عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 01/11/2009, 18h31
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: الى عرفات الله - أحمد شوقى - رياض السنباطى - أم كلثوم

و قد غنت ا م كلثوم عشر اغنيات من اشعار احمد شوقى و جميعها من الحان رياض السنباطى:

1 - نهج البردة
2- ولد الهدى
3 - الى عرفات الله
4 - سلوا قلبى
5 - النيل
6 - السودان
7 - سلوا كؤوس الطلا
8 - اتعجل العمر
9 - الملك بين يديك فى اقباله ( عيد الدهر )
10 - بابى و روحى الناعمات الغيدا

ولم تغنأم كلثوم لأمير الشعراء أحمد شوقى إلا بعد رحيله .
و بالرجوع إلى سجل ما غنته أم كلثوم عن أحمد شوقي تبين أن عدد القصائد التي شدت بها سيدة القصيدة العربية من كلمات أمير الشعراء بلغت عشر قصائد هي بالترتيب:
1 - عيدالدهر في عام 1936،
2 - و بعد هذا التاريخ بعشر سنوات غنت لأحمد شوقي ست قصائد هي : ولدى الهدى - السودان - نهج البردة - سلوا قلبي - سلوا كؤوس الطلا - أتعجل العمر.
3 - و في عام 1949غنت أم كلثوم : النيل، وفي عام 1954غنت له: بأبي ورحمي الناعمات..
4 - ى ثم اختتمت هذه الرحلة مع أميرالشعراء في عام 1965حين تغنت بقصيدة : إلى عرفات الله.
اما عن أغنية : اتعجل العمر .... فهناك قول انها من شعر أحمد شوقى .... بينما يرى البعض انها من شعر : أحمد رامى .
و للشرف الكبير الذي ناله الموسيقار رياض السنباطي - فقد سمحت له أم كلثوم بأن ينفرد وحده و على غير عادتها.. بتلحين كل قصائد أحمد شوقي.. و هذا يدل دلاله كبيرة على تميز هذا الفنان العبقري و تفرده في تلحين القصائد الصعبة.
كما سبق و قلنا.. كانت قصيدة "عيد الدهر" من أوائل ما غنته أم كلثوم و جاء في مطلعها:
الملك بين يديك في إقباله
عوذت ملكك بالنبي و آله
و لقد نشرها أمير الشعراء شوقي في الجزء الأول من الشوقيات تحت عنوان "عيد الدهر وليلة القدر".. و عدد أبياتها 57بيتاً.. اختارت منها أم كلثوم عدة أبيات.. مع ملاحظة التزامها بالترتيب الذي وضعه أمير الشعراء بالنسبة للبيتين الأولين فقط، ثم بعد ذلك أخذت تنتقي منها بقية الأبيات التي غنتها و لحنها رياض السنباطي، و كذلك اختتمت هذه القصيدة بالبيت الثالث قبل الأخير مما نشره أحمد شوقي و الذي تقول فيه كوكب الشرق:
تهيئ بعيدك في الممالك و اسلمي
في السلم للإلاف من أمثاله
وتعدهذه القصيدة ثاني أغنية لأم كلثوم تغنيها تحية للملك فاروق.. و إن كانت تعد أول قصيدة في الترتيب العام لكل أغانيها المعلن عنها.. إذ غنتها بمناسبة توليه سلطاته الدستورية في عام
1936.و بعد هذا التاريخ بعشر سنوات.. أي في عام 1946غنت أم كلثوم لأمير الشعراء شوقي خمس قصائد دفعة واحدة، و هي بدون ترتيب: قصيدة: "ولد الهدى". التي نشرها أحمد شوقي في شوقياته تحت عنوان "الهمزية النبوية"..
و قد اختارت منها كوكب الشرق 34بيتاً فقط من أصل 129بيتاً هي كل أبيات القصيدة.
و جاء هذا الاختيار ممثلاً لمعظم مقاطع هذه القصيدةالكبيرة - إذ اختارت من المقطع الأول 4أبيات و هي التي تقول في مطلعها:
ولدى الهدى فالكائنات ضياء
و فم الزمان تبسم و سناء
كماأهملت منه ثلاثة أبيات.. ومن المقطع الثاني اختارت 10 أبيات من أصل 39 بيتاً هي عدد أبيات هذا المقطع.. وتقول في مطلع هذا المقطع:
يا خير من جاء الوجود تحية
من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا
و من المقطع الثالث وعدد أبياته 17بيتاً اختارت أم كلثوم ثلاثة أبيات فقط.. قالت في البيت الأول منه:
يوحي إليك الفوز في ظلمائه
متتابعاً تجلى به الظلماء
أما المقطع الرابع فعدد أبياته 19بيتاً اختارت منه أم كلثوم 12 بيتاً فقط.. و فيه تقول:
بك يا بن عبدالله قامت سمحة
بالحق من ملل الهدى غراء
و لم تغن أم كلثوم أبياتاً من المقطعين الخامس والسادس.. وعدد ما بهما من أبيات بلغ 21بيتاً .
أما بالنسبة للمقطع السابع فقد اختارت منه أم كلثوم ثلاثة أبيات من أصل 21 بيتاً، وقالت في مطلعه:
يا من له عز الشفاعة وحده
و هو المنزه ماله من شفعاء
أما المقطع الثامن و الأخير فقد اختارت منه بيتين من أصل خمسة أبيات.
و لقد لاحظنا أثناء إجراء هذه المقابلة بين ما كتبه شوقي و ما غنته أم كلثوم.. أن الأخيرة لم تلتزم في اختيارها السابق للأبيات، بالترتيب الذي وضعه أحمد شوقي.
و في حقيقة الأمر لم نشعر في أية لحظة بوجود أي نوع من القطع أو الخلل.. حتى و كأننا نتصور أن ما تغنت به أم كلثوم من أبيات أعاد ترتيبها الملحن رياض السنباطي هو ما كتبه أحمد شوقي نفسه، و تلك هي قمة العبقرية سواء في الغناء أو التلحين.
كما لاحظنا أن عدم الالتزام بالترتيب العام لأبيات قصائد أحمد شوقي في كل ما غنته أم كلثوم كان هو السمة الغالبة.
ثم غنت أم كلثوم في العام نفسه قصيدة "سلواقلبي".. و قد نشرها أحمد شوقي في ديوانه تحت عنوان: "ذكرى المولد"، وبلغ عدد أبياتها 71بيتاً غنت منهم أم كلثوم 21 بيتاً فقط.. و هذه القصيدة يقول مطلعها:
سلوا قلبي غداة سلا وتابا
لعل على الجمال له عتاباً


