عرض مشاركة واحدة
  #39  
قديم 06/11/2009, 14h56
الصورة الرمزية محمد فنان
محمد فنان محمد فنان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:51591
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 67
المشاركات: 38
افتراضي رد: Re : اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة el kabbaj مشاهدة المشاركة
بالفعل أستاذنا الكبير السيد القباج، هذا صحيح وفريد لم يجامل أحدا و كل ما قاله صحيح لا غبار عليه ، و أكدت أنا في ردي نفسه أن الموسيقار المرحوم محمد عبد الوهاب هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به : و حتى اقتباساته من الموسيقى الغربية هي ليست بالخطورة التي يتوهمها المدافعون عنه لأننا حين نعود و نستحضر تراثه ،وهو غزير، نجد الغالب فيه أعمال عظيمة لا يشوبها أي اقتباس...فأعراض الخلل لا تكمن هنا بل تتجلى مظاهرها في بشاعة صارخة حين تنبري تلك الأقلام في تعصبها الأعمى و تناقضاتها المكشوفة للعيان لتدافع عنه و تستصغر غيره ،و الأدهى و الأمر أنها و بدون استثناء تصر على إقحام فريد الأطرش في كل مصاب تصوروا أنه لحق برمزهم محمد عبد الوهاب ، ويأبون إلا أن يتم هذا الإقحام بطرقهم التي تخلو من الموضوعية بل تذهب بهم الذاتية المقيتة لاتهام فريد بأبشع النعوت ظنا منهم أنهم يكونون بذلك قد هونوا من زلة عبد الوهاب المفترضة ، فيجعلون القارئ لأحاديثهم يحس بالغثيان من فرط طغيان المنطق المعكوس و التحليل الصبياني في كل تجلياته و إلا فماذا يمكن استنتاجه من ترهاتهم سوا دروسا عبثية! : "عبد الوهاب يخطئ و فريد الأطرش يعاقب" . انظر ماذا تضمنه كتاب ما يسمى بالسبعة الكبار، الذي اعتمد فيه كاتبه، وهو عميد هذه الفئة ، على برتوكولات مشبوهة أنزلت سنة 1932 ، أقصى فيه كاتبه الموسيقار فريد الأطرش من فئة الكبار ظلما و عدوانا و بدون سبب وجيه، و خصص لكل واحد من الكبار! فصلا من فصول كتابه، إلا فريد الأطرش ، و لم يقف عند هذا الحد من التعصب و التحيز ، إذ يستوجب التحليل المنطقي للأمور أن لا يذكر فريد في هذا الكتاب ما دام الكتاب مخصصا للكبار وهو ليس منهم حسب ادعائه، ولكن ماذا فعل الكاتب ؟ فعل العكس ، أي استحضر فريد الأطرش في جل فصول الكتاب! ، فهو يكاد كلما يذكر كبير من كباره إلا و يذكر فريد معه ، و هو لا يذكره بطريقة موضوعية منزهة كما يفعل مع الآخرين، بل يأتي به ليسفه أعماله وينتقص من قيمتها في مقارنة لها مع أعمال الكبار، طبعا، و بالطبع سيكتشف عند فريد أخطاءا وهمية في ألحانه و عزفه وفي صوته و نطقه غير السليم، صبحان الله، وبخطإ في العزف قي قصيدة ختم الصبر ، لا حول ولا قوة إلا بالله، وخطأ آخر في لحن رجعت لك يا حبيبي و آخر في أغنية ليالي الأنس...و الحجة على صحة هذه الاكتشافات متوفرة لديه، فهي مرة منسوبة لمنافسه محمد عبد الوهاب ومرة لأخيه – أخ الكاتب- قائد الأركسترا ...
في رأيي أن كل ما أثير من آراء حول التجربة النادرة و الرائدة في الغناء العربي التي يمثلها الموسيقار فريد الأطرش و كل التناقضات التي أفرزها التضارب الكبير في آراء الذين ساهموا فيها يدل على أن الخلل ثابت و أن الخطأ فادح ..و ما زال المداد يسيل إلى أن يأتي الوقت الذي تنجلي فيه الحقيقة لمن انخدعوا ، و هي آتية ، إن شاء تعالى،وحينها ، فقط، سيتم تحديد ما هو موضوعي وما هو ذاتي في كل هذه الكتابات .
و أما من يسئ للموسيقار محمد عبد الوهاب فهم ليسو من جمهور فريد ، لأن هذا الجمهور وضع مرغما في موقع الدفاع عن الحقيقة لا غير ، المسيئة له هي تلك الأقلام المتعصبة التي تتناقض و تتضارب فيما بينها و تتخبط خبط عشواء لتفرز في الأخير خطابا ضحلا و مشوها تشمئز منه النفوس.
شكرا، و تحية عطرة مني لأخي الكريم الأستاذ الكبير : السيد القباج
محمد فنان

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد فنان بتاريخ 06/11/2009 الساعة 19h42
رد مع اقتباس