اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان دلباني
|
أشكر د.عثمان دلباني على مشاركته في التعريف ب الموسيقى الحسانية المنتشرة في اتراب البيظان (1) و المرتبطة بغناء الشعر العربي (2) و الشعر الحساني (3) .و أتمنى أن يكون عملنا جماعيا يشارك فيه جميع الأشقاء العرب و في مقدمتهم أشقاءنا الموريتانيين من مثقفين و متدوقين و فنانين و منظرين.
...
تبدأ الفنانة ديمي هدا الشور ب موال تقول فيه=
عجبت من حبي لاعويشت ظنة... على أنها ..(4).. حمقا
و أي فتاة أعجبتك ملاحة...أدا سمعت منها صوت ..(4).. يبقا
و لحنه يشبه لحن موال(5) تغنيه الفنانة ديمي في اظهر(6) أسمه ازراك (7) تقول فيه
الشاة و الديب خلوا بينهما...ألخ
فهل الموالان معا في مقام ازراك ؟
(يتبع)
.................................................. ...........................
الهوامش=
1- هدا أسم قديم لمنطقة بغرب الصحراء الكبرى(تراب البيض) تسكنها القبائل العربية(بني حسان). سميت اتراب البيظان تمييزا لها عن منطقة جيرانها من قبائل السود بلاد السودان .
وتضم اتراب البيظان كلا من =
-الجمهورية الأسلامية الموريتانية.
-الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.
-الجنوب الغربي للجمهورية الجزائرية الديمقراطية
-غرب جمهورية مالي
2-من الشعر الجاهلي ألى شعر نزار قباني.
3-زجل ينظم في بحور شعرية خاصة.
4-كلمات غير مسموعة نظرا لقوة صوت آلة الأورغ خلال مصاحبة الغناء.
5-غناء مرسل غير مقيد بالأ يقاع الموسيقي .
6-مقامmode=
7- أسم اظهر
.................................................. .....
تنبيه=
-الحروف المكتوبة باللون الأخضر تقرأ هكدا=
-همزة القطع تقرأ مجرورة.
- الدال المهملة تقرأ معجمة.
-السين تقرأ مشددة.
-الواو يقرأ مشددا.