عرض مشاركة واحدة
  #169  
قديم 23/12/2009, 05h19
الصورة الرمزية محمودسعد
محمودسعد محمودسعد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:24355
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 508
افتراضي رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد عبد السلام مشاهدة المشاركة
شرفتني الأستاذة أم فتحي
بأن (أوضح ) بعض جماليات القصائد المغناة
ووجدتها فكرة مستنيرة نظراً لأن القصائد أو
الأغنيات بناء متكامل لكل وحدة جمالها
وسأعرض لـــ(بعض ) جماليات القصيدة السابقة
رغم أن هذه البداية تبدوا صعبة نظراً لكثرة المصطلحات الصوفية بها مما سيصعب معه الشرح:

بدايةً فإن هذه الأبيات للعارف الكامل شهاب الدين السهروردى وكان رضوان الله تعالى عليه أعجوبة عصره وكان معاصراً لصلاح الدين الأيوبى فكاد له بعض المشائخ لعلو منزلة السهروردى وتفوقه عليهم ومحبة ابن صلاح الدين له فأخبروا صلاح الدين بأنه كافر وسيفسد ابنك فامر بقتله رحمه الله
وللصوفية مصطلحات غير التي نعرفها ونألفها
فمثلاً:

الصمت هو ترك الكلام بغير ذكر الله
و المعني الصوفي هو صمت الضمير عن جميع التفاصيل
السهر هو عدم النوم
السهر عندهم هو عدم الغفلة
العزلة هيعدم مخالطة الناس
عندهم هو اشغل قلبك بالله
اجعل قلبك مع الحق
و جسدك مع الخلق
الجوع جوع الابرار لكمال السلوك و الجوع
عندهم هو جوع المقربين لموارد الانس
فالانس يجعل المريد متغيبا فتتوقف
إدراكاته الحسية و هذا من رحمة الله و الا فقد عقله.
الابتلاء عندهم و الاختبار بمعنى
أنه مجموعة التنزلات على العبد إما بالخير
و إما بالشر و يرى الصوفيه انه استخلاص للعبد صدقا
و اخلاصا و توكلا و توجها - فيرون فيه النعمة
لانه يرقى هممهم فينالون الدرجات العلا

وهكذا ....

فالقصيدة هي مناجاة لا للحبيب الحسي وإنما للحبيب الأكبر
جل علاه...ولو قرأنا القصيدة بهذا المنظور الجديد لاستطعنا فك طلاسمها وأدركنا جمالها الكامن في معانيها من تقرب لله وذوبان الروح والجسد في ذاته العلية لذا فقد قمت بتفسير بعض المعاني الظاهرية دون الدخول في تفسير رموز الصوفية ... فهذا يحتاج إلي مجال أكبر وأرحب قد لا يحتمله المقام...وهنا كتبت شرحاً مبسطاً لكل بيت باللون الأحمر :


أبـداً تحـن إليكـم الأرواح *** ووصالكم ريحانهــــــا والـــــــراح
إن القلوب تحن وتشتاق إليكم وقربكم هو عطرها وشرابها
وقلـوب أهل ودادكـم تشتاقكـم ***وإلى لـذيذ لقائكــــــم ترتــــــاح
وقلوب أحبابكم تهفو وتميل إليكم وترتاح إلي لقائكم العذب
وارحمة للعاشــــــــــقين تكلفوا***ستر المحبة والهوى فضّاح
يارحمة الله تتنزل علي العاشقين
الذين يعانون كتمان المحبة رغم أن الهوي يفضح صاحبه
أهل الهوى قسمان قسم منهم*** كتموا وقسم بالمحبة باحوا
وأهل المحبة قسمان : قسم يكتم ما به وآخر يفصح عن حبه والكتمان ألزم وأجمل

لذا فقد بدأ به الشاعر
فالكاتمون لسرهم شربوا الهوى ***ممزوجة فحمتهم الأقداح
فالذين كتموا سرهم نجوا لأنهم احتاطوا لأنفسهم
والبائحون بسرهم شربوا الهوى *** صرفا فهزهم الغرام فباحوا
أما الذين باحوا بحبهم فقد ثقل الشراب عليهم فأعلنوا عن حبهم
لا يـــــــــــطربون لغير ذكر حبيبهم**** أبدا فكل زمانهم أفراح
فهم لا يسعدون إلا بذكر المحبوب ...وهم دائما يذكرونه لذا فهم في فرح دائم
ولعلنا ندرك الاقتباس من قوله تعالي : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
صافاهم فصفوا له فقلوبهم***من نوره المشكاة و المصباح
والمحبة بينهم صافية فهو اصطفاهم وهم صافون له فأصبحوا قريبين كالمصباح والضوء
والله ما طلبواالوقوف ببابه***حتى دعوا و أتاهم المفتاح
وقد استجاب لهم مولاهم بمجرد الدعاء
حضروا وقد غابت شواهد ذاتهــم*** فتهتكوا لما رأوه وصاحـــوا
لم يتحملوا نوره عندما رأوه فأعلنوا سرورهم
فتشبـــــــــــــــهوا إن لم تكونوا مثلهم ***ان التشبه بالكرام فلاح
فعليكم التشبه بهؤلاء المريدين فالاقتداء بالكرام فيه فلاح ونجاح




وتقبلوا خالص حبي
وعذراً للإطالة
شكرا للاستاذ القدير راجل ؟؟ اقصد رائد المصري
انا كان قلبي معاك لما طلبت ام فتحي انك تتعامل مع هذه القصيده الصوفيه الصعبه بالتحليل والتفسير والتوضيح ايضا كما اشرت انت وانت قدمت ماتعرفه بدون تحذلق ولا فلسفه وقلت والله اعلم .....? وكم احييك اخي علي هذه الرجوله التفسيريه واشكر لك ثقافتك العاليه وبلاغتك الجميله
__________________
نحن نحلم بمصرنا حرة وشبابها ونسائها وشيوخها واطفالها
يعيشون بكرامة وعزة في بلد خالية من الفساد
خالية من المحسوبية وخالية من الفقر وخالية من العطالة وخالية
من الادمان وخالية من التحرش وخالية من الفاسدين والمرتشين
نحن نريد العيش في بلاد يسودها الاهداف النبيلة لمستقبل افضل لمصر
في الداخل واعادة دورها وهيتها في الخارج
نحن نريد ازالة قانون الطوارئ والتعذيب والقتل
نحن نريد شعب لا يخاف من الفقر او المستقبل
نحن نريد العلماء والاساتذة والمهندسين والاطباء والمحامين والفلاحين والعمال
نحن نريد النور الذي يضئ مستقبلنا ومستقبل من بعدنا


رد مع اقتباس