المحترم الأخ أبو سالم
تحيّة طيّبة
شكرا جزيلا على التعديل
أودّ بالمناسبة أن أبدي رأيي فيما تفضّلتم به من توصيّات
فيما يتعلّق بالألبومات المرفوعة عن آلة الكمان ، فإنّها في الحقيقة غيض من فيض ، إذ تعدّ الهند العشرات من العازفين الكبار ، و لم أتخيّر منهم سوى الوجوه الرّمزية ، كما أنّني لم أعرض من أعمالهم الغزيرة إلاّ القدر الذي يتيح للزّائرين و الأعضاء فرصة فعليّة للتعرّف على هذه الآلة التي تحتلّ اليوم مكانة مميّزة في التخت الهندي . و لم أبخل على ما أعتقد في إرفاق الموسيقى المرفوعة بمعلومات تساعد المتلقّي على الإستئناس بها لأنّني على قناعة بأنّ المنتدى ينبغي ألاّ يكون مجرّد مساحة لشفط الملفّات ..
أمّا عن " ضرورة تجنّب المحاولات الحديثة في التّأليف الموسيقي " فإنّي لم أعرض في هذا الباب سوى تجارب موسيقيّة أصيلة تنخرط في صميم الخصوصيّة المقاميّة للموسيقى الكلاسيكيّة الهنديّة : الرّاغا ... بل حاولت من خلال أعمال ل .شنكار أن أبرهن على عراقة هذه الموسيقى التي نجحت لا في تطويع آلة الكمان الغربيّة فحسب ، بل أبدعت كمانا جديدا : الكمان ذي الأوتار الإثني عشر الذي يتيح للعازف المراوحة بين إيقاعات الكمان و الكنترباس ... و لا يخفى على المتتبّع بأنّ هذه الآلة السحريّة تجد لها اليوم رواجا كاسحا في بلدان الغرب..
أمّا فيما يتعلّق بمسألة التفاعل بين موسيقى الشرق و موسيقى الغرب ، و ما يترتّب عنها من تهجين للموسيقى الشّرقيّة ، فإنّ هذه المسألة تحتاج في اعتقادي إلى مبحث خاصّ قد نتناوله لاحقا لإثراء هذا الرّكن من المنتدى
مع فائق التقدير و الإحترام
أخوكم
أحمد حميدة
__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
صدق الله العظيم