اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد
الأخ amad
تحيّاتي
كنتُ أخذتُ على نفسيَ عهدًا ألا أتدخّلَ في أي نقاشٍ مهما تكنْ أهميّتُهُ ، لكنني أسعى دائمًا وراء قلم أخي أبو إلياس ، فذهبتُ إلى صفحة " فريد في فنّ الكاريكاتير " ، وفي أعلاها تجدهُ قد أهداني رسمًا قبل عام ، المهم قرأتُ تعليقًا لكَ هناك ، وجئتُ ( عبرَ الرابطِ الذي وضعهُ أخي أبو إلياس ) لأتذكّرَ ما قلناهُ هنا في نقاشِنا حولَ أمّ كلثوم وفريد ، وللأسفِ الشديدِ ، وجدتُ لكَ مداخلاتٍ عديدةً هنا ، كلّها تسيرُ في خطٍّ مستقيمٍ في كلامٍ مرسلٍ غيرِ مترابطٍ ، أملاهُ عليكَ حبُّكَ لفريد ، وجعلكَ لا ترى الآخرينَ إلا مجرّدَ نملاتٍ صغيرةٍ تلعبُ تحتَ مائدتِهِ ، وتعيشُ على فُتاتِهِ وبقاياه . كانَ لابدَّ أن تقرأَ كلَّ المداخلاتِ هنا ، وتستنبطَ ما فيها من معلوماتٍ لا تعرفُ عنها شيئًا ، وكانَ من المُحتّمِ عليكَ أنْ تمحوَ من ذهنِكَ أشياءَ كثيرةً ، بعدَ أنْ تقرأَ ما بينَ السطورِ في مشاركاتٍ كثيرةٍ هنا .
لقد أخذتُ ردّكَ ، وقمتُ بتكبيرِهِ وتلوينِهِ ووضعِ خطوطٍ تحتَ عباراتٍ لا يقولُها إنسانٌ ما بهذهِ البساطة !!
أنتَ تطلُقُ آراءَ لا يمكنُ أنْ تكونَ مقبولةً في منتدى معنيٍّ بالموسيقى الأصيلةِ ، وبهِ أكاديميّونَ كثيرونَ ، وباحثونَ ونقّادٌ يمتلكونَ من الوثائقِ والأسرارِ ما لا يمكنُ أن يتوفّرَ لأحدٍ بسهولةٍ ، كما يمتلكونَ من العلمِ والخبرةِ ما يجعلُ آرائكَ هذهِ مثلَ زغرودةٍ في جنازة !!!
* أنتَ تهيلُ الترابَ على أمّ كلثوم لأنّها لم تسعدنا بغناءِ لحنٍ لفريد ،، وتفرطُ في إعجابكَ بفريد وأخلاقِهِ وسماحتِهِ ..... إلخ ، وهذهِ لا تدخلُ في الفنّ ، لكنني أسألكَ : أيّ كتابٍ قرأتَ ، وأي معاصرٍ للاثنين جالستَ ؟؟ وهل التقيتَ بمن يحكي لكَ عن فريد وأخلاقه ؟؟؟؟
* تصف فريد بأنه كانَ " النجم الأوحد " !!! الأوحد متى ؟؟ وفي وجود من ؟؟؟ ( حدّدْ لنا الفترةَ الزمنيّةَ فربّما نكونُ خارجَ الزمن )
* تقولُ ـ وسأتجاوزُ عن أخطائِكَ اللغويّةِ والإملائيّةِ بالرغمِ من خطورتِها بالنسبةِ لي ـ : " اما مشروع التلحين لام كلثوم والتي اتهما اكثر من كاتب بالجهل الموسيقي لعدم قبولها التحديث للالحان العصريه التجديديه وازاحتها للقصبجي و تجديدها لاداءها - وهنا يثبه الحان عبدالوهاب العصريه وكذلك بليغ حمدي لها
فقد اصابوا السنباطي في مقتل حيث هذه الحان فاقت شهره اكبر وهذه حقيقه فعلا "
أرجو أن تدلّني على هؤلاءِ الكتّابِ الذين اتهموا أمّ كلثوم بهذهِ الاتهاماتِ وعلى رأسها جهلها بالموسيقى ،، فالعبدُ للهِ يعملُ في مزرعةِ أمّ كلثوم ليلَ نهارَ ، وأكادُ أحفظُ كلّ ما كُتِبَ عنها ، ولم ألتقِ بمفردةِ الجهلِ في حقّها إلا على قلم سيادتك !!! أخبرني ،،، لأعيدَ تصويبَ آرائي وترتيبَ أفكاري !!! ثمّ .... وهذهِ مصيبة ... قلْ لي : من يجرؤُ على قولِ ما هو مكتوبٌ بالأحمر :
فقد اصابوا السنباطي في مقتل حيث هذه الحان فاقت شهره اكبر وهذه حقيقه فعلا " .!!! من أينَ تأتي بهذهِ " الدّرر " ؟؟؟ ماذا لدى عبد الوهاب أو بليغ أو سواهما ، وليكن فريد ، ليقف أمام " يا للي كان يشجيك أنيني " ،، غلبت أصالح ،، سهران ،، هلّت ليالي القمر ،، جددت حبّك ليه ..... إلخ ،،، وقد تعمّدتُ أن آتيكَ بالعاميّاتِ وليس بالقصائدِ ، فكما لا تعلمُ أنا متحيّزٌ للفصحى !!
