عرض مشاركة واحدة
  #127  
قديم 29/07/2009, 01h38
الصورة الرمزية AboAhmed
AboAhmed AboAhmed غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:25915
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: في هذه الدنيا
المشاركات: 48
افتراضي رد: يوسف عمر

اخي العزيز حسن مساء الورد
كلماتك الجميله عن المقام العراقي اثارت الشجون وذكرتني
بالايام الجميله لاني اعشق صوت يوسف عمر ايما عشق ليس لجمال صوته فحسب
وانما لاستاذيته واحساسه العالي في اداء المقامات العراقيه جميعها بشكل يفوق الوصف
وحيث تشرفت بلقائه في بغداد في مطعم خان مرجان بعد ان اطربنا بغنائه الشجي
واذكر انه كان في نفس الليله شاب يغني المقامات ايضا نسيت اسمه الاول ولكن كان
لقبه الاعظمي وطلبت منه اغنية ( شدعيلك ياللي حركت كلبي ) وقد غناها بشكل رائع.
نعود للموضوع ونقول
تقول حضرتك انه( يوجد بالعراق مقام الحجازكاركرد وهو مختلف) وفي الحقيقه لم
اعرف قصدك ب( وهو مختلف) مختلف عن ماذا اذا كنت تقصد انه مختلف عن
الصبا فهذا شي اكيد ثم ان الحجاز كار كرد هو من مقام الكرد نفسه وليس من مقام
الحجاز اما الحجاز كار فهو من الحجاز ولكنه مصور .
اما قولك ( ان مقام كرد تعني في مصر والشام نغم الكرد وكلمة مقام في العراق تعني شيئا اخر) فانا اتفق معك في هذا تماما وانا اقول دائما ان الانغام سبعه وهي الصبا والنهاوند والعجم والبيات والسيكاه والحجاز والرسد اما المقامات العراقيه فهي
تصيغ من مجموع هذه الانغام السبعه اكثر من خمسين مقاما مختلفا فمثلا بسيطا
حيث لا يمكن الحصر في هذه العجاله( سيكاه وصبا يسمى بستنكار )
(سيكاه ونهاوند يسمى اوشار ) مثلا عندنا في العراق اثنا عشر مقاما من البيات
الجبوري والخنبات والابراهيمي والمحمودي والبهيرزاوي وووو الى اخره من
قائمة الورد والزهور والرياحين المقاميه العراقيه .
اما عن طلبك لي بان اسمع واقارن نوحي 2و1 بمقامات الصبا المرفوعه
فثق يا اخي الغالي اني من عشاق المقام العراقي وقد استمعت الى مقامات الصبا
فالامر لا يحتاج الى مقارنه بالنسبة لي المقامين نوحي 1و2 هما بعيدين
كل البعد عن الصبا والمساله ليست رايي او رايك المساله حسابيه عزيزي انت
اذاتسمح لي انا اطلب منك ان تسمع فقط البسته وهي بستة نوحي على العافوج
وتقارنها باي بسته من الصبا وبعدين قولي رايك ؟

تحياتي
رد مع اقتباس