عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 16/11/2009, 17h02
الصورة الرمزية reza_neikrav
reza_neikrav reza_neikrav غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:59077
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: ايرانية
الإقامة: ايران
العمر: 45
المشاركات: 80
افتراضي رد: احتفاليه ذكرى وفاه الموسيقار فريد الاطرش رقم 35

هوامش
1- كتاب ( فريد الأطرش بين الفن والحياة ) , دار المعارف . القاهرة / جمهورية مصر العربية. الطبعة الرابعة ( بدون تأريخ ) .
2- نفس المصدر / الصفحة 14
3- نفس المصدر / الصفحة 21



فريد والفصل الضائع ( القسم الثاني )


فريد وأم كلثوم

نعرف أن السيدة الراحلة أم كلثوم لم تغنِ أيَّ لحن لفريد الأطرش . لقد ركب كل منهما رأسه ففشلت أول محاولة جادّة للتعاون بين موهبتين إحداهما لحنية والأخرى غنائية. غير أن أم كلثوم غنّت ثلاثة ألحان لمحمد عبد الوهاب ذاعت شهرتها ولا سيما أغنية ( أمل حياتي ) و ( أنت عمري ). وللحق أرى أن أذكر القاريء الكريم أن السيدة أم كلثوم كانت قد غنت فأطربت وأجادت لملحنين آخرين كانوا أقل شهرة من عبد الوهاب. أخص بالذكر أغنية ( حب أيه اللي أنت جاي تقول عليه ) ثم أغنية ( أنساك ده كلام , أنساك يا سلام ) التي غنتها عام 1961 على ما أتذكر. كانت مقاهي بغداد في حينها تدير تسجيلات هاتين الأغنيتين بدون إنقطاع حتى ساعات الليل المتأخرة , فكانتا تضيفان إلى ليالي صيف بغداد سحراً مضاعفاً وجوّاً من أجواء شهرزاد وألف ليلة وليلة . أخص بالذكر تلك المقاهي والكازينوهات المطلة على شارع أبي نؤاس المحاذي لنهر دجلة.
لست أدري أكانت تصيب أغاني أم كلثوم لفريد الأطرش من النجاح ما أصابت من ألحان سواه من الفنانين؟؟ لا أحد بالطبع يستطيع الإجابة عن هذا السؤال. يذكّرني إصرار المرحومين على موقفيهما بقول شعبي مأثور يقول (( إذا كنتَ أنتَ أميراً وأنا أمير , من يا تُرى سيسوق الحمير ؟؟ )) .
كان فريد الأطرش أصلاً ونسباً من أمراء الدروز وحفيد الثائر الدرزي سلطان باشا الأطرش. وفي برنامجه المسمى ( حكايات فنية ) الذي بثته الفضائية المصرية مساء يوم الأربعاء الموافق 20.2.2002 قال الأستاذ محمود معروف في حلقته الأولى الخاصة بفريد الأطرش - لديَّ التسجيل الكامل صورةً وصوتاً لهذه الحلقة والتي تليها - إنَّ عائلة فريد لأبيه من تنوخ اليمن . وتنوخ كما يقول طه حسين (1) من قضاعة . فاذا كان الأمر كذلك فان فريدا يرجع في نسبه الى شاعر معرة النعمان أبي العلاء المعري. وكلا الرجلين يعودان في النسب أخيرا الى ملوك الحيرة في العراق والى شاعرهم إمريء القيس الكندي, جد شعراء العربية وصاحب ( بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه ... ) .
لقد أنجب اذن شعراء تنوخ وكندة ولخم مغنيا ساحرا وملحنا موهوبا قلّما يجود الزمن بمثله صوتا وفنا.
لقد أكمل هذا الصوت رسالة الشعر وما كان الرجل شاعرا.
لقد غنت أم كلثوم أغاني من ألحان عبد الوهاب، ولكن لِمَ لمْ يغنِ فريد بعض الحان صديقه الموسيقار، أو هذا لبعض ألحان ذاك ؟؟ كانا فنيا وشخصيا خصمين خلال سني الثلاثينيات والأربعينيات ولكن قد اصبحا بعد ذلك صديقين حميمين حتى أن عبد الوهاب قال فيه في الذكرى الأولى لرحيله (2) أجمل إطراء وأرفع تقويم لشخصه وغنائه وتلحينه.


