عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 28/10/2009, 20h24
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: الناي اسرار وصناعة

الاخ كريم
السلام عليكم
سؤالك ليس غبيا كما نوهت انه سؤال محير لمن لايعرف اسرار الاله . لكل ناي طبقة استقرار معينة تعتمد على طوله وقطره والمسافة بين الثقوب وكما شاهدت في الصورة . فحينما يطلق على الناي ( ناي دو ) يعني استقراره ( او اول نغمة يطلقها هي دو) وبقية الطبقات بالنسبة للناي على نفس الشاكلة . ولا علاقة للمقام المعزف بدرجة الناي فمثلا تستطيع عزف البيات والحجاز والكرد والصبا على ناي الدوكاه (ري ) وهي تمثل الدرجة الاساسية لهذه المقامات الا ان هذا لايمنع من عزفهما على درجة اخرى ( ويسمى التصوير ) اي عزف المقام او النغم على غير درجته الاصلية .
وعزف النغم على درجته الاصلية احن ومريح للسامع ويكون العزف اسهل مما لو صور على غير طبقة في كثير من الالات الموسيقية وخصوصا الوترية .هذه مقتبس من شرح الموضوع في اول صفحة وارجو ان تقرء الشرح بشكل دقيق لتتعرف على التفاصيل ...

آلة الناي في الفرق الموسيقية الشرقية لا يمكن أن تقتصر على ناي واحد أو نايين فلكل طبقة صوتية ولكل نغمة ناي خاص بهما وعدد النايات المستعملة عند عازفي هذه الآلة في الفرق الموسيقية العربية أربعة وعشرون ناياً لاستخراج أربعة وعشرين طبقة صوتية والأساس في هذه النايات هما نايان الشاه والمنصور فالأول يعتبر أساساً أو قراراً لنغمة البياتي من الحسيني والثاني يستخرج منه قرار نغمة الراست نأخذ ستة نايات لدراسة خصائصها فالأول تستخرج منه نغمة البياتي من الراست ودرجتها دو وقرار هذه الدرجة المنصور والدرجة الثانية بياتي الدوكاه وطبقتها ره والدرجة الثالثة نغمة البوسليك ودرجتها مي والدرجة الرابعة بياتي من الجهار كاه وطبقتها فا والدرجة الخامسة نغمة بياتي نوا وطبقتها صول والدرجة السادسة نغمة بياتي الحسيني وطبقتها لا, ثم هناك ستة نايات أخرى ترتفع طبقتها الصوتية ثلاث كومات تقريباً وستة نايات أخرى تنخفض ثلاث كومات وكذلك هناك ستة أخرى تنخفض بين الأربع و الخمس كومات تقريباً هذه هي خصائص الطبقة الصوتية لمجموعة النايات الأربع والعشرين اللازمة للعازف الشرقي .

وانا حاضر للمساعدة قدر علمي المتواضع .
تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس