عرض مشاركة واحدة
  #191  
قديم 21/02/2010, 10h16
الصورة الرمزية اياد نزال
اياد نزال اياد نزال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:237748
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 119
افتراضي رد: ناظم الغزالى

للاسف لا اتفق اعزائي مع من يقارن بين ناظم الغزالي وفؤاد سالم واعتبرها مقارنه غير واقعيه للاسباب الفنيه التاليه :
من حيث المقدره الصوتيه طبقه ناظم الغنائيه عاليه جدا (سبرانو) لذلك كان يميل رحمه الله الى اداء المقامات ذات الطبقات الصوتيه المرتفعه كالاوج والاوشار والبنجكاه الخ وكان يتجنب المقامات ذات القرارت الواطئه .
بينما صوت فؤاد سالم يميل الى الطبقات الواطئه فمعظم اغانيه ذات طبقه غنائيه واطئه وهو ان ادى بعض الاحيان الطبقات العاليه فلثوان معدوده فقط لعدم مقدرته على المطاوله والاستقرار على النغمه ذاتها.
صوت ناظم يتميز بالاستقرار في الذبذبات ولفترات وقتيه طويله لذلك من المستحيل ان تجد نقص في الذبذبه الصوتيه ولو لثانيه واحده وهذه ما يفتقده ليس صوت فؤاد فحسب بل غالبيه المطربين الاخرين.
يتسم الغزالي بالنطق السليم ومخارج الحروف الوضحه وعدم ادغام الحروف لذلك تجد احيانا تسجلات قديمه لناظم ومشوشه لدرجه عدم ظهور صوت بعض الالات الموسيقيه بينما صوته طافحا مجلجلا على السطح مفهوما تماما. بينما يفتقر صوت فؤاد الى النطق الواضح السليم وعدم وضوح مخارج الحروف حيث تجد بعض الاحيان تسجيلات له واضحه جدا ولكن تستوقفك بعض الكلمات غير مفهومه النطق وتتسائل ماذا قال! سواء كان ذلك ناجم عن نقص الذبذبه او قصور في النطق على سبيل المثال استمع الى اغنيه ( اترك هوى الحلوبن) وستعرف بالضبط ما اعني.
ناظم الغزالي تميز بمعرفته الواسعه باللغه العربيه واتقانه لها نحويا لذلك تحس بنفسك عند الاستماع له انك امام استاذ كبير للغه بل لغوي محنك فلا تجد خطا نحويا يذكر في جميع اغانيه المؤداه باللغه العربيه. بينما يفتقر معظم المغنين وحتى الكبار منهم الى الالمام باللغه من حيث النحو وهذه مسائله ثقافه عامه وتطوير ذاتي.
مع التحيه والحب.
رد مع اقتباس