و قدلاحظنا أن أم كلثوم قد التزمت بالأبيات الستة الأول وفق ترتيب أمير الشعراء شوقي.. أما باقي ما غنته فقد اختارتهم كوكب الشرق اختياراً عشوائياً وفق رغبة الموسيقار رياض السنباطي .


كما غنت أم كلثوم أبياتاً من قصيدة "نهج البردة" التي بدأتها بقولها:


ريم على القاع بين البان والعلم

أحل سفك دمي في الأشهر الحرم
إذ إن عدد أبياتها كما جاء في ديوان الشوقيات 190بيتاً.. غنت منها كوكب الشرق 30 بيتاً، و قد شغلت لطول أبياتها وكثرة عددها مايقرب من خمس عشرة صفحة من الشوقيات .
و الغريب أن أم كلثوم قد التزمت وفق ترتيب هذه الأبيات بالبيت الأول فقط ثم بدأت بعد ذلك عملية انتقاء واسعة أسفرت عن اختيارها بقية الأبيات التي شدت بها، مع ملاحظة أن هذا الاختيار قد تركز في الخمسين بيتاً الأوائل، وهي من الأبيات التي تمثل الجزء الأول من هذه القصيدة الطويلة.
ليس هذا فقط.. بل التزمت ام كلثوم كذلك بالبيت الأخير في هذه القصيدة وفق ترتيب أحمد شوقي الذي قال فيه:
يا رب أحسنت بدء المسلمين به
فتمم الفضل وامنح حسن مختتم
وجاء الدور على قصيدة: "سلوا كؤوس الطلا". وهي من القصائد التي كتبها شوقي خصيصاً لكي تغنيها أم كلثوم . والتي قالت عنها أم كلثوم في مذكراتها:
.... وفي صباح اليوم التالي جاءني من يقول: إلحقي يا ست.. شوقي بك أمام الباب الخارجي.. فهرولت لأجده.. كان وجهه مضيئاً بابتسامة طيبة.. وقد دفع إلى بمظروف.. وهو يقول : هذه هدية متواضعة تعبر عن إعجابي.. إنها من وحيك.. وفتحت المظروف لأجد قصيدة:
سلوا كئوس الطلا
هل لامست فاها
واستنجدوا الراح
هل مست يداها
وتواصل أم كلثوم قولها في مذكراتها: و لكن لم أغن الأغنية في حياته "غنيتها بعد موته..".
و قد غيرت في كلمات البيت الرابع الذي يقول فيه أحمد شوقي:
هيفاء كالبان يلتف النسيم بها
وينتهي فيه تحت العرش عطفاها
إذ لجأت لشاعرها المفضل آنذاك أحمد رامي.. لإتمام هذا التغيير المطلوب مستخدماً حرفيته المعهودة في ذلك.. وقد غير الشطر الثاني فجاء البيت الذي غنته أم كلثوم مغايراً بعض الشئ لما كتبه شوقي.. و هي التي تقول فيه:
هيفاء كالبان يلتف النسيم بها
ويلفت الطير تحت العرش عطفاها

