اقتباس:
	
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ
					  مع اني ارى انه من الافضل ان تفتح صفحة اخرى تابعة لهذا الدرس الشيق كي تكون مخصصة للنقاش والاستفسار  | 
	
 
 يوجد فى نفس القسم .. قسم يسمى ( أسئلة حول الدروس ) .. ويوجد أيضاً قسم إسمه ( أسئلة وإستفسارات عن الموسيقى ) فى قسم الصالون فى أسفل الصفحة الرئيسية .. 
 
 
	اقتباس:
	
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ
					   ثانيا فيما يتعلق بالازمنة الموسيقية
 
 من المعروف ان الدوائر التي ترمز على المدرج الموسيقي تكون على بلانش و روند
 لكن الغريب ان قد رأيت تلك الدوائر موجودة ايضا على دبل كروش ,,,, احيانا او نادرا
 
 
 بماذا تسمى تلك العلامة وما هي الفترة الزمنية لها ؟
 
 | 
	
 
 لم أفهم سؤالك بالظبط .. أرجو التوضيح .. 
 
	اقتباس:
	
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ
					   ثالثا فيما يتعلق بالايقاع
 
 من المعروف ايضا ان لكل مقطوعة موسيقية ايقاعاتها الثابته ( سواء كان 4/4 او 3/4 او أي ايقاع اخر ) ,, وينتهي هذا الايقاع مع نهاية الجملة الموسيقية او نهاية المقطوعة ,, ليبدأ الايقاع الجديد برتم آخر مختلف عن السابق مع مقطوعة موسيقية اخرى ,,,,
 لكن لاحظت في جملة موسيقية واحدة احيانا يتغير الايقاع
 على سبيل المثال الايقاع الاصلي كان لمعزوفة ما ,, هو c بعدين فجأة تحول الى 3/4 ومن ثم عاد الى c وتحول مرة ثانية الى 3/4 على نفس الجملة الموسيقية الواحدة ,, وهكذا
 وهذا ملاحظته عند سماعي لموسيقى فيلم تايتانك الشهير ,,,
 هل هذا الايقاع المتغير له مسميات ؟
 
 | 
	
 
 التلحين أو التأليف الموسيقى .. عملية إبداع فى الأصل .. وإذا أخضعنا هذه العملية للقواعد الجامدة لفقدت معناها .. 
 
 والملحن له مطلق الحرية فى وضع إيقاعه أينما شاء .. وله أن يغير الميزان الإيقاعى فى أى مكان فى الجملة الموسيقية .. 
 
 صحيح أننا نعرف أن الجملة الموسيقية تتكون من ثمانى موازير .. ويجب أن يكونوا من ميزان واحد .. 
 
 ولكن بعض الملحنين أو المؤلفين ..( تطلع فى دماغهم ) الخروج عن هذه القاعدة .. 
 
 وبعضهم يضع إيقاعاً مركباً ذو ضلع ناقص .. ثم يتبعه بإيقاع رباعى أو ثنائى .. والإبداع هنا هو عملية الجمع بين الميزانين .. 
 
 الخلاصة .. لا توجد حدود للإبداع .  
		 
		
		
		
		
		
		
			
				__________________
				مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .