عرض مشاركة واحدة
  #37  
قديم 30/07/2009, 15h33
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غواص النغم مشاهدة المشاركة
السنباطي
احسن من يعبرعن القصيدة العربية بألحانه وموسيقاه واستعماله للتخت العربي
وتكفيه روائعه
نهج البردة
رباعيات الخيام
وسلوا قلبي
قصة الأمس
والأطلال
وسلوا كؤوس الطلا
واشواق


ولكن لو آذان البعض لاتطيق سماع الأغاني العربية _وبعض المقامات العربية بدون تطعيمها بمقامات اخرى_ ويحس بأنها ملل فهذا شيء اخر
وسنرجع للنخبة التي كانت زمان ايام المعهد الموسيقي والتي كانت تنادي بطمس الربع تون ومجاراة الحداثة من امثال مدحت عاصم ود يوسف شوقي

وبعض انواع الجمهور الذي لم يتقبل او يعترف بأم كلثوم الا بعد انت عمري ولكن هذا اللحن وغناء ام كلثوم له لايعني انها لم تكن مطربة من قبل ولولا عبدالوهاب لسكتت عن التغريد فهذا كلام يبعث عن الضحك والحسرة في نفس الوقت ..
بل كان هناك من ينادي بأن تتوقف ام كلثوم عن الغناء بعد الأطلال _الاغنية رقم واحد في التوزيع _واختيرت من احسن اغاني القرن العشرين
لو أردتم عمل مقارنة فلنأخذ قصيدة هذه ليلتي وكيف غناها عبدالوهاب على العود
وناخذ قصيدة الأطلال وكيف غناها السنباطي على العود
خاصة انهما في نفس الفترة التلحينية
او نقارن كيف غنتهما ام كلثوم وكيف استقبل الجمهور كلتا القصيدتين

او نقارن قصيدة أسألك الرحيلا وياحبيبي كيف ضاع حبي من يدي من اواخر الحان القمتين
اما أن تأتي بقصيدة في بداية الأربعينيات وتعمل لها مقارنة مع قصيدة في الستينيات فلا الآلات هي نفسها ولا العازفين هم انفسهم

ولو تذكر ماقاله موسيقار الأجيال عن الحانه قال لو جائتني قصيدة جارة الوادي في الستينات للحنتها كما تلحن الأغاني في الستينات وكذلك الجندول فسألحنها بطريقة اخرى لأن لكل زمن الحانه وتطوره وهذا كلام عبدالوهاب
عبدالوهاب له جمهوره الذي يميل للحداثة واعتاد سماع الأغاني التجديد الذي يقدمه عبدالوهاب وحرصه على ان يطعمه بتطور الموسيقى الغربية واستخدام مقاماتها وايقاعاتها كالفالس والرومبا _كقصيدة جفنه علم الغزل فهي جميلة التلحين وجديدة ولكن هل تعبر عنا كموسيقى عربية !! وانا اقصد القصيدة ككل وماتحتويه من ايقاعات غربية ولا عيب في هذا واستطاع بألحانه ان يسمعهم أم كلثوم
ولكن رياض السنباطي فألحانه عربية أصيلة ويحرص على التخت العربي والعود دائما _ممكن اعتبارها ميزة ويعتبرها الآخرون عيب وتكرار_ولأنه تصدى لتلحين أصعب القصائد فهو أحسن من يلحن القصيدة العربية ورشحته لأخذ جائزة اليونيسكو .
أما لو اردتم المقارنة بين من يأخذ من الموسيقى الغربية والتراث العربي ويزينه ويلمعه ويضيف عليه بحرفنه ويحرص على جلب الجديد ليرتفع بالموسيقى العربية في تطورها فهذا المجال ليس له الا عبدالوهاب
ممكن تعترف وتقول انا من خلال نشأتي تربيت على عبدالوهاب وموسيقاه وبذلك لم اعد استطعم قصائد السنباطي
اما ان تقول هذا احسن من هذا بدون ان تكون لديك اطلاع موسيقي فهذا يعتبر دردشة فقط

