عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 29/11/2009, 00h00
اليماني اليماني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:289276
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: يمنية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 101
افتراضي رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider مشاهدة المشاركة
سيدي الفاضل الأستاذ اليماني
تحية عاطرة و بعد... فردي هذا ليس ردا عليكم و شخصكم الكريم لكن رد على خطاب عام قد يدمج الموضوع الذي تفضلت به كمثقف و باحث عربي بنية سليمة أصلا
حتى عبد الوهاب اعترف علنا باقباساته منذ شبابه و على سبيل المثال اقتباسات أغنية أهون عليك أخذ حركاتها الأخيرة من الموسيقار الإيطالي فيردي Verdi لكن باقي الأغنية كان من صياغته....
و هذا ما كان يعمل حيث كان يتخذ من حين لآخر جملة موسيقة معينة ثم يبني عليها أو بداية منها لحنا آخر و هذا شيء عادي غير ممنوع و مسموح... يعمل به جميع الملحنين في العالم بأسره منذ قرون

الفرق هو أن محمد عبد الوهاب نجح بهذه الخطة من تطوير الأغنية و الموسيقى العربية و أن هذا كان غير مقبول بالنسبة لتيار استعماري انجليزي فرنسي حيث ينجح موسيقار عربي و ينافسهم في سيطرتهم على الموسيقى العالمية و يفشل مشروعهم الإبادي على دفن الأشكال الموسيقية عند العرب و الشرق و إفريقيا و آسيا معا... فرموا عليه تهمة سرقة سقط فيها التيار التقليدي العربي و بعض الأوساط الصحفية الجاهلة منها و المرتزقة منها و شاركوا - بدون دراية أو وعي بالنسبة للبعض منهم- في هذه الحملة الاستعمارية

فالخطاب المكرر في اقتباسات عبد الوهاب يندمج في هذا الإيطار هو أصلا (و منذ عقد ) خطاب استعماري احتقاري لشعوبنا و ثقافاتنا ... بعد ما تخلى هذا الغرب عن الأدبيات البديهية و سرق ثروات شعوب العالم- معظم ثقافات العالم - في غزاواته الاستعمارية طيلة قرون منذ القرن ال15 الميلادي إلى يومنا هذا... يأتي هذا الغرب يقول لنا أن عظمائنا و مفاخرنا سارقون... ما هذه السذاجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و بفضل مثابرتة لهذه الهجمات و مواجهته لها بالسكوت و العمل و الإبدع المتواصل بقى الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا... حيث برهن على أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا... و حيث سقطت الموسيقى الغربية في هذا الصراع بمنهجها العكسي الذي يعتمد أولا على البنايت الأركسترالية قبل الجمال النغمي... و به سقط الغرب في هذا الصراع حيث يفتقر عموما على الثراء النغمي و اللحني...

و في هذه الحملة... شاركت حتى منظمة اليونسكو بتنديد عبد الوهاب بواسطة المناورات الصهيونية و الفرنسية خاصة و الغربية عامة و بفضل سيطرة الغرب على المنظمة... التي راحت حتى تطلق لقب أحسن موسيقي عربي على الموسيقار الكبير رياض السنباطي بينما هذا شأن الجمهوور العربي و المؤسسات العربية لا شأن اليونسكو و تيارها الاستعماري الذي حاول إسقاط التيار الوهابي التطوري و بالتالي حاولوا إنجاح التيار التقليدي العربي -منه الأسلوب الكلثومي- و ما يشبه له ضد التيار التطوري المنافس للغرب بقوة و سلطان عبد الوهاب

مع تحياتي للجميع
أستاذي الجليل/مختار حيدر
تحيه طيبه لك
كل عيد أضحى وأنت وجميع أعضاء هذا المنتدى الكريم وكل عشاق فن موسيقار الأجيال وكل الأمه العربيه وكل أمة سيدنامحمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم بصحه وعافيه بإذن الله سبحانه وتعالى.
بدون مجامله , لا أستطيع أن أفيك حقك , فما تفضلت به أنت أقل مايوصف به أنه "مشاركه " ,ولكنه طرح أعلى من ذلك كثيراً. وبدون إنتقاص من قدر أي أخ أدلى بدلوه , إلا أن تناولك أنت للموضوع متميز بل ومختلف تماماً ,ويتصف بالفائده, لي أنا شخصياً على الأقل , فلقد أوضحت لي جوانب جديده ,ومؤلمه لخستها, لم أك أعرفها ,في موقف الغرب المتجني منا ومدى عدائه وموالوه لنا .
خالص تقديري لك.
رد مع اقتباس