اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل
اخى العزيز
اهلا بك فى المنتدى واهلا بك فى صفحتى المتواضعة انت حللت جميع الحفلات والمشكلة المهمة ان تحتفظ بالتسجيلات الكاملة لحفلات مختلفة لأن ام كلثوم لو غنت اللحن عشرين مرة اكيد ستجد ابداعات لا تتكرر فى كل حفلة وإلا مااصبحت ام كلثوم ام كلثوم , ناهيك عن حفلات حضرتها كان الجمهور فيها ذوقه عال جدا فى الإستماع ويحسبكل حرف تقوله هنا تنطلق ام كلثوم وتناطح السحاب , وعندما كانت ام كلثوم تغنى كان الوقت مفتوح بالنسبة لها يعنى تغنى كما يحلو لها ان تغنى ولكن تأتى بعد ذلك مشكلة فى الإذاعة يعنى المطلوب اختصار اللحن لكى يصبح تسعة وعشرين دقيقة ونصف بحيث يكون جاهزا للإذاعة فى فترة نصف ساعة وهنا تحدث الكارثة الفنية وهى حذف اجزاء او إعادات من اللحن وهنا انا احس انك بترت من الإنسان اعضاء , ولكن عزائنا تواجد اماكن تحافظ على هذا التراث مثل منتدانا الغالى ومن يحرصون على الإحتفاظ بهذه الكنوز كاملة .
انا اهنئك على حبك للكمان وبالذات الشرقى واهم شىء لعازف الكمان الشرقى ان يكون حافظا لأكبر كمية ممكنة من التراث الغنائى لأن كل اغنية هى مدرسة فى حد ذاتها , وعندما يصل العازف لدرجة متفوقة فى العزف هنا يستطيع عزف كل تلم الاغانى الجميلة ويسعد بها ويسعد الناس من حوله , واعطيك درس ايضا على درجة كبيرة من الأهمية : ان كل عازف كمان شرقى متميز له بصمة خاصة تختلف عن غيره والباحث مثلك عليه ام يكون مثل النحلة التى تتجول بين الازهار الكثيرة وتأخذ ما يحلو لها من رحيق وتنتج منهم العسل وانت عندما تتفحص تلك البصمات ممكن ان تنتج انت بصمة خاصة لك واهلا بك مع خالص تحياتى عادل صموئيل
|
كلام حضرتك نزل على قلبي برداو سلاما و انا لا ازال استفيق و لا استوعب انني اتحدث مع شخص من زمن الفن الجميل كان من اعضاء الفرقة الماسية و عزف وراء ام كلثوم و رأها مباشرة و عايشها خلال بروفات و حفلات.
و اتوجه هنا بسؤال حضرتك هل كان محمد عبده صالح غائبا عند تسجيل الاغنية (و مرت الايام) في الاستوديو ام لا و ارجو الا اكون قد اثقلت بأسئلتي و يا ريتنا نسمع رائعة ياظالمني السنباطية تنساب من اوتار كمان حضرتك........تحياتي
__________________
جَلَّ الَّذِي أطْلَعَ شَمْسَ الضُّحَى**مُشْرِقَةً فِي جَنْحِ اللَّيْلِ البَهِيمْ
وَقَدَّرَ الخَالَ عَلَى خَدِّهِ ** ذَلِكَ تقديرُ العَزِيز العَلِيمْ