
30/11/2009, 00h15
|
|
|
رد: أسطوانة من إصدار معهد العالم العربي بباريس: محمد الحارتي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح العمودي
شكرا على توضيحك استاذي الفاضل
مشكلتي تكمن في سماعي لها بصوت السنيدار وبصوت احد المنشدين
مرفق الفنان احمد السنيدار - رعى الله ليلة وصل خلت "رأيت الهلال ووجه الحبيب"
|
لو كنت ضابط إيقاع ستلاحظ الخدعة هنا في الإيقاع
تستطيع اللجوء إلى أي ضابط إيقاع من طراز
(علي سعيد أو حسن سعيد) رحمهما الله رحمة واسعة
هذا الوزن الذي يغني عليه السنيدار وزن صنعاني صحيح
واللحن متطابق مع الذي غناه الحارثي .. إذن أين الفرق ؟!
الفرق يكمن في أن وزن السنيدار يطابق (المثولث)
تستطيع إستخدام وزن المثولث .. مع هذا الشكل من الوزن الصنعاني
حتى أني سمعت حفلة لفيصل علوي يغني (رضاك خير من الدنيا)
وضابط الإيقاع الحضرمي .. يتنقل ببراعة وبسهولة
ما بين الوزن الصنعاني و (المثولث)
وتستطيع بالعكس .. غناء أغنية (تعرض نحوي ) على نفس الوزن الصنعاني
في الجزء الأول من أغنية السنيدار (رأيت الهلال)
ثم في الدقيقة 5:57 يقلب السنيدار الوزن إلى شكل مختلف عن الذي غناه الحارثي
هذا صنعاني صريح .. ويستحيل أن نقول عليه بأن به أي طابع هندي .
هذه التحويلة في الوزن عند السنيدار .. نستطيع دمجها مع وزن أغنية الحارثي .
لتصبح أغنية هندية (مثولث / هندي) .. وكأنها أغنية (تعرض نحوي)
تغيير الوزن .. وزيادة السرعة .
يعني السنيدار أخذ نفس لحن الحارثي .. ولكنه بطأ سرعته وغير الوزن
هذا الوزن الذي يطابق وزن المثولث في الزمن . ولكنه بشكل صنعاني
وهذا الوزن نفسه الذي تستطيع استخدامه في الألحان الهندية كبداية ثقيلة
ثم تأتي الكسرة بعد البيت الثالث .. وتحويل الإيقاع إلى هندي .
واللحن نفسه .. لا يتغير .
ملاحظة / في الدقيقة العاشرة يقلب السنيدار وزن ريشته إلى الإيقاع الهندي
ويتبعه إيقاع البنقز .. ليطابق الشكل الهندي الذي غناه (الحارثي) للأغنية
وتقبل تحياتي
|