وقيل ان شوقى قد صرح باسم ام كلثوم فى هذه القصيدة مرتين اولاها فى البيت :
سل ام كلثوم من بالشرق طارحها
و قد غنتها ام كلثوم :
حمامة الايك من بالشوق طارحها
و المرة الثانية فى البيت الاخير :
يا ام كلثوم ايام الهوى ذهبت
و التى غنتها ام كلثوم :
يا جارة الايك ايام الهوى ذهبت
وقصيدة "سلوا كئوس الطلا" لم ينشرها شوقي في ديوان الشوقيات.. بل جمعها من بعده الدارسون.. و وضعوها فيما أسموه "بالشوقيات المجهولة"، وفي القسم الغنائي من هذه الشوقيات. .. كذلك غنت كوكب الشرق أبياتاً من قصيدة "السودان". التي تقول في مطلعها:
و في الأرض شر مقاديره
لطيف السماء و رحمانها
و في عام 1949،أعادت أم كلثوم الروح من جديد لأشعار أمير الشعراء شوقي.. إذ تغنت في هذا العام بأبيات من قصيدته "النيل" و التي نشرها أمير الشعراء تحت عنوان "أيها النيل"، و عددأبياتها 21 بيتاً في المقطع الأول، و 14في المقطع الثاني و 81 في المقطع الثالث، و 37 في المقطع الرابع، الى 153بيتاً.. أما ما غنته أم كلثوم فقد بلغ 24بيتاً فقط .
وي قول مطلع هذه القصيدة:
في أي عهد في القرى تتدفق
و بأي كف في المدائن تفدق
و كالعادةاختارت كوكب الشرق 8أبيات من المقطع الأول.. و من المقطع الثالث 9 أبيات.. ثم اختارت من المقطع الرابع و الأخير 7 أبيات فقط.
و في عام 1954كررت أم كلثوم التجربة مع الشاعر أحمد شوقي.. فغنت له القصيدة قبل الأخيرة في سلسلة القصائد التي غنتها لشوقي و التي تقول في مطلعها:
بأبي و روحي الناعمان الفيدا
الباسمات عن اليتيم نضيرا
وهي من القصائد التي لم تسجلها على اسطوانة كالعادة..
و في الشوقيات نشرها أمير الشعراء تحت عنوان: "تكريم" و عدد أبياتها 38 بيتاً في المقطع الأول و 12 في المقطع الثاني، أما ما غنته أم كلثوم فقد بلغ 16 بيتاً فقط.. اختارتها من المقطع الأول..
و أخيراً وفي عام , 1965.اختتمت أم كلثوم غناء شوقيات أمير الشعراء بالشدو بقصيدته المشهورة: إلى عرفات التي يقول فيها:
إلى عرفات الله يا خير زائر
عليك سلام الله في عرفات
وعدد أبياتها 34 في المقطع الأول، و 18 في الثاني، و 11 بيتاً في الثالث، أما أم كلثوم فقد غنت فقط 25 بيتاً تخيرتهم جميعاً من المقاطع الثلاثة.. و قد غيرت في كلمات البيت الذي قال فيه شوقي:
إذا زرت يا مولاي قبر محمد
و قبلت مثوى الأعظم العطرات
إذبدلت في الشطر الأول حيث أصبح يقول:
إذا زرت بعد البيت قبر محمد
و قبلت مثوى الأعظم العطرات
والجميل في هذه القصيدة. أن كوكب الشرق قد التزمت بالأبيات السبعة الأخيرة من القصيدة التي كتبها شوقي وفق ترتيبه كختام لما تغنت به