عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 04/11/2006, 17h49
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي الاغنية المدفع 2

أنغــــام المــدافـــــع
الأغنية الشعبية سلاح المقاومة والتأريخ ( 2 )
كتب محـمــــــد الشــــافعــــى :

وفى مثل هذه الأغانى تسجيل لمعاناة المجندين فى السلطة بدءا من سوق المواطنين المكتوفين إلى ميادين القتال فى الشام ثم التعريض بالقصر الحاكم.
وبعد انفجار ثورة 1919 تحول فنان الشعب سيد درويش إلى صوت الأمة الذى يصرخ بطموحاتها وآمالها وقد اكد فى أغنياته على وحدة وادى النيل من خلال أغنيته التى تقول :
جالت لى خالتى أم أحمد
كلمايه فى متلايا
سرجوا الصندوق يا محمد
لكن مفتاحه معايا
بحر النيل راسه فى ناحيه
رجليه فى الناحية التانىه
فوقانى يروحوا فى داهية
إذا كان سيبو التحتانى
وقد ساهم سيد درويش بالاشتراك مع بديع خيرى ومحمد تيمور وبيرم التونسى ومحمود مراد فى عملية ميلاد المسرح الوطنى الذى مهد بشكل فاعل لثورة 19.
وفى أوساط الطلبة خرجت الأغانى الوطنية لتعبر عن الثورة مثل نشيد زكى الطويل وتلحين محمود الحفنى الذى يقول :
ياعم حمزة إحنا التلامذة
مايهمنا م السجن ده ولا المحافظة
واخدين ع الاكل الحاف
والضرب ع الكتاف
والنوم من غير لحاف
وفى منطقة القناة تمركزت القاعدة الأساسية للأغنية الشعبية وذلك لأن هذه المنطقة هى البوابة الشرقية لمصر ومنها دخل كل غزو ومنها أيضا خرج كل فتح مصرى ولذلك اتسم الفن الشعبى فى هذه المنطقة بحساسية خاصة جعلته فى الطليعة دوماً... وقد تحول المغنى الشعبى فى القناة إلى لسان حال الوطن. فعندما تحول اللورد اللنبى إلى دكتاتور يبطش بالمصريين عمد المغنى الشعبى فى القناة إلى تحقير الطاغية فى أغنيات كثيرة مثل:
يا اللبنى يا بن حلنبوحة
ومراتك وحشة ومفضوحه
يا اللنبى ياوش القملة
مين قالك تعمل دى العملة
ولم تتوقف عمليه تحقير اللنبى عند سلاح الأغانى ولكن الإجماع الشعبى ابتكر احتفالية حرق اللنبى التى مازالت حتى الآن تمارس فى ليلة شم النسيم رغم المحاولات الرسمية لوأد هذا الطقس بعد أن استطاع الوعى الشعبى أن يستخدمه للإسقاط على كل طاغية مثل شارون ونيتنياهو - ألخ
وعندما بدأت الحرب العالمية الثانية أصبحت أهواء معظم المصريين مع ألمانيا ودول المحور ضد انجلترا ودول الحلفاء ظنا منهم أن ألمانيا يمكن أن تنقذهم من الاحتلال الانجليزى وقد واكب المغنى الشعبى ما حدث فى الحرب العالمية الثانية وتمنى أن يكون طياراً ليكشف أسرار الحرب فيقول :
ياريتني أكون طيار
وفتنا على خط ماجينو
ياخى فل عليه
وأقولك إزاى عاملينو
يا سلام يا سلام
وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية لم تف إنجلترا بوعودها لمصر فانفجرت العلميات الفدائية فى منطقة القناة وارتفعت الروح الوطنية وراح المغنى الشعبى يعبر عن تحدى مصر للاحتلال فيقول للمحتل :
كون دبابات .. كون مدافع .. حانفجر بركان
.. كون حاوى .. كون نمس .. كون تعلب .. أكون شيطان
- كون سل فى العضم - كون زهرى - كون سرطان
.. يا تلم نفسك وترحل من سكات بدرى
- يا أخلى عيشتك على شط القنال قطران
وتتصاعد الاحداث حتى تصل إلى مذبحة البوليس فى الاسماعيلية يوم 25 يناير 1952 ليخرج الفن الشعبى يهتف :
إحنا الثوار ...إحنا الاحرار
إسماعيلية بلد ثوار ..
فى يناير خمسة وعشرين
من عام اثنين وخمسين
واستشهد فيها الابطال
ودماهم فى الثورة شرار
. إسماعيلية بلد احرار
وقد أكدت أحداث الاسماعيلية وبعدها حريق القاهرة حتمية قيام ثورة يوليو بقيادة الزعيم جمال عبد الناصر حيث احتضن الشعب الثورة وانفجر طوفان الاغانى الوطنية بداية من أغنية محمد قنديل الشهيرة :
ع الدوار ع الدوار.. راديو بلدنا فيه أخبار
ياللى فى قاعة ياللى فى خص
قوم دى الساعة تمانية ونص
كنا عبيد وبقينا أحرار .. ع الدوار

http://www.smartwebonline.com/NewCulture/cont/016100070005.asp
رد مع اقتباس