عرض مشاركة واحدة
  #47  
قديم 27/07/2009, 23h10
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس النوتة - للأستاذ محمد الألاتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة




والملحن له مطلق الحرية فى وضع إيقاعه أينما شاء .. وله أن يغير الميزان الإيقاعى فى أى مكان فى الجملة الموسيقية ..

صحيح أننا نعرف أن الجملة الموسيقية تتكون من ثمانى موازير .. ويجب أن يكونوا من ميزان واحد ..

ولكن بعض الملحنين أو المؤلفين ..( تطلع فى دماغهم ) الخروج عن هذه القاعدة ..

وبعضهم يضع إيقاعاً مركباً ذو ضلع ناقص .. ثم يتبعه بإيقاع رباعى أو ثنائى .. والإبداع هنا هو عملية الجمع بين الميزانين ..

الخلاصة .. لا توجد حدود للإبداع . [/CENTER]
إضافة بسيطة بعد إجابة أبو حسام الرائعة
الجملة الموسيقية (التيمة) تتكون من جزئين عبارة سؤال و عبارة جواب ، و كل عبارة تتكون من نصف عبارة سؤال و نصف عبارة جواب ، و من ثم تكون التيمة مكونة من 4 أنصاف العبارات.
السؤال ما هو طول نصف العبارة؟ الأجابة: مازورة - 2 مازورة - 3 - 4 .... مع الألتزام بالسيمترية (التساوي) و لكن كما قال أبو حسام الإبداع لا يحد و لا يلزم الملحن بعمل تيمة بالشكل المذكور سابقاً ، يعني للقاعدة استثناءات.
ثانياً: الموازين المركبة: ميزان مثل 7/4 لتسهيل عملية القراءة يمكن عمل شيئين:
1. تقسيمه إلي مازورتين: الأولي 3/4 و الثانية 4/4 و تتتابع الماوزير بهذا الشكل ، مثال من أغنية الحب كله (أم كلثوم و بليغ حمدي - الموسيقي التي تسبق كوبليه يا حبيبي يا عبير الشوق) أنظر النوتة المرفقة.
2. تبقي المازورة 7/4 على حالها و يتم التهشير بخط طويلي بين الجزء الثلاثي من الميزان و الجزء الرباعي من الميزان.
أما إذا كان الميزان أكثر تعقيداً مثل 17/4 فيتم تقسيم المازورة بخطوط مهشرة طولية إلي عدة أجزاء (مثال مقدمة برنامج أحاديث الشعراوي لتفسير القرآن)
و تسمي الموازين التي تحتوي على تقسيم ثلاثي و رباعي أو أكثر بالموازين العرجاء
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الحب كله.jpg‏ (13.9 كيلوبايت, المشاهدات 90)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس