بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بداية و ليست كل شئ و سنبدأ نعلم فائدة الأبعاد التي صدعت بها الرءوس
التآلفات الثلاثية تتكون من 3 نغمات يكون البعد بين كل نغمة و التي تاليها بعد ثالث
بمعني: النغمة الأولي < بعد ثالث > النغمة الثانية < بعد ثالث > النغمة الثالثة
و طبقاً لهذا التعريف لدينا الأحتمالات التالية فيما يخص نوعية البعد الثالث:
1. بعد ثالث كبير + بعد ثالث كبير = تآلف زائد (Augmented Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس زائد:
النغمة الأولي < بعد خامس+ > النغمة الثالثة
2. بعد ثالث كبير + بعد ثالث صغير = تآلف كبير (Major Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس تام:
النغمة الأولي < بعد خامس تام > النغمة الثالثة
3. بعد ثالث صغير + بعد ثالث كبير = تآلف صغير (Minor Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس تام:
النغمة الأولي < بعد خامس تام > النغمة الثالثة
4. بعد ثالث صغير + بعد ثالث صغير = تآلف ناقص (Diminished Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس ناقص:
النغمة الأولي < بعد خامس ناقص > النغمة الثالثة
تطبيق على تآلف يرتكز على نغمة دو:
· دو (بعد 3 كبير) – مي (بعد ثالث كبير) – صول# = تآلف دو زائد (Aug Do Chord)
· دو (بعد 3 كبير) – مي (بعد ثالث صغير) – صول = تآلف دو كبير (Do Major Chord)
· دو (بعد 3 صغير) – مي بيمول (بعد ثالث كبير) – صول = تآلف دو صغير (Do Minor Chord)
· دو (بعد 3 صغير) – مي بيمول (بعد ثالث صغير) – صول بيمول = تآلف دو ناقص
(Do Diminished Chord)
برجاء تطبيق هذه القاعدة على التآلفات التي ترتكز على النغمات التالية:
· صول
· ري
· سى
· سي بيمول
· لا بيمول
· فا #
تعرف على التآلفات الناتجة و اسماءها و قم بعزفهم على البيانو و جرب باقي نغمات السلم الطبيعية و البيمول و الدييز
الملف المرفق يحتوي على الشرح + نوتة موسيقية للتوضيح.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون