى أن البعض قرر أنها فقدت من صوتها ما يوازى أكثر من نصف ديوان ( كانت تمتلك رحمها الله حوالي ديوانين كاملين )

رجاء أخير للاخوه المشاركين .... بعدم استخدام عبارات ( حادة ) مثل " التهليل الفارغ "... فليس هناك تهليل على الإطلاق بل هناك حوار علمي نرجو أن يكون جاد وان الخلاف في الرأي يجب ألا يفسد للود قضية .