عرض مشاركة واحدة
  #142  
قديم 24/08/2009, 21h36
الصورة الرمزية جلال الصقر
جلال الصقر جلال الصقر غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:374464
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 33
افتراضي رد: حزر فزر الأدبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صح فطوركم وتقبل الله منا ومنكم..

أخويّ الكريمين إسلام و السيد المشاعلي

أصبتما في التحليل و الإجابة

تهانيّ لكما ..


بالنسبة لملاحظتك أخي إسلام حول اللؤلؤ (هي صحيحة نسبيا) لو أخذنا بتعريف المعدن
في أذهاننا نحن المعاصرين وبما تعلمناه وبما جَدَّ في ميدان العلم من مصطلحات ومعرفة..
لكن لا تنس أن الألغاز والأحاجي هنا أدبية لغوية:
وحسب (معجم العين) فالمَعْدِنُ هو: (مكانُ كلِّ شيء، أصلهُ و مُبْتَدَؤه، نحو الذهب، والفضة والجوهر والأشياء)..
أي أن المعدن هو التراب الذي يُستخرج منه ما اصطلحنا على تسميته حديثا بالمعادن..

وهذا تعريف يدعم ما أسلفته أخذته من كتاب المحاضرات لليوسي :
(فاعلم أن الأجرام الترابية وما توالد منها متشابهة في الأصل، وكانت المزية
للناميات الثلاثة، وهي المعدن والنبات والحيوان، أما المعدن فله الفضل على سائر الأجرام الترابية بالنمو والنفاسة والانتفاع،
وأما النبات فله الفضل على ما قبله بالنمو والإثمار
والانتفاع الخاص وجود النفس النباتية، حتى أن المعدن جزؤه ككله، فينتفع بما يُقطَعُ منه..)



أما اللؤلؤ فهو يستخرج من المحار الموجود في أعماق البحار
سـاكــنٌ تـــارةً بـأوحــشِ مَـغْـنًــى**طــالـــعٌ تـــــارةً بـأبــهــى مــكـــان
ولذلك لا يعد معدنا على الأقل من الناحية اللغوية.


أرجو أن يكون ردي مقنعا وواضحا

وشكرا لكم



__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : جلال الصقر بتاريخ 24/08/2009 الساعة 22h07
رد مع اقتباس