ولاداعي لحكاية انت معنا او علينا
لأن هذا الكلام لاينفع في الموسيقى فلكل ملحن طعمه الخاص ولو كانوا متشابهين في الحانهم كنا سنخسر الكثير
ولم نكن استمعنا لأضنيتني بالهجر وعش انت لفريد الأطرش ولا أشواق السنباطي ولا جندول عبدالوهاب

تحياتي
كل مشاركات هذا الموضوع على رأسي من فوق
بس دي أوجههم
..
وأنا معاك في حكاية الدردشة .. وده اللي كنت باقوله من البداية
وعايز بس أوضح حاجة للجميـــع ..
ويمكن ده سر إصراري على عدم غلق الحوار أو الدردشة في هذا الموضوع ..
طبعا كلنا عارفين إن أي شيء نراه .. ليس من الضروري أن يكون حقيقة ..
ودائماً كنت أضرب مثلا بأنه حين يفجر أحد الاستشهاديين نفسه في إسرائيل ..
فنحن العرب نراه بطلا يدافع عن أراضيه المحتلة
بينما يراه الامريكان إرهابي
ويراه من لا ناقة له ولا جمل بالقضية على أنه مجنون
إذن فاختلفت الآراء حسب معتقدات كل شخص ، وحسب نظرته للأمر ..
ولو طبقنـا نفس القاعدة على موضوعنا
سنجد أن استخدام رياض السنباطي للجمل اللحنية الشرقية التقليدية البحتة ..
يراها البعض ( أو يسمعها ) على أنها ريادة وتفرد وأستاذية في الألحان الشرقية ..
ويراها البعض الآخر على أنها شيء ممل
ويراها البعض على أنها لا تفرق ( آهي كلها مزيكا )
وبالتالي ..
فإن الحقيقة هنـا اعتقادية .. ترجع لاستقبال حواس كل فرد للموسيقى ..
( أنا لا أتكلم من الناحية العلمية )
..
وتبقى الكلمة الأولى لي في الموضوع .. أنها مجرد دردشة
كل منا يعرض وجهة نظره ..
..
ومن هذا المنطلق ..
لي عدة نقاط كتعليقات على مشاركة أخينا الحبيب منعم
** لو تحدثنا عن الألحان الشرقية البحتة التي لا تخرج عن التخت الشرقي الأصيل .. فأنا أفضل الشيخ زكريا وأحمد صدقي والقصبجي .. ومن بعدهم السنباطي وسيد مكاوي ..

** بالنسبة لقصيدتي الأطلال ، وهذه ليلتي
فلا تنسى أن بعض النقاد قالوا أن هذه ليلتي كانت سقطة للأستاذ عبد الوهاب ، بينما تعتبر الأطلال أعظم ما أنتج السنباطي ..

** في نظري الشخصي .. السنباطي لم ينجح سوى مع أم كلثوم .. وكما ذكرت من قبل .. أن أي شخص تذكر أمامه رياض السنباطي .. سينتج في ذهنه على الفور أم كلثوم .. فقط
بينما عند ذكر الأستاذ عبد الوهاب .. فإنه لن ينتج في ذهنك شخص بعينه .. لإنك ستحتار بين أغاني عبد الوهاب نفسه ، وبين ألحانه لفايزة ونجاة وأم كلثوم ووردة وعبد الحليم وشادية ...... إلخ
وهذا لا يحدث مع السنباطي ( كده ولا لأ ؟ )

** لو تحدثنا عن مقارنة الصوتين ببعض .. ففي هذا ظلم بيـّن للسنباطي .. ولا إيــــــــــه ؟؟؟

** لا ننسى دور المقطوعات الموسيقية كأحد معايير المقارنة ..
وفيها أيضاً ظلم للسنباطي ان تم مقارنته مع الأستاذ ..

** ولا ننسى أيضاً عامل الريادة كمعيار ..

وللحديث بقية ..
وأكرر .. هذا رأيي الشخصي
ولو دخل أحد وقال رأيه وكان مناقض لرأيي تماماً .. فأهلا وسهلا ..
دي مجرد دردشة

__________________
الحمد لله رب العالمين

التعديل الأخير تم بواسطة : غازي الضبع بتاريخ 30/07/2009 الساعة 21h35