عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 10/12/2009, 20h35
الصورة الرمزية محمد فنان
محمد فنان محمد فنان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:51591
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 67
المشاركات: 38
افتراضي رد: فريد الأطرش و ليلى مراد و نجاة الصغيره ..لماذا لم يلحن لهما ابدا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mzohairy مشاهدة المشاركة
لا تنسى يا سيدي ان من رفضت غناء اللحن كانت الست أم كلثوم بجلالة قدرها ايضا
السلام عليكم و رحمة الله تعالى
أخي، الفاضل ، نحن لم نناقش مكانة كوكب الشرق المرحومة أم كلثوم ،و لا يستطيع أحد أن ينزلها درجة عن عظمتها ، هي سيدة الغناء العربي بإجماع كل العرب..
.لكن يظهر لي أن لغتي في الكتابة غير مفهومة و هذا شيء جديد لم أكن أدريه...
وعلى كل حال فلحن الأغنية الوطنية" أرضي يا حلوة" يعد من أفضل الألحان التي تغنت بها حنجرة المرحومة ليلى مراد، وفيها الكثير من الروح التطريبية للشيخ المرحوم زكريا أحمد ،
و هذه هي ميزة المرحوم فريد الأطرش ، فعندما يتطلب المقام الإتيان بلحن طربي- و هو اللون الذي اشتهر به الشيخ زكريا أحمد- يأتي بلحن في منتهى الروعة
و إذا استدعى الموقف وضع منولوج حالم- وهو لون الموسيقار محمد القصبجى- أتى لحنه جميلا لا يضاهى، و قد يجمع بين اللونين في عمل واحد…
لذا أطلق الناقد الموسيقي الدكتور سعد الله آغا القلعة على مدرسة فريد التلحينية اسم "مدرسة السبك اللحني "، و وصفه الموسيقار جميل بشير برائد الأغنية الشعبية بدون منازع ،
وفي المقابل من هم النقاد و الموسيقيون الذين اعتبروا اللحنين" أرضي يا حلوة" و "وردة من دمنا" لحنين رديئين و أقل من المستوى ؟
وعندما ندعي أن الأغنية الفولانية أغنية رديئة أو ضعيفة نكون مطالبين بذكر المصدر الذي استقينا منه المعلومة ، حتى يتسنى للجميع التأكد من نزاهة المصدر و صدقية تحليله ...
و في غياب المرجعية المعتمدة في الحكم على أي عمل فني يبقى كلامنا مجرد رأي ، قد نقتنع به نحن قائليه و لكن المتلقي عادة ما يعتبره كلاما بسيطا و على عواهنه بل ثمة من يعتبره مسيئا و ظالما...
و مهما يكن من أمر فإن بعض الآراء – و نحن نحترم أصحابها – هي التي تحثنا على الرد ، بالرغم من أننا مقتنعين من أن سكوتنا يكون في بعض الأحيان أصدق و أجدى من الكلام...
مع تحياتي
رد مع اقتباس