عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 10/10/2009, 18h58
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: معلومات غير موثوق فيها من أغا القلعه عن محمد عبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider مشاهدة المشاركة
لكن ما يجب إيضاحه أن عبد الوهاب فقد من قوة صوته - القوة فقط بما فيها من قدرة تنفسية و بدنية- و لكن لم يفقد أبدا آدائه و دقة صوت لغاية يوم وفاتهه...
سلام و احترام
صحيح ما قاله أستاذنا العزيز سي مختار حيدر بأن تراجع قوة صوت الموسيقار الخالد محمد عبد الوهاب لم يفقده جماله ...
و أذكر أن الدكتور آغا القلعة (الذي كان حسب علمي وزيرا للسياحة في سوريا) أضاف أن هذا التراجع في القدرات الصوتية سخره عبد الوهاب بذكاءه و عبقريته الفريدة للإبداع و التجديد في الحان عميقة و ثريه تترك للمطرب مساحات لاسترجاع أنفاسه و هذا ما يظهر جليا عند مقارنة أغاني الثلاثينيات مثل (ازاي بنصبر على ذل الهوى، أو الليل يطوّل عليّ) مع أغاني الخمسينات مثل (افتكرني أو لا موش أنا اللي أبكي) و يتجلى ذلك أكثر فأكثر في ألحان الستينات و ما بعد.
و يضيف الدكتور آغا القلعة أن أم كلثوم أيضا و بذكاءها الكبير استوحت من محمد عبد الوهاب عندما تراجعت امكانياتها الصوتية و طلبت من ملحنيها و على رأسهم السنباطي مسايرة هذا التجديد في الألحان و هذا ما يفسر انقطاع أعمال القصبجي في أواخر الأربعينيات ثم لاحقا مجيء العديد من الملحنين المجددين مثل الموجي و بليغ و كمال الطويل الى أن بدأ التعاون بين كوكب الشرق و الموسيقار عبد الوهاب في منتصف الستينات.
و أخيرا ، يا حبذا لو كان بحوزة أحد الإخوة الأعضاء تلك الحلقات الرائعة للدكتور سعد الله آغا القلعة ليرفعها لنا، فهي تمثل مادة تاريخية و علمية قيمة للغاية و يتعرض فيها لمسيرة عدد من العمالقة مثل عبد الوهاب و أم كلثوم و اسمهان و غيرهم ...

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 10/10/2009 الساعة 20h20
رد مع اقتباس