رد: فريد الأطرش
اخي الغالي استاذ محمد فنان
تحيه طيبه من ارض الكنانه الى ارض المغرب الاصيله
شكرا لك على تعقيبك الجميل الراقي وان دل فيدل على سمو الاخلاق والرفعه
موسيقارنا وحبيب قلوبنا جميعا حبيب العمر موسيقار الازمان والعصر والاوان فريد الاطرش ملك العود والاوبريت والفيلم الغنائي وامير الطرب بل انا شخصيا توجته ملك الطرب
موسيقارنا من ناحيه الصوت يعرفه الجميع كصوت قوي صافي يمتاز بحلاوه شديده وقرار جميل واضح وقوته في النفس الطويل ايضا التي ابهرت واعجزت الكل
كملحن لا اقول الا الحق الذي هو حق والتاريخ سيورده في طي صفحاته التي لا يقدر انسان ما على تزييفها مثل تزييف الاشخاص القائم منذ الستينات والى الان وضد شخص معين بذاته هو موسيقارنا الكبير الخالد العالمي فريد الاطرش وبعض الاخرين من افذاد الموسيقى كالقصبجي المجدد الذي تعاونت اقطاب الشر على تحجيمه فرد بعزه النفس الابيه بقرار اعتزاله التلحين نهائيا واعتبر هذا اشرف واكرم له - انا شخصيا معه في هذا القرار بقوه - وثم الموسيقار فريد الاطرش الذي تعاونوا معا ايضا بتحجيمه من عدم غناء ام كلثوم له وكذلك حليم فيما بعد واخرين - المهم هناك شتى الطرق والاسلحه التي استخدمت ضد الموسيقار العالمي فريد الاطرش الذي كان له الفضل لوصول موسيقانا الى خارج الحدود العربيه - ام الغير فكان ذكر اسماءهم كفنانين اثروا شعوبهم بمواد موسيقيه بخلاف الموسيقار بصفته اثرى وقدم للغرب موسيقى فهو صاحب اول كونشرت بيانو وصاحب لحن يازهره في خيالي - الذي تغني باكثر من لغه - صاحب الحان دخلت الهند وايران وفرنسا وتركيا وانجلترا وامريكا وسويسرا وايطاليا واسبانيا وكذلك امريكا اللاتينيه لا للعرب المهاجرين بل كاعمال احتفوا بها وادخلوها في اعمالهم ومن هنا عرفوا عود العرب ومن اساطينه ومن اقرب الملحنين الموسيقين لهم لونا وروحا وقلبا واحساسا فكان موسيقارنا الكبير فريد الاطرش لا عبدالوهاب - لماذا - لانه لم يقدم لهم شيئا اطلاقا بل اخذ واقتبس كثير فلذا لم يذكروه مثل الموسيقار الذي اعماله نشرت بموسوعه فرنسا العالميه كفنان عالمي خالد حاصل على ميداليه الخلود الذهبيه وهو ثالث فنان يحصل عليها للان بجانب بيتهوفن وموازرت - اليس هذا فخرا للعرب ولا حرب على العرب في شخص الموسيقار - ولكن الاذان التي لا تريد سماع اللا الباطل الاجوف لحنا وكلمه ترفض ولكن هنا الجهه المحايده او المانحه لا لاحد عليها سلطان او تقديم رشوه لثنيها عن عزمها وهذه الضربه جاءت فلجمت كل فنانين الوقت كصدمه نفسيه عنيفه تركت اثر بالغ عليهم الى ان ماتوا او مازالوا احياء اموات
طبيب الموسيقار الانجليزي قال ( لا موسيقى عربيه بعد هذا الرجل ) قالها لاحد المرضى العرب حينما تبادر سائلا عن الموسيقار وحقيقه مرضه
فرانك سناترا قال( هرم العرب الموسيقي فريد الاطرش) جون التون قال(لا موسيقى تقربنا اليكم الا موسيقى فريد الاطرش) واحد الجماهير قال ( يافريد عصرك)
هذه امثله على سبيل المثال لا الحصر
ولكن هناك ميثاق غبي خظوه اغبياء حاقدين وهو ميثاق كراهيه فريد الاطرش والحقد عليه وكحارته حيا وميتا وهناك كثير من الاسباب الجوهري منها فني بحت
كيف لا وكيف نقييم الغريب وموجود ابن البلد المحلي وكيف نصوت لنائب بريطاني ولا نصوت لنائب مصري الا ان الجماهير هي الفيصل والحكم الحقيقي لا اصحاب المناصب والجاه والكراسي
فارضاء محمد عبدالوهاب وطلب خدمات منه ويتوسط للكثير في امور ما والسيده حليم جعلوهم يركعون لهم اما الفريد فكان واضح جلي شفاف التركيبه ابيض القلب سامي الخلق وكبير الكرم والتسامح والعزه فكان لا يطلب شيئا لنفسه اطلاقا وعليه فلا يطلب شيئا لاحد من احد كبار المسئولين اذاعيا او ساسيا او فنيا او شعبيا
