عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 28/07/2009, 10h44
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي سؤال عن السلم الموسيقي

مرحبا

عادة ما الاحظ عند قرأة لاي نوتة معينة
اجد فيها مقطوعة موسيقية التي تكون على سلم دو ميجر ,, يبدأ العزف عند ( لا ) ويختم عند ( لا ) ايضا

أي الارتكاز يكون على ( لا ) بدلا من ( دو ) رغم ان السلم هو دو ميجر
لماذا يكون الارتكاز على ( لا ) بالذات بدلا من ( دو ) ؟ وهل بامكان للملحن ان ينتقل الى ( دو ) بعد ما كان على ( لا ) على نفس المقطوعة ؟

وهذا ايضا الرابط يحتوي على مقطوعة لفالدي
وهي على سلم سي بيمول ميجر
مع ان الارتكاز في هذه المعزوفة على الصول ,, وختامها على الصول كذلك

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=27369&d=1175444075

ملاحظة هذا الرابط موجود في نفس المنتدى



السؤال الثاني
يتعلق بمقام الكورد
ارى هناك تشابه كبير بين مقام الكورد وفا ميجر
لان كلاهما يشتركان ب سي بيمول
لو افترضنا مقطوعة معينة على مقام الكورد
كيف اعرف ان كانت على هذا المقام بالفعل ام لا ؟
هل يشترط ان يكون التركيز على ( الري ) كي اعرف انها على مقام الكورد بدلا من سلم فا ميجر ؟
رد مع اقتباس