مع الفاروق مليك مصر

هل كانت أم كلثوم ترى فريدا أقل منها مستوى في المقامين الإجتماعي والفني ؟؟ كانت المرحومة يوما قريبة جداً من قصر الملك فاروق ومن بعض باشواته لكنها على حد علمي لم تغن لفاروق ولم تمدحه في أي من أغانيها . لقد فعل عبد الوهاب ذلك في أغنية ( الفن ) إذ قال في ختامها

والفن مين شرّفو غير الفاروق ورعاهْ

وخلافا للأثنين ما تقرّب فريد من ملك مصر الفاسق, ما تودد اليه وما جامله. بل على العكس من ذلك , فقد أغضبه غاية الغضب في أغنيته التي اكتسحت يومذاك سوق الطرب العربي وأشعلت مزاج التشفّي بالفسقة من الملوك ... أعني أغنية ( ما قال لي وقلتلو , ومال لي وملتلو , وجاني ورحتلوا , يا عواذل فلفلوا ... ) التي غناها عام 1951 .
ثم إستفزه ثانية بعلاقته مع مطلقته ناريمان صادق التي عادت الى مصر تاركة الفاروق وحيدا نزيل جزيرة ( كابري ) الإيطالية.
الطريف - والشيء بالشيء يذكر - أن الوصي على عرش العراق يومذاك الأمير عبد الأله إعتقد أنه هو المقصود بهذه الأغنية فأمر بمنع إذاعتها من راديو بغداد . فكنّا - شبابُ وصبيان ذاك الزمان - نتصيدها من الإذاعات الأخرى ولا سيما هيئة الإذاعة البريطانية في لندن ومحطة إذاعة الشرق الأدنى في قبرص.
إذا كانت أم كلثوم لا ترى في فريد نِدّاً فنيا وإجتماعيا لها فان فريد التنوخي سليل ملوك اليمن كان يعتبر نفسه وعائلته أرفع مقاما وأشرف منزلة من الملك فاروق ذي الأصل التركي أو الألباني أو الشركسي .
بلى, غنى فريد لمصرأغنية ( بني مصر قد راح ليلُ العبيد ) بُعيد ثورة 23 يوليو عام 1952 . ثم غنى في حفل أقامه رئيس الجمهورية محمد نجيب لمناسبة زيارة الرئيس اللبناني كميل شمعون لمصر . غنى للثورة ولشعبي لبنان ومصر, فدماؤه لبنانية - سورية، وإنتماؤه بالإقامة والتجنّس الى أرض الكنانة مصر والى نيل مصر. إستهل وصلته الغنائية ( وكنتُ يومها أتابعها على جهاز راديو ) بالقول :

مرحبْ مرحبْ مرحبتينْ
بالمهجة والروح والعينْ
بقدومك يا أعز حبيبْ
فرحةْ وتمّت للقطرينْ

ثم يذكر فريد في بعض مقاطع هذه الأغنية اسمي الرئيسين شمعون و نجيب .
الغريب هو أن هاتين الأغنيتين لم تنتشرا على نطاق واسع لا اعلاميا ولا جماهيريا فما السبب ؟؟


فريد وأغنية ( بساط الريح )

غنى فريد هذه الأغنية في فيلم ( آخر كذبة ) مع سامية جمال والمطربة عصمت عبد العليم التي شاركته في غناء هذه الأغنية. يبدأ هذه الأغنية بالقول

