عرض مشاركة واحدة
  #44  
قديم 22/09/2009, 02h49
الصورة الرمزية hmidaahmed
hmidaahmed hmidaahmed غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425072
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 378
افتراضي رد: آلات وافدة على التخت الهندي

المحترم الأخ أبو سالم
تحيّة طيّبة
شكرا جزيلا على التعديل
أودّ بالمناسبة أن أبدي رأيي فيما تفضّلتم به من توصيّات
فيما يتعلّق بالألبومات المرفوعة عن آلة الكمان ، فإنّها في الحقيقة غيض من فيض ، إذ تعدّ الهند العشرات من العازفين الكبار ، و لم أتخيّر منهم سوى الوجوه الرّمزية ، كما أنّني لم أعرض من أعمالهم الغزيرة إلاّ القدر الذي يتيح للزّائرين و الأعضاء فرصة فعليّة للتعرّف على هذه الآلة التي تحتلّ اليوم مكانة مميّزة في التخت الهندي . و لم أبخل على ما أعتقد في إرفاق الموسيقى المرفوعة بمعلومات تساعد المتلقّي على الإستئناس بها لأنّني على قناعة بأنّ المنتدى ينبغي ألاّ يكون مجرّد مساحة لشفط الملفّات ..

أمّا عن " ضرورة تجنّب المحاولات الحديثة في التّأليف الموسيقي " فإنّي لم أعرض في هذا الباب سوى تجارب موسيقيّة أصيلة تنخرط في صميم الخصوصيّة المقاميّة للموسيقى الكلاسيكيّة الهنديّة : الرّاغا ... بل حاولت من خلال أعمال ل .شنكار أن أبرهن على عراقة هذه الموسيقى التي نجحت لا في تطويع آلة الكمان الغربيّة فحسب ، بل أبدعت كمانا جديدا : الكمان ذي الأوتار الإثني عشر الذي يتيح للعازف المراوحة بين إيقاعات الكمان و الكنترباس ... و لا يخفى على المتتبّع بأنّ هذه الآلة السحريّة تجد لها اليوم رواجا كاسحا في بلدان الغرب..
أمّا فيما يتعلّق بمسألة التفاعل بين موسيقى الشرق و موسيقى الغرب ، و ما يترتّب عنها من تهجين للموسيقى الشّرقيّة ، فإنّ هذه المسألة تحتاج في اعتقادي إلى مبحث خاصّ قد نتناوله لاحقا لإثراء هذا الرّكن من المنتدى

مع فائق التقدير و الإحترام

أخوكم
أحمد حميدة
__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس