
07/01/2010, 02h00
|
عضو سماعي
رقم العضوية:119850
|
|
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 14
|
|
|
رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس
من يوم ماسبتك وأنا حيران ( أنساك وأفتكرك ثاني ) من تانغو لاكومبارسيتا
إذا سألت أي عاشق لموسيقى التانغو في العالم عن أعظم معزوفة تانغو لن يتردد وسيجيبك على التو بأنها لاكومبارسيتا بل إن المؤرخين لهذا الفن يعتبرونها أعظم معزوفة تانغو في جميع العصور، وقد وضع ألحانها موسيقار من دولة أورجواي جنوب القارة الأمريكية اسمه جيراردو هرنان ماتوس رودركيزسنة 1916، ولم يرقص العشاق في القرن العشرين على إيقاع لحن مثلما رقصوا على لحن لاكومبارسيتا ، من هذا المنطلق بمجرد أن اقتبس فريد جملة منها قال العارفون بموسيقى التانغو العرب هذه لاكومبارسيتا.
الاقتباس ورد في أغنية أنساك وأفتكرك ثاني نهاية الثلاثينات وبالضبط في جملة من يوم ماسبتك وأنا حيران (مرفق رقم1) وللمقارنة أرفع تانغولاكومبارسيتا كاملا (مرفق رقم2 ) ،وفي مطلع التانغو ستصافح أذانك جملة من يوم ماسبتك وأنا حيران.
|
اخي الكريم
استمعت الى المقطوعتين بتأني ولم اجد اقتباسا الا بعض التشابه الطفيف وهذا امر طبيعي جدا فاذا لم يتأثر الملحن بالجمل العالمية والجميلة فكيف تريده ان يرتقي بفنه الى مستوى رفيع واذا جلسنا كل وقتنا ننبش من اين اتى فريد بالحانه اعتقد اننا نضيع الوقت عبثا فهو ليس بقديس فهو كائن بشري يؤثر ويتأثر كغيره من البشر وصدقني انا لا اقول هذا الكلام من باب التعصب لفريد الاطرش بل اقول ما يمليه علي ضميري وانا ضد التعصب تماما
وبالنسبة لرقصة النار فلا اعتقد ان فريد اقتبس هنا هذا نقل كامل لمقطوعة رقصة النار لكي ترقص عليها نادية جمال وفريد ليس بعاجز ان يلحن مقطوعة ترقص عليها نادية جمال فالشواهد كثيرة مع سامية جمال وغيرها استاذي الكريم ارجو من حضرتكم الكريمة انه اذا اردنا ان نفتح موضوعا لا يكون من باب تسجيل النقاط صدقني لا اقول ذلك من التعصب اعود واكرر ذلك ولكن الموضوعية مطلوبة في مثل هذه الامور لكي لا نظلم غيرنا ولا نظلم انفسنا فالمبالغة في توثيق اشياء صغيرة ليست مطلوبة في موسيقار كفريد الاطرش اذا كان له سرقات وانا اقول ذلك من باب الموضوعية نعم له ولا ننكر ذلك ولا نزعل من الحقيقة ولكن كما قلت المبالغة مزعجة اخي الكريم واسف على الاطالة
|