بساط الريح جميل ومريح
وكلو أمان ولا البولمان
بساط الريح بساط الريح

والبولمان كانت شركة حافلات كبيرة لنقل المسافرين البري وللمسافات الطويلة . يقابلها في العراق يومئذ شركة ( نيرن ) وفي أمريكا Gray Hound .
غنى فريد في بساط الريح لخمسة بلدان عربية وذكر مراكش بالإسم لكنه لم يغن لها. البلدان الخمسة التي غنى لها فريد هي حسب سياق الأغنية : سوريا ولبنان والعراق وتونس ثم مصر محطته الأخيرة. لم يحتج أحد من البلدان التي لم يتطرق اليها فريد في بساطه السحري الا الجزائر، وما كانت يومها قد نالت بعد استقلالها عن فرنسا . عن سوريا ولبنان قال فريد :

يا طاير فوق وكلّك ذوق
أنا مشتاق وبراني الشوق
ودواي في سوريا وفي لبنان

وتقول عصمت عبد العليم :

نسيم لبنان شفا الأرواح
عليل القلب عليه يرتاح
ويا مشتاق لبرِّ الشام
تروح سكران بلا أقداح بلا أقداح

ثم يقول فريد :

سوريا ولبنان قامات وقدود
عليها بشوف عيون وخدود
تزوّد نار القلب ببارود
أنا أعشق سوريا ولبنان
سوريا ولبنان

بعد ذلك يعرّج فريد على بغداد والعراق فيصدح بعمق ونشوة :

نروح يا بساط على بغداد ... على بغداد على بغداد
بلاد خيرات بلاد أمجاد ... بلاد خيرات بلاد أمجاد

وتناغيه عصمت عبد العليم فتشدو :

نحن هنا بالسيف نحمي أرضنا
وفي نهار الحيف نحمي عرضنا
أما الكرم للضيف مخلوق فرضنا
آه يا زلم آه يا زلم

ويجيب فريد :

يبه يا يابه يا يابه يا باي
يا دجلة أنا عطشان ما أقدر أرتوي
من حسنك الفتّان هذا الكسروي
في كل رمشة عين خنجر ملتوي
لو صاب مني القلب يعدمني عدم
آه يا زلم أه يا زلم

وبعد بغداد مباشرة ينتقل فريد على جناح بساطه السحري الى تونس فينساب إنسياباً أخّاذاً وينسجم في توحد صوفي مع البحر ومع من يستلقي تحت الشمس على رمال سواحل البحر في تونس . يقول فريد في هذا الجزء من الأغنية:

بساط الريح يا أبو الجناحين
مراكش فين وتونس فين
... فتغني عصمت :

بلاد الحوت، والغلة والزيتون
فيها الشفايف قوت، وللشراب عيون
ياللي عليها تفوت، إشبعْ طعام وشراب
ولا تزيد يا خي ...

فيذوب فريدا في مناجاته لتونس وأهلها قائلا :

تونس أيا خضرا يا حارقة الأكباد
غزلانك البيضا تصعب على الصياد
غزلان في المرسى ولا في حلق الواد
على الشطوط تعوم ...

ثم تكون مصر ختام هذه الرحلة السندبادية الساحرة فيقول فريد :
بساط الريح قوام يا جميل أنا مشتاق لوادي النيل
أنا لفّيت كثير ولقيت البعد عليَّ يا مصر طويل

لقد غير فريد وهو يغني لمصر من السياق العام للحن الأغنية المرح الضاحك ليتحول الى ما يعانيه المتغرب عن مصر من شجن وشوق يقرب كثيرا من النحيب المشوب بدموع الفرحة .

فريد وكِسرى

حين حلق فريد ببساطه السحري فوق بغداد شرع بمناغاة نهر دجلة الذي يشطر بغداد الى صوبي الكرخ والرصافة، فذكر أول ما ذكر عطشه لا الى ماء دجلة ولكن الى حسن شاربي ماء هذا النهر . قال فريد :

يا دجلة أنا عطشان ما أقدر أرتوي
من حسنك الفتان هذا الكسروي
في كل رمشة عين خنجر ملتوي
لو صاب مني القلب يعدمني عدم
آه يا زلم آه يا زلم ...

هل عرف فريد قصيدة ( عيون المها بين الرصافة والجسر ؟؟ )