عرض مشاركة واحدة
  #22  
قديم 21/11/2009, 16h33
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
افتراضي رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة darshdaarsh مشاهدة المشاركة
هذا هو الكلام ( الفن تفاعل ) والغريب في الأمر أن هذا التفاعل لا يحرم إلا على عبد الوهاب بالرغم من أنه تفاعل أرتقى بالموسيقى العربية بشكل جذري
والأغرب أنهم لا يلتفتون لمثل هذا التفاعل عند ملحنين أخرين فمثلا لم أسمع نقدا واحدا ضد السنباطي لتأثره بمدى تقدم موسيقى عبد الوهاب وبإدخاله الات جديدة في الأطلال و بتغيير أسلوبه التلحيني تماما بعد سماعه لألحان عبد الوهاب لأم كلثوم بل لم أسمع نقدا واحدا عن ( إقتباس) السنباطي في( الأطلال ) مثلا بالرغم من أنه واضح وضوح الشمس وأذكر منه الكوبليه التاني بتاع مقام الصبا اللي بيقول (يا حبيبا زرت يوما أيكه) والأنتقال بالإيقاع إلى (وحنيني لك يكوي أضلعي)

وتسمع تشابهه أو تطابقه مع الكوبليه من ( أمل حياتي) لحن العبقري عبد الوهاب اللي بتقول الست فيه ( أنت خلتني أعيش الحب وياك ألف حب ) و الإنتقال بالإيقاع إلى (كل الناس حلويين في عنييا حلويين )

أأظن بقى كده حتتين مش حتة واحدة بس بتاعت (ريسنا ملاح ) و في أغنية واحدة اللي هي أعظم ما لحن السنباطي
وبالمناسبة (أمل حياتي ) معمولة في 1965 قبل الأطلال بسنة واحدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

-

- االاخ الفاضل دارش.... الفن تفاعل هذه حقيقة لا يمكن إنكارها ... تفاعل مع المجتمع..... تفاعل مع البيئة ... مع التراث ... مع فنون الآخر ... مع العلم... مع علوم وفنون الإنسان عموما في كل مكان ... سواء محليا آو عالميا .
- الأمر متوقف على الفنان ذاته ومدى ثقافته واطلاعه , فهناك فنان محدود الثقافة ولا يتعدى علمه واستيعابه الفنون المحلية .... وهنا يكون تفاعله مع تراث فنون بلاده المحلية آو( التفاعل ) مع فنون معاصريه ... خاصة وان تواجد من بين هؤلاء الفنانين المعاصرين رائد فني حمل على كتفيه مسؤليه النهوض بمستوى هذا الفن ....وهنا لا يجد باقي الفنانين مفرا من التفاعل ( التأثر ) مع فن هذا الرائد .... وان حاول البعض الإنكار
وهنا يقول الموسيقار محمد الموجى عن محمد عبد الوهاب:

( أستاذ المدرسة الحديثة .. تعلمنا فيها جميعا ــ من السنباطى إلى بليغ حمدي إلى كمال الطويل ــ ألحانه نعتبرها مدرسة لنا جميعا ............................................ محمد الموجى )

- هذا أولا أما العامل الثاني في تأثير هذا التفاعل الفني فهو نتائج هذا التفاعل , وهنا يبرز حجم موهبة هذا الفنان .. هل هي موهبة محدودة أم موهبة واسعة وضخمه تضيف وتنطلق لجمل أجمل واكبر , وإحداث بناء فني اكبر واجمل أم موهبة محدودة تكتفي بالنقل دون أضافه تذكر.
- إذا اعتبرنا التفاعل الفني تهمه أو نقيصة , فان هذه التهمه ستلصق بكبار موسيقى العالم بدا من بتهوفن ..... وحتى... رياض السنباطى .
- أما لماذا اتخاذ هذا التفاعل الفني سببا للهجوم على عبد الوهاب دون غيره فلهاذا أسباب متنوعة ..... منها الجهل وعدم إدراك ما هو الفن ما هي الموهبة ما هو الإبداع .... الحقد من أقران لم يستطيعوا الوصول إلى ما وصل إليه من نجاح ..... أو أسباب شخصيه لموقف اتخذها عبد الوهاب أو اتخذت منه ..... أو أسباب سياسيه لم يكن لعبد الوهاب يد فيها ...... المهم هؤلاء المنساقين وراء هذا الهجوم دون إدراك أو علم , لمجرد انه يحب هذا الفنان أو ذاك ويفضله عن عبد الوهاب . لا مانع من تحب أو تكره لكن لا تهاجم الآخرين دون سند أو عدم إدراك أو استيعاب أو علم .
أشكرك آخى دارش على مداخلتك القيمة ..... أما تأثر السنباطى بألحان عبد الوهاب أو غيره فهو كثير جدا يخرج عن الحصر
رد مع اقتباس