عرض مشاركة واحدة
  #148  
قديم 31/01/2010, 19h37
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 705
افتراضي رد: غيرى على السلوان قادر ؟؟؟؟

شكرا للإضافة القيمة والتأكيد يا دكتور أنس بك يا جميل.

بالنسبة لي وبكل تواضع، كوني من سلالة هذا الفن المتأصل والراقي معا فقد رضعته منذ صغري واستمعت الى تسجيلات معظم، ان لم أقل جميع، من صيت وقول في هذا المجال ابتداء من مولانا علي محمود واسماعيل سكر وطه الفشني مرورا بمولانا البهتيمي والفيومي وانتهاء بآخر الصف الأول في هذا المجال وهو الفنان مولانا محمد عمران، أرى من الصعب علي أن أخطىء في صوت مولانا النقشبندي المميز. وكيف يخطيء المرء بصوت سمعناه في رمضان الستينات والسبعينات كل يوم؟ طبعا وما زلنا نسمعه الى أيامنا هذه.

هناك أصوات منشدين ومبتهلين متقاربة فمثلا ممكن الخلط بين صوتي مولانا الفيومي و مولانا محمد حسن النادي رحمهما الله رغم أن صوت هذا الأخير اقوى وأشجى. وعلى ما أذكر كان هناك خلط في إحدى المنتديات الصديقة بين الأثنين لا بل كان هناك خلط بين أصوات صليبا القطريب ومحمد الفيومي وصالح عبد الحي. وكيف يخطىء أحد بصوت المطرب الكبير صالح عبد الحي؟

المسألة مسألة السماع الكثير فقد تعلمت منذ صغري بأن أسمع كثيرا ومن بعد التجربة أرى بأن السماع الكثير هو الأساس لتكوين الفكرة الموسيقية وصياغة الخطة المقامية الصحيحة و تعلم المقامات وفروعها بالسماع وان لم يكن عازفا.

وبما أنك ذكرت يا دكتور بأن أحدهم يقول بأن الفيومي وليس النقشبندي في احدى المداخلات أرى بأن نراجع جميع تسجيلات مولانا الفيومي لنرى ان كان هناك بينها تسجيلات خاطئة وخصوصا عملية الخلط مع مولانا محمد حسن النادي رحمه الله تعالى.

سأدرك ذلك بنفسي وأراجعه ان شاء الله.
__________________
رد مع اقتباس