عرض مشاركة واحدة
  #36  
قديم 30/07/2009, 15h14
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: octobre 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,138
Lightbulb رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

السنباطي
احسن من يعبرعن القصيدة العربية بألحانه وموسيقاه واستعماله للتخت العربي
وتكفيه روائعه
نهج البردة
رباعيات الخيام
وسلوا قلبي
قصة الأمس
والأطلال
وسلوا كؤوس الطلا
واشواق


ولكن لو آذان البعض لاتطيق سماع الأغاني العربية _وبعض المقامات العربية بدون تطعيمها بمقامات اخرى_ ويحس بأنها ملل فهذا شيء اخر
وسنرجع للنخبة التي كانت زمان ايام المعهد الموسيقي والتي كانت تنادي بطمس الربع تون ومجاراة الحداثة من امثال مدحت عاصم ود يوسف شوقي

وبعض انواع الجمهور الذي لم يتقبل او يعترف بأم كلثوم الا بعد انت عمري ولكن هذا اللحن وغناء ام كلثوم له لايعني انها لم تكن مطربة من قبل ولولا عبدالوهاب لسكتت عن التغريد فهذا كلام يبعث عن الضحك والحسرة في نفس الوقت ..
بل كان هناك من ينادي بأن تتوقف ام كلثوم عن الغناء بعد الأطلال _الاغنية رقم واحد في التوزيع _واختيرت من احسن اغاني القرن العشرين
لو أردتم عمل مقارنة فلنأخذ قصيدة هذه ليلتي وكيف غناها عبدالوهاب على العود
وناخذ قصيدة الأطلال وكيف غناها السنباطي على العود
خاصة انهما في نفس الفترة التلحينية
او نقارن كيف غنتهما ام كلثوم وكيف استقبل الجمهور كلتا القصيدتين

او نقارن قصيدة أسألك الرحيلا وياحبيبي كيف ضاع حبي من يدي من اواخر الحان القمتين
اما أن تأتي بقصيدة في بداية الأربعينيات وتعمل لها مقارنة مع قصيدة في الستينيات فلا الآلات هي نفسها ولا العازفين هم انفسهم

ولو تذكر ماقاله موسيقار الأجيال عن الحانه قال لو جائتني قصيدة جارة الوادي في الستينات للحنتها كما تلحن الأغاني في الستينات وكذلك الجندول فسألحنها بطريقة اخرى لأن لكل زمن الحانه وتطوره وهذا كلام عبدالوهاب
عبدالوهاب له جمهوره الذي يميل للحداثة واعتاد سماع الأغاني التجديد الذي يقدمه عبدالوهاب وحرصه على ان يطعمه بتطور الموسيقى الغربية واستخدام مقاماتها وايقاعاتها كالفالس والرومبا _كقصيدة جفنه علم الغزل فهي جميلة التلحين وجديدة ولكن هل تعبر عنا كموسيقى عربية !! وانا اقصد القصيدة ككل وماتحتويه من ايقاعات غربية ولا عيب في هذا واستطاع بألحانه ان يسمعهم أم كلثوم
ولكن رياض السنباطي فألحانه عربية أصيلة ويحرص على التخت العربي والعود دائما _ممكن اعتبارها ميزة ويعتبرها الآخرون عيب وتكرار_ولأنه تصدى لتلحين أصعب القصائد فهو أحسن من يلحن القصيدة العربية ورشحته لأخذ جائزة اليونيسكو .
أما لو اردتم المقارنة بين من يأخذ من الموسيقى الغربية والتراث العربي ويزينه ويلمعه ويضيف عليه بحرفنه ويحرص على جلب الجديد ليرتفع بالموسيقى العربية في تطورها فهذا المجال ليس له الا عبدالوهاب
ممكن تعترف وتقول انا من خلال نشأتي تربيت على عبدالوهاب وموسيقاه وبذلك لم اعد استطعم قصائد السنباطي
اما ان تقول هذا احسن من هذا بدون ان تكون لديك اطلاع موسيقي فهذا يعتبر درشة فقط

ولاداعي لحكاية انت معنا او علينا
لأن هذا الكلام لاينفع في الموسيقى فلكل ملحن طعمه الخاص ولو كانوا متشابهين في الحانهم كنا سنخسر الكثير
ولم نكن استمعنا لأضنيتني بالهجر وعش انت لفريد الأطرش ولا أشواق السنباطي ولا جندول عبدالوهاب

تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة : غواص النغم بتاريخ 30/07/2009 الساعة 15h28 السبب: تعديل بعض الحروف والألوان