الفني البحت ان الموسيقار ظهر في وقت معين فواكب ماقبل 1950 وما بعد ذلك الى ان رحل فاثرى وابدع وقدم وسيطر على شباك السينما طوال سنوات مدرا ربحا وفير حيث كان عام 1953 دخله صافي 65 الف جنيه وهذا رقم خيالي وقتها كان اكثر المطربين اقامه للحفلات واكثرهم مبيعا للاسطوانات فكان الى ان جاء ما بعد 1950 فاستمر منتجا وممثلا ومطربا وملحنا ومؤلف موسيقي وعازف عود - فكيف لا يجد الكراهيه والحقد من النفوس الضعيفه - ولكن قال موسيقارنا اشكر كل المعول التي حاولت هدمي - لانه خلقت لديه شحنه اكبر على العطاء والعمل والعناد معروفه عنده اهم صفاته فعاند بسمو وخلق وقلب ابيض بالعمل لا بالكراهيه والحقد فقدم لنا ما سمعناه من 1965 الى ان رحل تاركا اخلد واعذب الالحان الحديثه الراقيه العالميه لا المحليه النطاق فقط الى الان ولكن الاخرون اندثرت اغلب اعمالهم لانه لا خلود لها ولا قيمه لها
سبب هام للحرب على فريد الاطرش حيث ارى انه لكونه درزي اصلا وهو لا يمت للدرزيه الا الانتساب لها فقط حسبت عليه فقط كاسم - لانه نشئته وتربيه في القاهره وتكوينه المحب للموسيقى وعمله لاحقا لم يدع له وقت للدين الا القليل فحسب ما عاش بين المصريين قلبا وقالبا فهو مثلهم - وادل على هذا بان جميع اعماله فيها العبير المصري والطبع والحوار والمضمون والمحاكاه واللحن برغم منه قدم اغان لاخوانه العرب في سوريا ولبنان والعراق والمغرب كله - فكان مصريا اكثر من المصريين انفسهم
الا ان الحكومات والقائمين على مايبدو لي انهم يحجمونه ويتسترون على اعماله لكونه درزيا الاصل - لعلهم يخافون من ان تقديمه وتقديم اعماله يكون دعايه للمذهب الدرزي عن طريقه - فلا يدعون الغير يتسائل من هذا ومن اين وثم يعرفون انه فريد الاطرش السوري الدرزي الذي جاء لمصر امنا وعاش بها واحبها ولم يرض عنها بديلا ابدا - في النهايه سيكون الاطرش داعي للدرزيه عن طريق نشر اعماله وموسيقاه - هكذا اعتقد
فلا هو اقدم من ام كلثوم وعبدالوهاب ولا احدث من حليم - بل هو الوسط
الا ان هنا في المنتدى ان لم يكن هو رائد موسيقي لظهوره في الثلاثين مع انه غني عام 1928 1929 - فهو احق ان يكون صاحب ايكه فريديه الا ان اداره المنتدى لها وجهه نظر- فهذه معناه اخرى نحن محبين الموسيقار وعشاقه نواجهه معه وهو في رحاب الله
وعلى اي اساس الايكه او الرائد يكون هل بالاقدميه ام بالعمل او بوقت الظهور ام ماذا
فمثلا لاحليم ولا كلثوم اصحاب مدارس لانه طواعيه ملحننين اخرين بخلاف فريد وعبدالوهاب والسنباطي والقصبجي الا ان يحشر اسم الموسيقار مع من يسمونهم نجوم الطرب وهم زالوا بسرعه وبعضهم لم يغني 50 اغنيه اول عن اخر او لم يستمر بسبب الفشل او لم يجد قبول
فكان الاحق ان يكون نجوم الطرب حاويا اسماء معينه بعينها فمثلا اين فايد محمد فايد من مكانه الموسيقار وكذلك ناديه فهمي وهولاء مثلا
إبراهيم الحجار إبراهيم حمودة أحمد صدقي أحلام أجفان الأمير إسماعيل شبانة أسمهان برلنتي حسن
بليغ حمدي تغريد محمد جلال حرب جيهان حورية حسن دريه أحمد رؤوف ذهنى رجاء عبده
روحية عبد الخالق زينب عبده سعاد رأفت سعاد زكي سعاد محمد سعاد مكاوي سعد عبد الوهاب سيد إسماعيل
سيد مكاوي شافيه احمد شهرزاد صلاح الدين حمدى عادل مأمون عائشة حسن عائشة رضوان عباس البليدي
عبد الرحمن الخطيب عبد الرحمن المصري عبد العزيز محمود عبد العظيم محمد عبد الغني السيد عبده السروجي عصمت عبد العليم عقيله راتب
فاطمه علي فايد محمد فايد كارم محمود كامل أحمد على لور دكاش ليلى مراد محمد أمين
محمد الكحلاوى محمد الموجي محمد قاسم محمد قنديل محمد هاشم محمود الشريف
نادرة امين نازك نجاة علي نور الهدى هدى سلطان هند علام يسر
ولكن لمن نشكي الامر الا لله وماذا نفعل تجاه هذا - موسيقار قدم اعذب الاغاني العاطفيه الراقيه بخلاف الوطني والشعري والديني الا ان نصر هنا ايضا على وضعه في مكان غير لائق به حقا
للموضوع بقيه
|