عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 13/02/2010, 22h34
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: العود صناعة واسرار

الاستاذ العزيز عثمان الدلباني
السلام عليكم

شكرا جزيلا على كلماتك الرقيقة الجميلة ومرورك الكريم وتشجيعك لموضوع العود .

احببت ان ابين لحضرتك باني هاوي فقط لصناعة الالات الموسيقية ولست بالخبير بهذا الموضوع والمعلومات التي ذكرتها في الموضوع هي خبرات متواضعة بسيطة اكتسبتها من والدي رحمه الله وبعض العازفين الاصدقاء وبعض صناع العود في بغداد اضافة اني اهوى العزف على العود بمستوى بسيط وعلى السماع .

اخي العزيز

الفرس المتحرك او كما نسميها في العراق الغزالة مبتكر هذه التقنية هو المرحوم محمد فاضل صانع الاعواد العراقي المشهور واول من استخدمه الراحل منير بشير (وسمي عود السحب او عود منير بشير ) ويراد به تخفيف الضغط على سطح العود (بسبب ربط الاوتار الى الخلف) و تعطي هذه التقنية حدة في الصوت بمعنى انه تزداد قوة جوابات العود و يستخدم عند العزف التكنيكي كالبوزشنات (الدو جواب الجواب) ولكن من مساوئ هذه العملية ان رخامة صوت العود سوف تخف ايضا بمعنى اننا سوف نخسر رخامة القرارات والتي تعطي النكهه الشرقية الاصيلة لصوت العود .

الفرس المتحركه يكون بها الضغط على وجه العود للداخل اما الثابته فلو دققنا النظر سوف تجد ان انحناء الوجه للخارج وهناك دليل اخر باننا لو ابدلنا الفرسه المتحركه بفرسه ثابته سوف نشعر بالفرق من ناحية الصوت وسوف يصبح صوت العود اقوى ولكن حده الصوت تقل وهذا دليل انه كان يوجد ضغط على الوجه وكانت الجوابات صوتها حاد وأعلى من القرارات يعني عود غير متناسق .

بمعنى اخر عازفي التكنيك لو استخدموا الغزال الثابت (اي ذو الصوت الرخيم) لتداخلت اصوات العود ببعضها نتيجة للصدى القوي ونتيجة للسرعة بالعزف...فلذلك هم يستخدمون الغزال المتحرك لقوة صوته وحدتها وايضا للحصول على مخارج واضحة للنغمات حتى عند العزف بسرعة كبيرة .
واكثر العازفين على هذا النوع من العود يرفعون دوزان العود تون واحد للسبب السابق .

اما من ناحية اطوال الزند وابعاد العود وعلى علمي المتواضع انها لاتختلف ..... الذي يختلف فقط هو مواقع الجسور .

ولو نظرنا الى الفروق بين الاعواد العربية في القياسات والحجوم لوجدناها كثيرة ولايشبه الواحد الاخر الا انها في النهاية اعوادا ذات روحية شرقية اصيلة وابعاد العزف عليها متشابهه وواحدة .


تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس