اخي الحبيب واستاذ الكل وعمدة المنتدى
الظاهر والباطن في الفكر الاسلامي
والمصطلح الصوفي
والاشاري
كل هذا يمثل ركنا ركينا من فلسفة اهل السنة والجماعة ولكن كل هذا يوضع في اطار محدد جدا هو معنى الحدود
الفكر الباطني لا توجد به حدود فالامام معصوم و من ثم يتمتع بقدر معين من القداسة
وفي هذا الاطار يأتي التفسير العرفاني وليس الاشاري
بمعنى التفسير الاشاري مثل على سبيل المثال تفسير ابن عجيبة
لايمنع من وجود تفسيرات وقراءات عديدة اخرى وانما هو اجتهاد قد يصيب وقد يخطيء
الفكر الباطني يتعلق بنوعية اخرى من وسائل ومصادر المعرفة او الابستمولوجية باستخدام المصطلح الفلسفي
هي الوحي والذي يسمى العرفان
ومن ثم نجد ان الفكر الباطني سري طقسي غنوصي
ولهذا اردت التمييز والتدقيق بين المصطلحات فقديما قالوا
لا مشاحة في مصطلح
اي ان ضبط المفاهيم والمصطلحات يؤدي بالتبعية الى استقامة المعنى
والله اعلم