
10/10/2006, 11h12
|
ضيف سماعي
رقم العضوية:3829
|
|
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 40
المشاركات: 9
|
|
|
Re: هو الكل و انا العاشق - عن الدراويش المولويه
على اي حال ينتهي ارتجال الناي و يبدأ البشرف
و البشرف هي مقطوعه احتفاليه على مقام الحجاز .. تعزف على قالب ايقاعي مكون من 28 دقه و مع اول دقه يسجد الشيخ و الراقصون و يضربون الأرض بايديهم ثم ينهضوا ليوضحوا ان كل شيء خاضع لامر الله و يشيرون ايضا الى بعث الموتى من قبورهم يوم الحساب
..
يتوالى عزف البشرف بينما يقوم الشيخ و يتبعه الراقصون باداء دورة السلطان فيليد
و الدوره تتكون اساسا من ثلاث طوافات حول الساحه .. يطوف الشيخ و وراءه صف الراقصين .. يبدا الطواف من الطرف الاقصى المقابل للمركز الاحمر , يتحرك الشيخ جهة المركز .. و ينحني تحيةً عند وصوله ..ثم يعبر خط الاستواء ليواجه صف العازفين.. ينحني براسه انحناءة خفيفه بينما ينحني له كل العازفين برؤوسهم.. ثم يطوف الراقصين ثلاث مرات حول الباحه .. بينما يحيي كلا منهم زميله التالي بانحنائه بسيطه
..
يرمز الطواف ثلاث مرات الى الترفع عن العالم المادي املا في الوصول الى العالم الروحاني و يرمز طوافهم ثلاث مرات الى مستويات المعرفه الثلاث التي تاتي في الصوفيه و هي : الدرايه و الرؤيه و التحقيق
..
يرمز اتباع الراقصين للشيخ الى الطريقه المثلى لادراك الحقيقه و هي اتباع مرشد روحاني يعرف الطريق
اثناء الطواف.. يضع الراقصون ايديهم اليمنى تحت عباءاتهم فوق قلوبهم كدليل على الخشوع و الرضى
و ترمز التحيه الى تحية الروح للروح .. بعيدا عن الجسد المادي الفاني
تتم الثلاث دورات و ينتهي عزف البشرف و دورة السلطان فيليد
..
و يبدأ الاحتفال الموسيقي.. بما يدعى " السلام الأول "
يتراص الراقصون بعد الطواف في صف واحد بديلا عن القوس ..جميعهم في وضع التواضع الاول
ثم يقومون مع بداية الموسيقى بخلع عباءاتهم السوداء مما يرمز للميلاد الروحي و توحي هيئتهم اثناء الخشوع بالرقم واحد مشيرين الى وحدانية الله
...
يتجه قائد الرقص .. وهو رجل متوسط العمر نحو الشيخ الجالس في المركز.. ليطلب منه الاذن لبداية السيما .. و بموافقة الشيخ يقوم الراقصون واحدا تلو الاخر بالمرور لتقبيل يده اليمنى و في المقابل يقوم الشيخ بتقبيل قبعاتهم الطويله كنوع من رد التحيه
تبدا السيماهان الحقيقيه هنا .. و يبدأ كل راقص بعد تقبيل يد الشيخ.. في الدوران حول نفسه لتبدأ اكثر مظاهر الاحتفال شهره و شعبية على الاطلاق
موسيقى هذا السلام احتفاليه راقصه و ان كانت لا تخرج عن روح الصوفيه الطاغيه على المكان.. تذكرني وهي تنتقل بين الراست و الحجاز و احيانا الصبا بالموسيقى الترك- مصريه القديمه ... و لكن بروحانيه عاليه
..
الرقص الدوراني الصوفي .. ليس دورانا اعتباطيا .. او فطريا باي حال من الاحوال
يسبق الرقص .. صيام واجب لعدة ساعات لمنع الشعور بالغثيان من جراء سرعة الدوران
..
يعتمد تكنيك الدوران اساسا على اعتماد القدم اليسرى بمثابة دعامه او مرساه يدور حولها الجسم كله طوال مده الاحتفال و تكون القدم اليمنى بمثابة المحرك الدافع
فائده الارتكاز حول القدم اليسرى هو منع الجسم من السقوط اثناء الرقص في حالة الدوار .. عن طريق التركيز فقط على شد عضلات القدم اليسرى عند الشعور باختلال التوازن كما شرح لي احد الراقصين بعد العرض
..
عموما تزداد سرعة الراقصين تدريجيا .. و يتحركون في اتجاه العمق مفسحين لغيرهم .. ممن انتهوا للتو من تقبيل يد الشيخ المجال لإكمال القوس وبدء دورانهم الخاص.. بينما يتجول قائد الرقص بينهم ليقوم بتوجيههم
عند اشتراك كل الراقصين في تكوين القوس يثبت كلا منهم في مكانه دائرا حول ذاته.. رافعا كفه اليمنى عاليا و ابهامه الايسر في مستوى عينيه و يوحي ذلك الوضع بسيادة عدل الله
..

|