* تقولُ ( عن السنباطي ) : " اما الاطلال فقد اخذت شهرتها من كلماتها لا من لحنها - ولصعوبه كلامها"
من الذي قالَ لكَ هذا الكلام ؟؟ اذكرْ لي كلمةً واحدةً صعبةً في " الأطلال " ( أحدثُ طبعةٍ من الأعمالِ الكاملةِ لناجي صدرتْ عن هيئةِ الكتابِ بمصر ، بمقدمةٍ بقلمي ، وبتدقيقٍ في كلِّ حرفٍ ، وتعليقٍ غير مسبوقٍ قمتُ بهِ على جهازي هذا ، فأرجو أن تقولَ لي شيئًا عن صعوبةِ " الأطلال " ربّما أضيفُهُ في طبعةٍ تالية )
أمّا الذي أستغربُهُ منكَ فهو أن تكتبَ هذا الكلامَ في 2009 م ، ولا تعلمُ أنْ السنباطي نالَ المرتبةَ السابعةَ على العالمِ في القرنِ العشرين عن " الأطلال " ( التي لم يعجبكَ لحنه لها ) في استفتاءِ صحيفة " لوموند " الفرنسيّة ، وجاءت " الأطلال " ( كعملٍ متكامل ) ضمنَ أعظمِ مائةِ عملٍ في المائةِ سنة ( أي في القرن العشرين ) ، فهل تحددُ لي موقعَ فريد الذي نحبّهُ ونجلّهُ ونكتُبُ فيه الشعرَ والمقالاتِ وتأتي بكتاباتكَ التي لا تقومُ على أيِّ سندٍ لتجبرَ الناسَ على أن يكرهوا أعمالَه ) !!!
* "ام كلثوم ليست ملاك وهذا ايضا مع عبد الوهاب لم تتعامل معه طيله 40 عام الا ان جاءت رغبه الناصر وتلاقوا في انت عمري التي كسحت الحان السنباطي جمله "
من الذي أقنعَكَ بأنّ أم كلثوم غنّت من ألحان عبد الوهاب بأمر ناصر ؟؟؟
وكيفَ تملكُ الجرأةَ على أن تقولَ عن " إنتَ عمري " أنها :كسحت الحان السنباطي جمله " ،، أنتَ بقولِكَ مثلَ هذا الكلامِ لا تستهينُ بالسنباطي فقط ، بل تستهينُ بنا أيضًا ، وتنسفُ ـ بجرّةِ قلم ـ كلّ ما أنفقناهُ من عمرٍ في خدمةِ الفنِ ( بكلّ أطيافِهِ .. الكلثومية والسنباطية والوهابية والأطرشية ) ، كانَ يجبُ عليكَ أن تنظرَ حولَكَ في المنتدى أولاً ، لتعرفَ من الذينَ سيقرأونَ مثلَ هذا الكلام !!!
* تقولُ ، باستهتارٍ بالغ ، واستهانةٍ غريبة : " فلا الطويل ولا الموجي تقف اعمالهم بجانب اعمال فريد "
وأقولُ لك ـ بالعاميّة ، من استغرابي ـ : " بأمارة أيه ؟؟؟؟ " !!!!!
* تقولُ عن السيّدة أمّ كلثوم : " هي الخاسره بوضع نفسها في سجن السنباطي بلا مده محدده "
وأراني لا أردّ ( فهذا من الأصوَبِ ) حتّى لا أدخلَ في سراديبَ لا نهاياتٍ لها ،، ولو أنني لمستُ لديكَ حدًّا أدنى للقبولِ بالرأي الآخر ( ناهيكَ عن الرأي العلمي ) ، لأرسلتُ لكَ نسخةً من رسالة الدكتوراه التي نالتها الأنجلوأمريكانية فرجينيا دانيلسون حولَ فنّ أمّ كلثوم ، لكنكَ للأسفِ الشديدِ تدورُ في سجنِ أفكارٍ أملاها عليكَ حبُّكَ الطاغي لفريد ، فأصبحتَ لا ترى سواهُ ، ورحتُ تستهينُ بالآخرينَ ، وبالبحثِ وبالعلمِ والعلماءِ ، ولم تعطِ نفسَكَ الفرصةَ لكي تقفَ بحيادٍ على أرضٍ ثابتةٍ ، لترى الآخرينَ كما يليقُ بهم ، ولتستفيدَ من عصارةِ قرنٍ كاملٍ من الإبداعِ والعطاءِ ، من أناسٍ صهروا أعمارهم معًا ، وتركوها لنا باسم " الفنّ العربي " ، بدونِ تمييزٍٍ بين مصريٍّ وشاميٍّ أو مغربيّ ، وجئنا نحن ـ وبعضُنا لم يكنْ قد جاءَ إلى الوجودِ عند رحيلهم ـ لنستهينَ بهم ، ونحتقرَ ما تركوهُ لنا ، ونتجاوزَ حدودَنا لنتّهمَهم بأشياءَ توقعنا تحتَ طائلةِ العقابِ الربّانيّ ،، وصدقَ منْ قالَ في مُحكَم كتابِهِ الكريم : " أيحبُّ أحدُكم أنْ يأكُلَ لحمَ أخيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوه " ( صدقَ اللهُ العظيم ) .
|
الاخ
بشير
الا ترى انك تجاوزت حدك عليا حتي تصفني بما كتبت
مع اني لم ستهين باحد
ولكن
لا تعليق لي حول ردك
مع تحياتي
مهندس احمد زيدان